نادر عياد
نادر عياد


«عياد»: لجنة للتنسيق بين الوزارات بهدف حل أزمة النقل السياحي

مي سيد

الثلاثاء، 30 أكتوبر 2018 - 09:17 م

قال نادر عياد، عضو غرفة الشركات السياحية، إنه يجب اتخاذ خطوات عاجلة من جانب الغرفة نحو تشجيع الاستثمار في مجال النقل السياحي، بعدما تعرض لكبوة خلال السنوات السابقة ما جعله استثمار غير مربح.


 وأوضح «عياد» في تصريحات لمحرري الملف السياحي، اليوم الثلاثاء، أن مصر لديها فقط ٩٩ أتوبيس و٦١٣ ليموزين سياحي بموديل ٢٠١٨، رغم أنها في عام ٢٠٠٩ استوردت ٢٣٥ أتوبيس و٣٣٣ ليموزين، ما يعكس مدى التراجع الذي بات يهدد استقبال الحركة السياحية فلم تعد الشركات قادرة على نقل أكثر من ٤ ملايين و٥٠٠ ألف سائح، في حين تشير التوقعات إلى أن مصر سوف تستقبل أعداد كبيرة من السائحين العام المقبل. 


وشدد «عياد» على أهمية إحياء مبادرة البنك المركزي التي لم يستفد منها سوى عدد قليل من المستثمرين واغلبهم لم يتمكنوا حتى اليوم من سداد الأقساط، مطالبا بسرعة تفعيل المبادرة لدعم المستثمرين بقروض ميسرة تساعد على تطوير أسطول النقل السياحي، خاصة وان الشركات تشتري الأتوبيس السياحي ب٥٤% فائدة مركبة ما يصعب من عملية التطوير.


 وتابع بأن المجلس المقبل للغرفة مطالب بعمل اتفاقية مع وزارتي السياحة والداخلية وتنسيق مباشر لتسهيل اجراءات ترخيص المركبات السياحية، علاوة على تجديد الترخيص الذي تضطر فيه المركبة للسفر الى القاهرة من كافة المحافظات لتجديد الترخيص ما يعد عبء على الشركة وتعطيل للسيارات التي تحتاج نحو ٤ أيام للسفر والعودة من أجل تجديد الترخيص. 


وأكد عضو غرفة الشركات السياحية، أن النقل السياحي في مصر يخضع لعدة جهات تضع له ضوابط العمل، منها السياحة والداخلية والمالية، لذا يجب تشكيل لجنة تنسيقية بين كافة الوزارات بالتعاون مع غرفة شركات السياحة لإزالة كافة العقبات وتسهيل ودعم الاستثمار في النقل السياحي وتعديل تشريعات الجمارك والتراخيص، وأهمها السماح باستيراد أتوبيسات مستعملة بشروط معينة.
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة