المهندس أشرف رسلان، رئيس هيئة السكة الحديد
المهندس أشرف رسلان، رئيس هيئة السكة الحديد


رسلان: الاتفاق على تفعيل القرض صفقة الـ1300 عربة قطارات خلال أيام

نشوة حميدة

السبت، 03 نوفمبر 2018 - 10:55 ص

كشف المهندس أشرف رسلان، رئيس هيئة السكة الحديد، تطورات صفقة توريد وتصنيع 1300 عربة سكة حديد جديدة للركاب في صفقة هي الأضخم في تاريخ السكك الحديدية، وذلك بين هيئة سكك حديد مصر والتحالف الروسي المجري الممثل في شركة ترانسماش هولدينج.

 

وقال «رسلان» في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم»، إنه تم توقيع العقد مع الجانبين الروسي والمجري للاتفاق بشكل نهائي على كل صغيرة وكبيرة في الصفقة، وستبدأ مرحلة التصنيع قريبًا ومن ثم التوريد.

 

وأشار رئيس الهيئة إلى أن الطرفين سيجلسون سويًا الأسبوع القادم وتحديدا يوم 7 نوفمبر، للاتفاق على بنود اتفاقية تفعيل القرض المجري، وتحديد موعد صرفه ونظام السداد وإنهاء تلك المرحلة نهائيا.

 

 وأوضح «رسلان» أنه سيتم استلام الدفعة الأولى من صفقة الـ 1300 عربة قطارات جديدة، خلال 14 شهرا من تفعيل العقد، لافتًا إلى أن إجمالى قيمة الصفقة تبلغ 22 مليار جنيه، وتشمل 800 عربة مكيفة (500 درجة ثالثة مكيفة وهى خدمة جديدة يتم تقديمها للركاب لأول مرة فى تاريخ سكك حديد مصر، و180 درجة ثانية مكيفة و90 عربة درجة أولى مكيفة و30 عربة بوفيه مكيفة) و500 عربة درجة ثالثة ذات تهوية ديناميكية، وسيتم توريد الدفعة الأولى من العربات بعد 14 شهرًا من تاريخ تفعيل العقد، على أن يتم توريد ال 1300 عربة خلال 40 شهرًا.


وبناء على العقد الذي تم توقيعه، تم الاتفاق على أن تقوم الشركة ببناء ورشة جديدة في مصر لعمل «العمرات» الخاصة بهذه العربات، بالإضافة إلى أنه جارِ التفاوض مع الشركة لتوقيع عقد صيانة لمدة 15 عامًا للعربات على أن تكون الصيانة تحت إشرافها، وكذلك تدريب العاملين بالورش لمدة 15 سنة على أعمال الصيانة للمحافظة على مستوى العربات واستدامة الخدمة المقدمة من خلالها. 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة