صورة مجمعة صورة مجمعة

أهمية وجود كلب فى حياة الاطفال

فيديو| مخاطر وفوائد تربية الكلاب وتأثيرها على الأطفال

محمد فاروق- محمد وحيد- أحمد علي الأربعاء، 31 أكتوبر 2018 - 09:42 م

كيف يؤثر كلب في حياة إنسان

 

الشائع في أغلب الأماكن أن تربية الحيوانات داخل المنازل له آثار سلبية على صحة الأطفال،  ولكن لا أحد يتحدث عن الفوائد التي تعود على الأطفال الصغار بسبب وجود الكلاب في المنزل على الرغم من كثرتها.

«بوابة أخبار اليوم»، التقت الكابتن «مينا نسيم» مدير شركة للأمن والحراسات الخاصة، للتعرف على فوائد ومخاطر تربية الكلاب على الأطفال وما هي الصفات التي يكتسبها الأطفال بسبب وجود كلب في حياته بشكل إيجابي، وكيف يساهم الكلب في تكوين شخصية الطفل ومواصفاته.

ويقول مينا نسيم إن هناك مخاطر وأضرار بتربية كلاب داخل المنزل ومن المفروض تحرى الدقة أكثر في استخلاص رخصة لشخص لتربية كلب، فيجب أن يكون هناك شروط قوية للشخص الحاصل على رخصة كلب حيث أنه أصبح بمثابة سلاح في أيدي مربية لارتكاب الجرائم بكل أشكالها، فضلا عن عدم وعيهم في كيفية التعامل معه فيجب التأهيل لمن يحمل رخصة تربية كلاب وكيفية التعامل مع الكلاب في حالات الإصابات بأمراض، كون الكلاب أحيانا قد تكون شرسة خصوصا لمن لا يعرف التعامل معها.

وأكد  كابتن مينا نسيم أن الدراسات والأبحاث التي تمت على الأطفال الصغار الذين يعيشون مع الكلاب والحيوانات الأليفة أثبتت أنهم الأكثر صحة وعافية من الأطفال الذين لم يسبق لهم العيش مع الكلاب أو تربية حيوانات أليفة من قبل، وسوف نعرض عليكم الآن أهم الفوائد الصحية والسلوكية التي تعود على الأطفال بسبب تربية الكلاب.

 

فوائد تربية الكلاب 

 

السلوك 
 تربية الكلاب في المنزل تساعد على تحسين سلوك الأطفال الصغار، حيث تنمي فيهم السلوك الإيجابي فتصبح لديهم المشاعر والعواطف النبيلة، و سوف يميلون إلى حب الآخرين ومساعدتهم، كما أنهم لن يشعروا بالوحدة والعزلة التي يصاب بها الكثير من الأطفال في الأعمار المبكرة.

الأمان 
عند امتلاك كلب في المنزل يشعر الجميع وخاصة الأطفال بالأمان والراحة وخاصة عندما يكون الكلب من كلاب الحراسة، فجميع الكلاب تتصف بالوفاء لأصحابها مما يجعلها بمثابة الصديق الوفي الذي يحمي صاحبة مما قد يتعرض له من مخاطر.

النشاط 
من المعروف أن الكلاب تحب اللعب واللهو ومزاولة الأنشطة الرياضية والتدريبات بجميع أنواعها، فترويض الحيوان الأليف بالمشي معه خارج المنزل، إضافة إلى اللعب معه من أكثر الأنشطة المفيدة لبدن الطفل، حيث تحثه على الحركة، والإكثار من الأنشطة البعيدة عن غرف البيوت، وبعيداً عن التلفاز، والألعاب الإلكترونية مما يكسب الطفل مهارات بدنية واجتماعية جديدة.

السعادة
تعتبر تصرفات الكلاب وسلوكهم في الكثير من الأحيان من التصرفات المضحكة المرحة التي تجعل الأطفال الصغار يشعرون بالمرح والسعادة الكبيرة بمجرد رؤية الكلاب وهى تلهو وتقفز، مما يساعد على تحسين الحالة النفسية للأطفال ومنحهم المزيد من المرح والسعادة والتفاؤل.

العلاقات
لا تساعد الكلاب على تحسين الصحة والحالة النفسية فقط وإنما تساعد أيضًا على جعل الأطفال يقومون بتكوين المعارف والعلاقات مع الآخرين، فحين يسير الأطفال مع الكلاب يستوقفهم المارة والأطفال في سنهم للعب واللهو مع الكلاب ومداعبتهم مما يؤدي إلى تكوين علاقات اجتماعية مع الآخرين وذلك في حد ذاته يعتبر من الأمور الجيدة حيث يكتسب الأطفال أصدقاء جدد فلا يصابون بالوحدة والعزلة.
 


 

الاخبار المرتبطة

حظك اليوم| توقعات الأبراج 20 مارس 2019 حظك اليوم| توقعات الأبراج 20 مارس 2019 الأربعاء، 20 مارس 2019 11:47 ص
حظك اليوم| توقعات الأبراج 19 مارس 2019 حظك اليوم| توقعات الأبراج 19 مارس 2019 الثلاثاء، 19 مارس 2019 09:05 ص

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة