الكاتب الراحل د.ميلاد حنا
الكاتب الراحل د.ميلاد حنا


«الأعمدة السبعة للشخصية المصرية» محور فعاليات «منتدى شباب العالم 2018»

محمد مصطفى كمال- آية سمير- إسراء كارم- السيد شكري- محمد سعد

الخميس، 01 نوفمبر 2018 - 06:37 م

يدور المحور الرئيسي لفعاليات منتدى شباب العالم 2018، حول رؤية مستوحاة من كتاب "الأعمدة السبعة للشخصية المصرية" للكاتب الدكتور ميلاد حنا.

 

يهدف "ميلاد حنا" في كتابه المتميز إلى تأكيد وحدة النسيج المجتمعي المصري، رغم تباينه واختلافه وانطلاقًا من تلك الرؤية كانت الدعوة إلى عقد جميع فعاليات المنتدى في إطار تلك الأعمدة والرؤية المبهرة للمجتمع المصري الذي استطاع على مدار عصور طويلة أن يكون مركزًا للتواصل بين مجتمعات عدة.

 

يذكر أن "ميلاد حنا" هو أحد أبرز المفكرين السياسيين المصريين، وقد حصل على بكالوريوس الهندسة المدنية في جامعة القاهرة عام 1945 ونال درجة الدكتوراه في هندسة الإنشاءات من جامعة "سانت أندور" في اسكتلندا عام 1950 وتدرج في مختلف المناصب الجامعية حتى عين أستاذًا متفرغًا بهندسة عين شمس عام 1984 وكان أيضًا عضوًا في المجلس الأعلى للثقافة المصري.

 

حصل الكاتب على عدة جوائز دولية من بينها ثلاث جوائز في عام 1998 هي "فخر مصر" من جمعية المراسلين والصحفيين الأجانب بمصر ووسام "النجم القطبي الذي لا يخبو" بدرجة كوماندوز، من ملك السويد، وجائزة "سيمون بوليفار" من منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "اليونسكو" وجائزة الدولة التقديرية في العلوم الاجتماعية عام 1999 وتوفي في عام 2012 عن عمر يناهز 88 عامًا.

 

وورد في كتاب د.ميلاد حنا "وصف الأعمدة السبعة" العمود الأول: انتماء مصر الفرعوني، والعمود الثاني: انتماء مصر اليوناني والروماني، والعمود الثالث: انتماء مصر القبطي، والعمود الرابع: انتماء مصر الإسلامي، والعمود الخامس: انتماء مصر العربي، والعمود السادس: انتماء مصر للبحر المتوسط، والعمود السابع: انتماء مصر الأفريقي.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة