تمكين ذوي الإعاقة ضمن أهداف منتدى شباب العالم 2018
تمكين ذوي الإعاقة ضمن أهداف منتدى شباب العالم 2018


خلال ورشة تمكين ذوي الإعاقة..

«أصغر نائبة» تشييد بجاهزية منتدى شباب العالم لاستضافة «أصحاب الهمم»

محمد مصطفى كمال

الخميس، 01 نوفمبر 2018 - 08:03 م

أقيمت اليوم الخميس 1 نوفمبر 2018 بمركز المؤتمرات الدولي بمدينة شرم الشيخ، ورشة عمل بعنوان "تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة نحو مجتمع متكامل"، ضمن ورش العمل التحضيرية لمنتدى شباب العالم، بمشاركة فعالة من مؤسسة حلم، وهي مؤسسة غير ربحية.

 

بدأت الورشة بكلمة من مجدي شهير، سفير مؤسسة حلم، تحدث فيها عن إصابته بالشلل الدماغي، منذ طفولته، ودعم أسرته له في مواجهة كافة العوائق، وإيمانهم بقدراته، وعبّر عن أمله في أن تدرس مصر تجربة دولة التشيك فيما يخص توفير الإتاحة لذوي الإعاقة؛ مما يسهم في اندماجهم بشكل فعال في المجتمع.

 

وأشادت كارولين ماهر –أصغر عضو منتخب في مجلس النواب- بجاهزية وإتاحة منتدى شباب العالم للحضور من ذوي الإعاقة، مشيدة بتوصيات الرئيس عبد الفتاح السيسي الخاصة بتمكين ذوي الإعاقة في مصر، وإصدار تعديل قانون  حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، مناشدة الجهات المختصة بسرعة إصدار اللائحة التنفيذية للقانون.

 

وتحدث عمرو السوهاجي - السباح العالمي من ذوي الإعاقة- عن طريقة التعامل المثلى مع ذوي الإعاقة ودعمهم، ومنها: التعامل مع شخوص ذوي الإعاقة وليس مع إعاقاتهم، والتعامل معهم بدون شفقة، واستئذانهم قبل تقديم المساعدة إليهم، وسؤالهم عن الطريقة المثلى لتقديمها.

 

واشتملت ورشة العمل على عدٍد من الأنشطة من جانب كافة المشاركين في الورشة، وهدفت هذه الأنشطة إلى محاكاة التحديات اليومية التي يواجهها ذوو الإعاقة، ومنها: تغميض العيون واستخدام عصا المساعدة، والقراءة بطريقة برايل، واستخدام الكرسي المتحرك، وإنجاز المهام بيد واحدة.

 

وقام المشاركون بعمل نشاط تعبيري عن طريق الرسم والألوان؛ ليعبروا عن أشكال الإتاحة التي يحتاجها ذوو الإعاقة، حيث تم تقسيمهم إلى 7 مجموعات عمل للنقاش وطرح أفكار عن مشاريع تخدم ذوي الإعاقة، ومنها: وتجهيز المنظومة الصحية لتكون ملائمة لذوي الإعاقة، واستخدام تطبيقات تكنولوجية تساعد ذوي الإعاقة في التعليم.

 

 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة