إيمان عبد الهادي
إيمان عبد الهادي


حوار| صاحبة برنامج «حكاية مكان»: منتدى شباب العالم حلم.. لن يدرك قيمته إلا المشاركين

إسراء كارم

الأربعاء، 31 أكتوبر 2018 - 01:19 م

تنطلق فعاليات منتدى شباب العالم 2018، في 3 نوفمبر المقبل، بمدينة شرم الشيخ، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي.

ويشارك في المنتدى هذا العام ٥٠٠٠ شاب وفتاة من مختلف أنحاء العالم، للتعبير عن آرائهم والاستفادة من تجارب بعضهم البعض.

وقبل انطلاق المنتدى، أجرت بوابة أخبار اليوم، حوارا مع إحدى المشاركات في «منتدى شباب العالم ٢٠١٨»، إيمان عبد الهادي، وإليكم نص الحوار:

- في البدابة، ماذا يعني لك منتدى شباب العالم؟
المنتدى كان بمثابة حلم أتمنى الوصول إليه والمشاركة فيه منذ دورته الأولى، وأن تتاح لي الفرصة للحديث إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي، ووزير السياحة وقتها، لعرض فكرة برنامجي « حكاية مكان ».

- ما هي الفكرة التي تقوم عليها البرنامج وما هي أهدافه؟
البرنامج يهدف إلى تنشيط السياحة العلاجية والأثرية، وتسليط الضوء على أبرز الأماكن الجميلة في مصر بشكل جديد سلسل بعيد عن التلقين، ومترجم بلغات مختلفة.

- هل يستهدف البرنامج فئات مختلفة؟
نعم، فهو أيضا يهتم بذوي الاحتياجات الخاصة من خلال نقله بلغة الإشارة عن طريق عمل مربع صغير في شاشة عرضه.

- متى بدأت الفكرة؟ ولماذا؟
في العام الماضي، بعد إعلان عام 2017 عام ذوي الإعاقة، ولأنهم فئة مهمشة من الإعلام، والبرامج غير مهتمة بمخاطبتهم، والبرنامج يهدف إلى إظهار الفلكلور والتراث المصري من خلال الملابس والإكسسوارات التي يتم ارتدائها في البرنامج.

- كيف سيتم خلق أجواء من التفاعل مع الجمهور؟

عن طريق إجراء مسابقات دولية، منها مسابقة خيول نظرآ لحب دول الخليج للخيل، ومسابقة للأزياء والموضة يشارك فيها مصممين من دول مختلفة حول العالم، ومسابقة للصيد والغطس تحت المياه وغيرها من الأفكار.

- البعض يشكك في نزاهة الاختيار، فكيف جاءت مشاركتك؟

جاءت الموافقة عليها بعد التقديم على الموقع الرسمي للمنتدى، حيث سجلت كافة البيانات الخاصة بي مع إرفاق صورة شخصية والرقم القومي وجواز السفر، وبعض المعلومات للتعرف على شخصيتي وتقييم إن كانت أستحق التواجد في أكبر حدث شبابي يحدث في مصر والعالم أم لا.

- ما الذي تتمنيه خلال مشاركتك في منتدى الشباب هذا العام؟
أتمنى التعرف للاستفادة منهم في عملي كصحفية أو كمذيعة أو كعضو مجلس إدارة شباب تحيا مصر ورئيس المكتب الإعلامي، وأتمنى أيضا الاستفادة من حضوري في الجلسات النقاشية بآراء النماذج الشبابية المشاركة.

- بعض الشباب يرددون بأن منتدى شباب العالم لا فائدة له، فما تعليقك؟
من يرى أن المؤتمرات والمنتديات الشبابية لا فائدة لها، عليه المشاركة بنفسه ليشعر بمدى أهميتها، مصر تتغير بالفعل ولكنهم لا يصدقون، والقيادة أصبحت تجلس معنا على طاولة واحدة نتكلم ويسمعوننا وينفذوا اقتراحاتنا من خلال تنفيذ التصويتات التي تخرج من كل مؤتمر ومنتدى شبابي يقام تحت رعاية الرئيس».

وأرى أن فكرة منتدى شباب العالم تطبق الآية الكريمة في كتاب الله العزيز سورة الحجرات «يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا ۚ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ ».


وينطلق ينطلق منتدى شباب العالم في نسخته الثانية في الفترة من 3 لـ6 نوفمبر المقبل بـ«أرض السلام» شرم الشيخ، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، لمناقشة قضايا الشباب في إطار محاور السلام والتطوير والإبداع.
ويشهد المنتدى هذا العام مشاركة أكثر من 5000 من شباب العالم للتعبير عن آرائهم والخروج بتوصيات ومبادرات في حضور نخبة من زعماء وقادة العالم والشخصيات المؤثرة.

ويعد من أبرز الجلسات التي سيناقشها المنتدى افتتاح محاكاة القمة العربية الأفريقية، وجلسة آفاق التكامل السياسي والأمني، والتكامل الاقتصادي، والجلسة الختامية لمحاكاة القمة العربية الأفريقية، ودور قادة العالم في بناء واستدامة السلام، وأجندة 2063 أفريقيا التي نريدها.

وسيناقش المنتدى أيضًا جلسة بعنوان: «ما بعد الحروب والنزاعات.. آليات بناء المجتمعات والدول»، و«العالم الرقمي كمجتمع موازٍ.. كيف يفرض سيطرته على عالمنا الواقعي؟».

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة