محرر «بوابة أخبار اليوم» يحاور رئيس مصنع «حلوان لمحركات الديزل»
محرر «بوابة أخبار اليوم» يحاور رئيس مصنع «حلوان لمحركات الديزل»


حوار| رئيس مصنع «حلوان لمحركات الديزل»: ننتج 6 آلاف ماكينة سنويًا

محمد وحيد- محمد زين

الخميس، 01 نوفمبر 2018 - 02:33 م

 اللواء مهندس خالد محمود زكي: حلوان لمحركات الديزل أنشئ منذ 55 عامًا ويستخدم أحدث التقنيات

 

طورنا 30% من مزلقانات القطارات.. وننشىء مفرخات سمكية مع «الزراعة»


مشروع إنتاج التروسيكل بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة.. ونشارك في المعارض الدولية بمنتجات المصنع
 

 

لاشك أن مصانع الإنتاج الحربي تساهم بشكل كبير في إنعاش الاقتصاد القومي المصري، وتمثل أهمية كبيرة في المساهمة فى تطوير الصناعة المصرية بإستخدام أحدث الأساليب التكنولوجية في منتجاتها لتلبية احتياجات السوق في جميع المجالات.


وقامت «بوابة أخبار اليوم» بجولة ميدانية داخل مصنع حلوان "909" لمحركات الديزل التابع للهيئة القومية للإنتاج الحربي وتحدث اللواء مهندس خالد محمود زكي رئيس مجلس إدارة المصنع عن تاريخ وإمكانيات المصنع وأهميته في مصر.

 


في البداية.. متي تم افتتاح المصنع.. وما أهميته؟
حلوان لمحركات الديزل هي شركة تابعة لوزارة الإنتاج الحربي المصرية، وافتتح مصنع 909 لمحركات الديزل  في 25 يوليو 1963 أي منذ حوالي 55 عاما، ومنذ هذا التاريخ والشركة تساهم بشكل فعال فى توفير مطالب القوات المسلحة والسوق المصرى من محركات الديزل .


نحافظ على المصنع ونعمل على تطويره لتلبية متطلبات السوق كما نتعامل مع مجموعة شركات كبرى تعمل فى مجال إنتاج  محركات الديزل حول العالم منها  أوروبا وأمريكا وجنوب آسيا  والهند كما بدأنا التعاون مع شركات من الصين.


وتدخل منتجات مصنع 909 الحربي لمحركات الديزل في مجالات كثيرة، منها ماكينة الري التى يعتمد عليها  الفلاح في زراعة الأرض حيث تخطى هذا المنتج مرحلة الصمود فهو منتج مستمر أكثر من 50 عام ، هذا المنتج لدينا تحت أسم "وحدة ري الفلاح " وهى منتشرة في مصر منذ زمن وأقترب إنتاجها من 2 مليون وحدة في مصر.
 
أما طلمبة الفلاح "طلمبة المصانع " أصبحت شئ أساسي  في السوق المصري فهي إنتاج مصانعنا وأثبتت جدارة كما دخل معها نوعيات كثيرة من جهات كثيرة مستوردة ولكن الفلاح المصر مازال يختار وحدات مصانع الإنتاج الحربي والتي يطلق عليها "طلمبة المصانع" .
 


*ماذا عن أسعار منتجات المصنع وخاصة "طلمبة المصانع " ومدى منافستها السعرية بعد تحرك الأسعار الفترة الأخيرة ؟
 
إن تحرك الأسعار شئ عالمى  ويختلف سعر الوحدات على حسب قدرة كل وحدة لسحب المياه من عمق الأرض حيث لدينا تقريبا 6 قدرات وتبدأ الأسعار  من 20 ألف جنيه مصرى تقريبا ويختلف سعر كل وحدة على حسب تجهيزها وهذه الوحدات تقوم بتغطية محافظات الدلتا من خلال المساحات التي تعمل بالمراوى .


وقمنا بتوقيع بروتوكول تعاون مع بنك التنمية الزراعية والشركة المصرية لتنمية الريف المصري التي تتبع وزارة الزراعة لتدعيم تلك الوحدات وتوفيرها بنظام القسط ثم تحصيل تلك الأقساط بعد بيع المحصول من الفلاح ،فهي تعتبر من أقل الوحدات التي تستطيع أن تنقذ الأرض الزراعية.
 


*للحصول على المنتجات يجب شرائها من المصنع أم يوجد موزعين ؟
 أن منتجات المصنع موجوده بمعارض كثيرة منتشرة على مستوى الجمهورية ومنها معارض الإنتاج الحربي ثانيا معارض التنمية الريفية ثالثا لدينا موزعين كثيرين لديهم حق التوزيع ومنتشرين في جميع محافظات الدلتا وأخيرا بنك التنمية الزراعية طالب أنة يعرض منتجات مصانع 909 الحربي في كل معارضة وسوف نوفر له كل هذه المنتجات بمستلزماتها ابتداء من هذا الشهر .

 

* ما المجالات التي تدخل بها تطبيقات الديزل؟
تطبيقات الديزل تدخل في أشياء كثيرة جدا في المعدات الزراعية يمكن أن نستخدمها في دراسة الحبوب حسب التطبيقات المطلوبة كما تدخل تلك المحركات في الزراعة والصناعة فمثلا إذا دخلنا منطقة "شق الثعبان"المنطقة الشهيرة في مصر بإنتاج الرخام ستجد أن كل القطاعات والكسارات من محركات المصانع الحربية وهو المحرك الذي يصمد أمام ظروف التشغيل الصعبة لأنها ليست محركات خفيفة وأعطالها كثيرة.

 
*هل يوجد تصنيف عالمي للمحركات التي يتم تصنيعها بالمصنع ؟
محركات مصنع 909 الحربي ذات رخصة عالمية من الشركة الألمانية "دويتس" التي  تعتبر من أولى الشركات العالمية على مستوى العالم  حيث لدينا عائلتين من المحركات الدويتس الألماني و محرك حلوان والذي يعتبر في الأساس رخصة نمساوي وأن التطوير الذى يدخل على ذلك المحرك يكون من داخل الرخصة بحيث يجب أن تقر من جهات التوحيد القياسي والجودة المصرية لكي يتم التعديل عليه .


 
*ما المشاريع الغير نمطية التي بدأ المصنع يدخل فيها خلال الفترة الأخيرة؟
الهدف الرئيسي من إنشاء مصانع وشركات الإنتاج الحربي هو سد احتياجات القوات المسلحة وتلبية كافة مطالبها، وأنه فى حالة السلم يتوفر فائض فى الطاقة التكنولوجية والبشرية يتم إستخدامها فى تنفيذ المشروعات القومية والتنموية للدولة .

 
كما تم  توقيع أكثر من 7 عقود مع كلية الهندسة جامعة القاهرة لسبع مشاريع مختلفه من ضمنهم إعادة تأهيل "قناطر إسنا " وهي أول شركة مصرية تدخل في مشروع دون الإستعانة بأحد من الخارج وتعتبر "قناطر إسنا"  البوابة الأولى بعد السد العالي لتدفق المياه في مصر وتعتبر أكبر بوابة على مجرى النيل تعمل على ضبط مناسيب المياه .
 


*ما المشاريع التي ينشئها المصنع ؟
المصنع  حصل على مشروع تنفيذ وإنشاء أكثر من  (92) محطة رفع على مستوى الجمهورية   بـ 13 محافظة ووحدات تسمى "الخلط الوسيط " وهذا المشروع يتبع وزارة الري و تقوم لجنة من وزارة الري بمراجعة المكونات التي سوف يتم تركيبها في تلك الوحدات.


ويساعد المشروع على تحقيق أقصى استفادة من مياه النيل وهذه المحطات تقلل نسبة الفائض في مياه الزراعة وهذا المشروع يتم تنفيذه بالتعاون المشترك بين وزارة الري ووزارة الإنتاج الحربي.


 كما نقوم بتنفيذ وإنشاء "المفارخ السمكية " لصالح وزارة الزراعة  حيث يتم إنشاء مفرخين الأول بالإسكندرية والثاني بالعريش ونتعامل مع شركات أجنبية لنقل الخبرات لأن هذه المفارخ بحرية ومصر تتميز بالمفارخ النيلية، وسوف يتم التوسع في تلك المفارخ بعد تشغيل المفرخين  بالإسكندرية والعريش وستكون باب خير للبلاد الفترة القادمة.


كما تم إسناد تصنيع مجففات الذرة لصالح الإنتاج الحربي ووزارة الزراعة وسيتم تجربة العينة الأولى مع موسم الذرة القادم وسوف نعمل على تلاشى أي ملحوظة من المستخدم .


وهو سيكون مشروع متكامل ليحافظ على تلك الثروة ونجاح هذا المشروع سوف يغير حجم زراعة الذرة في مصر لأنه محصول إستراتيجي على مستوى العالم وسوف يخدم مشروع المليون ونصف مليون فدان لأن هذا المحصول يحتاج إلى مساحات كبيرة.
 


 *ماذا عن مشروع مزلقانات السكة الحديد الاوتوماتيك و النصف اوتوماتيك ؟
 أسند إلى مصنع حلوان لمحركات الديزل منذ فترة جزء كبير من مزلقانات السكة الحديد جزء أخر تم إسناده إلى الهيئة العربية للتصنيع كجناحي الصناعة في مصر من مزلقانات السكة الحديد  على مستوى خطوط  السكة الحديد الموجودة على مستوى الجمهورية بالتعاون مع مجموعة من الشركات الأجنبية.


 ويعتبر الإنتاج الحربي هو الجهة الوحيدة التي تقوم بتركيب منتج مصري محلى 100%  يتم تصنيعه داخل مصانعنا بخبراتنا بالإشتراك مع كليات الهندسة من مختلف الجامعات المصرية  وبدأنا مشروع تطوير المزلقانات منذ ثلاث سنوات وقد تم إبلاغ هيئة السكة الحديد أنها تقوم بالتصديق على مكان المزلقان الذي نقوم بتركيب به المزلقان الأوتوماتك الذي يعتبر أحدث نظام في العالم ولا يتدخل به العامل البشرى وسوف نقوم بالتركيبات الأسبوع القادم بمحافظة الشرقية بمدينة الزقازيق" وسوف ينتهي في خلال أسبوعين " لتصبح هذه أول عينة لتجربة أول مزلقان أوتوماتيك محلي وسيتم إخضاعه لإختبارات قاسية من قبل هيئة السكة الحديد  حتى يتم التأكد من كفاءته ثم يتم تركيبه بعد ذلك فى جميع محافظات مصر .
 


*كم عدد المزلقانات التي تم إنتاجها؟
إن المصنع مكلف بحوالي 30% من حجم المزلقانات في السكة الحديد .


 
* هل شركة حلوان لمحركات الديزل تشارك في معارض دولية ؟
 اشتركنا العام الماضي  في أكبر معارض السكة الحديد فى ألمانيا وتم عرض المزلقان الخاص بنا بجانب أكبر الشركات العالمية وأننا على تواصل مع تلك الشركات وقد عرفت إن مصر قادرة على التصنيع وقد بدأنا فى تناقل الخبرات مع الشركات الأجنبية .

 

*هل يساهم المصنع  في عملية التصدير؟
عملية التصدير ترجع إلى حسب إستخدام المنتج داخل البلد وكيف يدعم هذا المنتج  الدولة بشكل كبير حتى يساهم في التصدير  .


 
 

*ماذا عن مشروع إنتاج التروسيكل بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة ؟
هذا المشروع يتم بالتعاون مع المستثمرين المصريين الموجودين بالخارج بإمارة الشارقة، وهو عبارة عن وحدة نقل خفيفة أو ثابتة ، والفكرة بدأت عند أحد المستثمرين عندما وجد بعض الناس يستخدم خرطوم المياه لغسيل السيارة في الشارع وإهدار كمية كبيرة من المياه فقام بعرض فكرة لتصنيع وحدة تعمل على ترشيد إستهلاك مياه غسيل العربات وقمنا بدراستها وتطويرها بحيث تصبح وحدة نقل خفيفة قليلة السعر يبدأ الشاب حياته بها .


وهذه الوحدة تأخذ أقصى حد  4لتر مياه تقوم بتحويلهم إلى بخار تعطيك قوة دفع للتروسيكل للتشغيل كما تقوم بغسل السيارة بالبخار وهذه الوحدة موجودة في الشركة الآن إلى جانب توافر وحدة توليد لها لكي يتم توفير الطاقة وبها مظلات ويمكن للشركات الكبرى التي تمتلك جراجات الحصول على هذه الوحدات وهذه الوحدة سوف تقوم بترشيد المياه وتشغيل الشباب.
 
ومصنع 200 حصل على ترخيص صناعة التروسيكل خلال الفترة الماضية بالتعاون مع كلية هندسة جامعة حلوان وأنه سوف يتم  تصنيع العينة الأولى لوحدة غسيل كاملة محلية الصنع قبل نهاية هذا العام .


 
*ما عدد المحركات التي ينتجها المصنع سنويا ؟
المحركات لها قدرات كثيرة مثلاً ماكينة الفلاح " وحدات الري " يتم إنتاج ما يقرب من  6000 ماكينة سنوياً كما لدينا خدمة ما بعد البيع لمواجهة أي مشاكل تواجه المستهلك من الماكينة وأننا ننتشر في مراكز الوجه البحري التي تعمل معظمها بالري .


ومصانعنا لديها القدرة على تلبية متطلبات السوق المصري من مولدات كهرباء وماكينات ري الأراضي الزراعية وطلمبات مياه وغيرها من المحركات .
 


*ما المشروعات التي سوف تدخل بها الشركة الفترة القادمة ؟
 وزارة الإنتاج الحربي تساهم فى تنفيذ المشروعات القومية والتنموية بالدولة وشركة حلوان تقوم بتنفيذ المشروعات  التي تناسب مجالات عملها مثل مجالات الزراعة ومجالات الري وكذلك مجالات الكهرباء والسكة الحديد ويتم حاليا التنسيق مع وزارة الصحة فلا ندع أي مجال دون أن ندخل به حتى نستطيع النهوض مرة أخرى بشركة حلوان .
 


*حدثنا عن خطة المصنع للإنتشار على مستوى الجمهورية ؟
 العمل الكثير يجعلنا ننتج أكثر وهذا يساعدنا على الإنتشار وأقصد بالإنتشار زيادة نسبة الحصول على حجم السوق من منتجنا ، مؤكدا أننا مستحوذين على قسط كبير في السوق بفضل الأسم وجودة المنتج وبفضل رجال المصنع .

 

*ماهو طموحك كرئيس لمصنع حلوان لمحركات الديزل ؟
 بصراحة هو سؤال صعب، طموحاتنا أن نستطيع تلبية إحتياجات جهات الدولة المختلفة ويكون منتجنا موجود فى كل معارض وشوارع مصر فشركة حلوان لمحركات الديزل والإنتاج الحربي اسم كبير ونعمل على زيادته من خلال إنتشارنا فى كل أنحاء الجمهورية كما نعمل على إيقاف الإستيراد حتى نوفر عملة صعبة لمصر من خلال الإعتماد على منتجاتنا، وأن قطع غيار منتجاتنا متوفرة فى السوق ومن إنتاج مصانعنا أيضا وفى النهاية نحن ملتزمون بتكليفات الدولة .


 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة