صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


منتدى شباب العالم| ريادة الأعمال.. اقتصاد المستقبل تصنعه أفكار الشباب

بوابة أخبار اليوم

السبت، 03 نوفمبر 2018 - 06:56 ص

 

تتناول جلسات بمؤتمر الشباب ريادة الأعمال نظراً لدورها الحيوي في توفير فرص العمل للشباب وتحفيز الابتكار وجوانب أخرى تسهم مباشرة في ازدهار الاقتصاد الوطني، عن طريق عدد من المشروعات الاقتصادية الجديدة والمبتكرة. تعتمد فكرة ريادة الأعمال على عدد من العوامل منها إنشاء مشروع اقتصادي جديد أو تطوير مشروعات قائمة بأفكار مبتكرة وغير معتادة ويعد موقع التواصل الاجتماعي وشركة uber لتأجير السيارات وشركة Apple من أبرز النماذج العالمية لريادة الأعمال. 

ويوجد كثير من الشركات الناشئة التي أصبحت علامة مميزة في ريادة الأعمال مثل شركة ياقوت والتي تقوم بمقارنة الأسعار في المتاجر وشركة وظف وتعمل في مجال مختلف حيث أنها تقوم بمطابقة الوظائف مع الأشخاص وقد تم تعيين ٦٠ ألف موظف لـ ٥ آلاف شركة عن طريق الشركة.. ودعمت الحكومة بشكل كبير خلال السنوات الماضية ريادة الأعمال وأنشأت شركة مصر لريادة الأعمال حيث وقعت وزارة الاستثمار والتعاون الدولى اتفاقية تمويل مع الصندوق السعودي للتنمية في مارس ٢٠١٧ لإنشاء شركة مصر لريادة الأعمال والاستثمار المعروفة أيضا باسم شركة «مشاريع مصر» .

تتعامل الشركة الاستثمارية بصفتها صندوق استثمار ناشئ يستثمر فى صناديق الشركات الناشئة وصناديق رؤوس الأموال الاستثمارية ويمثل استثماراً مباشراً في الشركات سريعة النمو ورأس مال الصندوق ٤٥٠ مليون جنيه مصري، ولا يركز استثماراته على أي قطاع مما يعد فرصة كبيرة لرواد الأعمال العازمين على إنشاء مشروعاتهم ويوفر للمبتكرين تمويل تنفيذ أفكارهم.

دعم الحكومة لم يتوقف عن إطلاق صندوق مصر السيادي بل أطلقت وزارة الاستثمار برنامج فكرتك شركتك، والذي يعد أول مبادرة يطلقها برنامج شركتك المسرع للأعمال الذي أنشأته شركة مصر لريادة الأعمال التابعة لوزارة الاستثمار والتعاون الدولي.

ويعتبر برنامج شركتك برنامج مسرع للأعمال مدته أربعة أشهر يوفر مبالغ تمويلية حتى ٥٠٠٠٠٠ جنيه مصري لفرق من رواد الأعمال لمساعدتهم على تأسيس شركاتهم الناشئة مقابل حصة من ٤ إلى ٨٪ في شركتهم ويقدم برنامج شركتك نطاقاً عريضاً من الخدمات لعدد من المشروعات المختارة والتي تشمل الدعم التجاري والقانوني والفني كما يعرف البرنامج فرق رواد الأعمال بمشرفين وقادة أعمال متمرسين يوفرون المعلومات وفرص التشبيك لمساعدة هذه المشروعات على الانطلاق والنمو، يقوم برنامج شركتك على الاستثمار في عدد كبير من الشركات غير المتعلقة بقطاع محدد مرتين كل عام بالتوازي مع برنامج Fin Tech بالاشتراك مع المجموعة المالية هيرمس القابضة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي للشركات ذات التأثير الاجتماعي.

كما يهدف البرنامج إلى مساعدة الشباب أو المصريين بصفة عامة ممن لديهم أفكار مبتكرة يمكن تحويلها إلى خدمة أو منتج وتحصل الأفكار الفائزة على تمويل أولى ودعم فني ومكان لإدارة المشروع ويصبح أصحاب هذه الأفكار مساهمين لشركاتهم فيحصلون على مساعدة في تسجيل وتأسيس شركاتهم وفى إجراء أبحاث تقصى سوقية وفى وضع خطتهم لتنفيذ المشروع كما يكتسب أصحاب الأفكار خبرات سوقية وتجارية ويتعلمون كيفية تصميم نموذج التشغيل وبعد فترة إسراع الأعمال التي تستغرق أربعة أشهر يساعد فريق العمل في برنامج شركتك أصحاب المشروع على إيجاد مستثمرين لضخ رأس مال ينقل الشركة لمرحلة تالية من النمو وتوسيع نطاقها الجغرافي وقاعدة عملائها وقوتها العاملة وما تقدمه من منتجات.

الدكتور شهاب مرزبان رئيس مجلس إدارة شركة مصر لريادة الأعمال قال إن الوزارة أنشأت كلا من شركة مصر لريادة الأعمال ومسرعة الأعمال فلك وEfg للتكنولوجيا المالية عبر استثمارات مشتركة مع القطاع الخاص والمؤسسات المالية الدولية.

وأوضح مرزبان أن المرحلة الثانية من مبادرة فكرتك شركتك بدأت حاليا بالقيام بإجراء مقابلات شخصية مع أصحاب الأفكار بعدما حققت المرحلة الأولى من المبادرة نجاحاً كبيراً والتي قدم فيها ٣٦٠٠ فكرة من ٢٧ محافظة وتم اختيار ٣٠ شركة ناشئة في مجموعة متنوعة من المجالات وقامت المبادرة بتمويلهم من ١٠٠ ألف إلى ٥٠٠ ألف جنيه في مقابل حصة تتراوح من ٤ إلى ٨٪ من الشركة.

كما أعلنت وزارة الاستثمار مطلع الشهر الماضي عن إطلاق موقع الكتروني معنى بتقديم طلبات الالتحاق في مبادرة دعم رواد الأعمال والشركات الناشئة في إفريقيا بالشراكة مع مؤسسة التمويل الدولية عضو مجموعة البنك الدولي وذلك لاختيار ١٠٠ شركة من الشركات الناشئة والواعدة في إفريقيا ودعوتهم لحضور منتدى إفريقيا ٢٠١٨ والذي سيعقد تحت رعاية السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي بمدينة شرم الشيخ خلال الفترة من ٨ إلى ٩ ديسمبر المقبل.

وتهدف المبادرة إلى التواصل مع كبار المستثمرين الدوليين ورجال الأعمال والمؤسسات المالية وواضعي السياسات من دول إفريقيا عن طريق مساعدة الشركات الناشئة في الحصول على التمويل وتلقى الإرشاد الذي تحتاج إليه فضلا عن مساعدتهم في الوصول إلى أسواق جديدة إضافة إلى استفادة اكبر عدد من المشاركين المصريين من قصص النجاح المشاركة في المؤتمر.

في رصد لواقع ريادة الأعمال في مصر أطلقت الجامعة الأمريكية بالقاهرة تقرير المرصد العالمي لريادة الأعمال عام ٢٠١٦ وهو دراسة مفصلة تتناول منظومة ريادة الأعمال مما يجعله مصدراً قيما للمنظمات الوطنية والدولية والحكومة في وضع سياسات البرامج المختلفة.

ورصد التقرير تزايد عدد المنظمات الداعمة وبرامج الدعم الحكومي والجهات المانحة في بيئة باتت ريادة الأعمال أحد مراكز اهتمام صناع السياسة والقرار فيها، ولكن رغم انتشار ثقافة ريادة الأعمال وخلق بيئة مفضلة لرواد الأعمال يظل التحدي الذي يواجه غالبية الرواد هو لحظة البدء في إطلاق عمل تجارى جديد، وان كان هذا التحدي أسهل من تحديات العمليات والتنفيذ والاستمرارية كما أوضحت نتائج الاستبيان الذي جرى على ٢٥٠٠ شخص.

وفقا لتقرير المرصد العالمي فإن نسبة ٤٢٬٤٪ من رواد الأعمال أطلقوا مشروعاتهم لعدم وجود بدائل وظيفية أخرى كما تشكل النساء نسبة ٤٤٪ من رواد الأعمال بمرحلة إطلاق المشروعات مقابل ٣٥٪  من الرجال أصحاب الأعمال التي أنشئت بالفعل.
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة