أهم استخدامات دوبلر الاوعية الدموية
أهم استخدامات دوبلر الاوعية الدموية


تعرف على .. أهم استخدامات دوبلر الأوعية الدموية

منى إمام

السبت، 03 نوفمبر 2018 - 10:13 ص

قال أستاذ جراحة الأوعية الدموية بجامعة القاهرة د.وليد الدالي، إن دوبلر الأوعية الدموية هو نوع من أنواع التقنيات غير الجراحية يعمل بالموجات فوق الصوتية ويمكن من خلاله قياس ومتابعة تدفق الدم وضغط الدم في مناطق معينة من الجسم عن طريق إرسال موجات ذات تردد معين على كرات الدم المتحركة داخل الأوعية. 

وأضاف د.وليد الدالي أن الأشعة التلفزيونية أو الموجات فوق الصوتية العادية تستخدم موجات الصوت لإنتاج صورة داخلية للجسم ولكن لا يمكنها التقاط تدفق الدم، أما الدوبلر يساعد الطبيب في تقييم طريقة تدفق الدم في شرايين وأوردة الذراعين، والقدمين والرقبة لالتقاط وجود أي انسدادات أو انخفاض في معدل تدفق الدم نتيجة ضيق لأجزاء من الوعاء الدموي .

وأكد د.وليد الدالي أن استخدام دوبلر الأوعية الدموية يساعد في تشخيص أمراض هامة مثل  الجلطات  وضعف صمامات الأوردة في وانسداد الشرايين، وأمراض الأوعية الدموية الطرفية، وتمدد الأوعية وضيق الشرايين منها الشريان السباتي في الرقبة.

وأوضح "الدالي" أن الدوبلر يستخدم في تحديد أماكن الجلطات التي قد تسبب انسداد أو ضيق للشرايين في أي مكان بالجسم وأهمها الذراعين والقدمين والرقبة وتقييم الأم عضلات القدمين والتي تحدث نتيجة تصلب الأوعية.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة