منتدي شباب العالم
منتدي شباب العالم


تعرف على برنامج مؤتمر شباب العالم بشرم الشيخ

محمد مصطفى كمال- آية سمير- إسراء كارم- السيد شكري- محمد سعد

الخميس، 01 نوفمبر 2018 - 04:24 م

5 آلاف شاب يناقشون قضايا السلام والإبداع والتنمية والتغيرات في خريطة العالم
نموذج لمحاكة القمة العربية والافريقية .. و25 جلسة نقاشية ضمن الفعاليات
جلسات تحضيرية عن تمكين ذوى الاعاقة وافريقيا 2063
الحملات الترويجية تتواصل وتفاعل دولي مع المنتدى للتواصل مع صناع القرار
اليوم.. عرض مسرحي جديد لـ خالد جلال بمشاركة 16 ممثلاً من مختلف دول العالم

 


تنطلق غدا تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، فعاليات منتدى شباب العالم بمدينة شرم الشيخ بمحافظة جنوب سيناء وحتى الثلاثاء المقبل، بمشاركة أكثر من 5000 من شباب العالم، لمناقشة قضايا الشباب فى إطار محاور السلام والإبداع والتنمية، كحدث سنوى عالمى بمشاركة الشباب للتعبير عن آرائهم والخروج بتوصيات ومبادرات فى حضور نخبة من زعماء وقادة العالم والشخصيات المؤثرة.


إقبالا كبيرا شهدته عملية التسجيل من قبل الشاب فى مختلف بلدان العالم، حيث استقبلت إدارة منتدى شباب العالم تسجيل 122 الف شاب من 156 دولة حول العالم، وكانت المفاجأة في نسبة حضور الشباب من خارج المنطقة العربية وقارة إفريقيا، حيث بلغت نسبة الشباب الغربي حوالي 70%، فيما بلغت نسبة شباب العالم العربي والافريقي 30 %.. ما يعكس حجم الاهتمام والترقب الكبير من الشباب العالمي لحضور المنتدى.


تواصل
ويعد المنتدى فرصة للتواصل مع كبار صانعي القرار والمُفكّرين حول العالم، كما أنه فرصة لتتعرّف على مجموعة متنوّعة من الشباب الواعد من مختلَف الجنسيات حول العالم، شباب لديه الحلم والإرادة والتصميم على إحداث تغيير حقيقي في عالم اليوم وعالم الغد.


ويشهد المنتدى في نُسخته الثانية، فعاليات وجلسات وحلقات نقاشية بأسلوب جديد وعرض مختلف، حيث ستتنوع الجلسات بين "حلقة نقاشية ومائدة مستديرة وورش عمل"، بالإضافة إلى العروض البصرية المتمثّلة في الأفلام التسجيلية والقصيرة ومختلف وسائل وعروض التقديم.


ويشهد الرئيس عبد الفتاح السيسي وكبار الضيوف والشباب مساء غدا الحفل الإفتتاحي للمنتدى.


ويسبق حفل الافتتاح الجلسات التحضيرية خلال اليوم وامس عن أجندة 2063 أفريقيا التي نريدها وتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة نحو عالم متكامل كما يشهد مساء اليوم افتتاح مسرح شباب العالم


13 جلسة
ويناقش اليوم الثانى من الفاعليات من خلال 13 جلسة دور قادة العالم في بناء واستدامة السلام و أجندة 2063 أفريقيا التي نريدها وما بعد الحروب والنزاعات: آليات بناء المجتماعات والدول والعالم الرقمي كمجتمع موازي: كيف يفرض سيطرته على عالمنا الواقعي؟.


كما يناقش المنتدى خلال يوم الاحد فرص العمل في عصر الذكاء الاصطناعي والألعاب والرياضة الإلكترونية: لمحة من العالم الإفتراضي لمجتمع الألعاب الإلكترونية ودور رواد الأعمال والشركات الناشئة في النمو الأقتصادي العالمي ودور القوة الناعمة في مواجهة التطرف الفكري والإرهاب والتعاون الأورومتوسطي: شراكة استراتيجية و الأمن المائي في أعقاب التغير المناخي ودور رواد الأعمال والشركات الناشئة في النمو الأقتصادي العالمي، كما يستكمل المنتدى جلسات تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة.


ويشهد الاثنين اليوم الثالث للمؤتمر 12 جلسة نقاشية عن المساعدات الإنسانية: مسئولية دولية في مواجهة التحديات كيف نبني قادة المستقبل؟ ودور الفن والسينما في تشكيل المجتمعات وتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة: نحو عالم متكامل وتقليص الفجوة بين الجنسين في سوق العمل و التعاون الأورومتوسطي: شراكة استراتيجية .


كما يناقش العمل التطوعي نحو مجتمع أكثر مسئولية ودور رواد الأعمال والشركات الناشئة في النمو الأقتصادي العالمي وفي ظل التغيرات السريعة في الخريطة العالمية: ما الذي يمد العالم بالطاقة؟.


ويشهد نقاشات عن مواقع التواصل الاجتماعي: تنقذ أم تستعبد مستخدميها ؟ وما بعد الحروب والنزاعات: آليات بناء المجتماعات والدول وجلسة بعنوان في ظل التغيرات السريعة في الخريطة العالمية: ما الذي يمد العالم بالطاقة؟ والمساعدات الإنسانية: مسئولية دولية في مواجهة التحديات.


نموذج محاكاة
وبالتوازى مع جلسات المنتدى يشهد يوم الاحد افتتاح نموذج محاكاة القمة العربية الأفريقية يعقبها جلسة تابعة للقمة بعنوان جلسة آفاق التكامل السياسي والأمني ، كما تعقد جلسة يوم الاثنين بعنوان آفاق التكامل الاقتصادي يعقبها الجلسة الختامية لمحاكاة القمة العربية الأفريقية.


وياتى يوم الثلاثاء الذى يشهد إعلان توصيات منتدى شباب العالم 2018 والحفل الختامي ووداع ضيوف مصر.
 
برنامج المنتدى
يضم برنامج منتدى شباب العالم 2018 مجموعة متنوعة من المحاور التي تناقش قضايا وموضوعات تهم مختلف الفئات الشبابية حول العالم، والتي من خلال جلساتها سيعبر شباب العالم عن رؤاهم ويطرحون أفكارهم ويتبادلون تجاربهم.


محور السلام
يناقش محور السلام دور قادة العالم في بناء واستدامة السلام، والتعاون الأورومتوسطي: شراكة استراتيجية ، وكذلك المساعدات الإنسانية: الواجبات في مواجهة التحديات، وكذلك إحياء المجتمعات ما بعد الصراعات: من خطة مارشال إلى سوريا ، ودور القوة الناعمة في مواجهة التطرف الفكري والإرهاب، وكذلك مناقشة يوم الصفر: الأمن المائي في ظل حقيقة التغير المناخي.


محور التطوير
ويناقش هذا المحور العمل التطوعي كوسيلة نحو مجتمع أكثر مسئولية وأجندة 2063: أفريقيا التي نريدها ، وكيف نبني قادة المستقبل؟ ، وكذلك مناقشة نحو تقليص الفجوة بين الجنسين في سوق العمل ، كما سيتم مناقشة في ظل التغيرات السريعة في الخريطة العالمية: ما الذي يمد العالم بالطاقة ، فضلا عن مناقشة تمكين ذوي الاحتياجات الخاصة: نحو مجتمع متكامل.


محور الإبداع
يناقش محور الإبداع فرص العمل في عصر الذكاء الاصطناعي، والمواطنة الرقمية: الحقوق والمسئوليات الرقمية في عالم الإنترنت ، والمسافات المفتوحة عبر الإنترنت، ومواقع التواصل الاجتماعي: اختراق للخصوصية ، والرياضة الإلكترونية: كيف تستخدم التكنولوجيا في الرياضة؟.


صناعة قادة المستقبل
أما محور صناعة قادة المستقبل فيناول التجارب الدولية البارزة في تأهيل وتدريب الشباب، وتجارب الدول والمجتمعات في صناعة قادة المستقبل،حيث يتضمّن هذا المحور مناقشة عدة موضوعات من خلال مجموعة من الجلسات، من أهمها؛ كيف يصنع العالم قادته؟، استعراض التجربة المصرية في صناعة المستقبل – عرض عن البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب للقيادة والأكاديمية الوطنية لتدريب وتأهيل الشباب، تعزيز مشاركة الشباب في صنع واتخاذ القرار، نماذج لقادة المستقبل. وغيرهم.


وتتناول تلك الجلسات حاجة العالم المُلحّة إلى قادة يمكنهم السير وإنارة الطريق وسط ما أصبح يسود العالم من جهل وعنف وهيْمنة للتكنولوجيا، فالقيادة ليست أمر سهلًا، خاصةً في ضوء التحديات الهائلة التي تواجه الشباب.
التجربة المصرية.


كما تم استعراض التجربة المصرية في تدريب الشباب وتمكينهم من خلال "البرنامج الرئاسي لتأهيل وتدريب الشباب على القيادة"، والذي يُعَد من التجارب المصرية الرائدة، حيث اعتمد على أحدث أساليب التعليم التفاعلي، من أجل خلق مجتمع يبدع ويفكّر ويبتكر.


وشجّع نجاح هذه التجربة الدولة المصرية على تبنّي مشروع متكامل لتدريب الشباب، وهو “الأكاديمية الوطنية لتدريب الشباب” ليكون بمثابة حاضنة لطاقات الشباب لتحسين مهاراتهم ومؤهلاتهم لسوق العمل، ولتعزيز قدرتهم على المشاركة في صُنع القرار الحقيقي، من أجل دفع مصر نحو نهضة حقيقية، كذلك تم إعطاء الفرصة لنماذج شبابية من جميع أنحاء العالم، ليعرضوا تجاربهم الناجحة، وكيف استطاعوا مواجهة التحديات التي قابلوها في مجتمعاتهم.


القمة العربية الأفريقية
ويشهد منتدى شباب العالم 2018 نموذج محاكاة القمة العربية الأفريقية، وهي قمة إقليمية تُعقد على مدار يوم واحد، على هامش فعاليات منتدى شباب العالم في نسخته الثانية، بمدينة شرم الشيخ، تأتي تنفيذًا لتوصيات نموذج محاكاة الاتحاد الأفريقي المنعقد في مايو 2018 في إطار تفعيل توصيات منتدى شباب العالم نوفمبر 2017.


67 دولة عربية وإفريقية
وتُعقد القمة بحضور ممثلين لشباب 67 دولة عربية وأفريقية يتناقشون ويتحاورون، في محاولة منهم لإيجاد حلول للتحديات المشتركة التي تواجههم وتعزيز سبل التعاون بين الشباب العربي والأفريقي.


والمشاركة بنموذج محاكاة القمة العربية الأفريقية تُتيح فرصة تمثيل دولتك وتسليط الضوء على إمكانياتها؛ لتفعيل التعاون بينها وبين أشقائها العرب والأفارقة، والتعرُّف على شباب من جميع الدول العربية والأفريقية، تتبادلون الرؤى والأفكار من أجل صناعة مستقبل أفضل للوطن العربي والقارة السمراء معًا.


مسرح شباب العالم
في سياق متصل، يشهد مسرح شباب العالم 2018، اليوم، عرضاً مسرحياً جديداً بعنوان "الزائر"، للمخرج المصري خالد جلال، والذي يسلط الضوء علي إحدي القضايا الهامة التي تلقي اهتماماً كبيراً لدي الشباب من مختلف أنحاء العالم، ويشارك فيه ستة عشر ممثلاً من مختلف دول العالم.


بدأت تجهيزات وبروافات العرض 15 أكتوبر الماضي بمدينة شرم الشيخ، وذلك من خلال معسكري فني، يشارك فيه عدد من الشباب المصريين والأجانب تحت إشراف المخرج خالد جلال، حيث تقدم عدد كبير من الشباب المصريين والأجانب بطلب المشاركة في المسرحية عبر الموقع الإلكتروني للمنتدي، ثم خضعت طلباتهم لتقييم شامل حتي تم اختيار أفضل المتقدمين.


قضايا الشباب
مسرح شباب العالم تم إنشاؤه ضمن فعاليات منتدي شباب العالم الذي يعقد هذا العام 2018 من قبل الشباب ومن أجل عرض قضايا الشباب ليكون محوراً جامعاً لمختلف الفنون، حيث يعرض من خلال مجموعة متنوعة من العروض المسرحية الموسيقيقة والكوميدية والدرامية وكذلك عديد من المحادثات الملهمة وغير ذلك الكثير كما يشارك فيه فنانين وموهوبين من جميع أنحاء العالم.


الترويج للمنتدى
من ناحية أخرى تواصلت عمليات الترويج لمنتدى شباب العالم داخليا وخارجيا، حيث انتشرت اللافتات الدعائية في عدد كبير من الجامعات و محافظات مصر، كما قام عدد من الشباب فى مختلف بلدان العالم بالترويج للمنتدى.
بدأ الترويج لمنتدى شباب العالم خارجيا من خلال مؤتمر Euroasia

 

وشهد الترويج للمنتدى تجاوبا دوليا كبيرا من قبل الشباب فى مختلف بلدان العالم المقام في مدينة اورينبرج بروسيا، روّج شباب حملة التسويق الدولية للمنتدى وتحدثوا عن موضوعاته مع حضور المؤتمر.


ووجه الشباب الدعوة للحضور للتسجيل في المنتدى وزيارة مصر أرض السلام والحضارة، وواصل فريق التسويق الدولي حملاته، حيث زار فريق التسويق الدولي بدولة "الإكوادور"، جامعة اكوادور كأول جامعة تم تأسيسها وثانى أكبر جامعة لديهم، وتحدث فريق التسويق الدولي من شباب الدولة، مع الطلبة عن مصر ومنتدى شباب العالم وفكرته ودعوتهم للتسجيل في المنتدى وزيارة مصر.


وتفاعلت أكثر من دولة أخرى مع الترويج للمنتدى منها الهند وبنجلادش واذربيجان وبريطانيا، حيث نشرت الصفحة الرسمية للمنتدى صورا لمجموعة من الشباب البريطانى والبلدان الأخرى وهم يروجون لمنتدى شباب العالم.


كما روج للمنتدى في أشهر ميادين ولاية نيويورك الأمريكية ميدان "التايمز"، وذلك خلال فعاليات الجمعية العامة للأمم المتحدة التى عقدت الأيام الماضية.

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة