د. مصطفي وزيري
د. مصطفي وزيري


«الآثار» توضح حقيقة إقامة حفل زفاف بمعبد «فيلة» بأسوان

ريم الزاهد

السبت، 03 نوفمبر 2018 - 03:31 م

 

أكد د. مصطفي وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أن ما تردد في العديد من المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي من أنباء تُفيد قيام وزارة الآثار بالموافقة على إقامة حفل زفاف داخل معبد فيلة بأسوان غير صحيح تماما، حيث إن ما تم إقامته هو حفل عشاء فقط نظمته إحدى شركات السياحة وليس حفل زفاف كما أشيع.

 

وأكد أن حفل العشاء تم وفقا لقواعد وبنود اللائحة الخاصة بحفلات العشاء التي أقرها مجلس إدارة المجلس الأعلي للآثار في بعض الأماكن المخصصة ببعض المناطق الأثرية والمعمول بها منذ سنوات طويلة.

 

وأوضح «وزيري»، أن وزارة الآثار تسمح باستقبال حفلات العشاء وبعض الفعاليات الفنية ببعض المناطق الأثرية حيث تعتبر أحد وسائل الترويج السياحي لمصر ومناطقها الآثرية، مما شجع على مدار سنوات طويلة قيام شركات السياحة والشركات المصرية والدولية الكبرى والبنوك على إقامة فعاليات وحفلات عشاء وحفلات فنية في المناطق المحددة بالمواقع الأثرية، وذلك علي غرار ما يحدث في غالبية الدول التي لديها مواقع أثرية.

 

ولفت إلى أنها من مصادر التمويل للوزارة فعلى سبيل المثال أدرت حفلة عشاء معبد فيلة للوزارة مبلغ ٣٥٠ ألف جنيه في حفل استقبال وعشاء استغرق أقل من ثلاث ساعات حيث بدأ الحفل الساعة 8:30 مساء وانتهى قبل الساعة 11:00 مساء، وأن فعاليات حفل الزفاف كانت بأحد الفنادق الكبرى بمدينة أسوان وليس بالمعبد.

 

وقال د. وزيري، إن حفلات العشاء تمنع الموسيقى الصاخبة وبعض أنواع الفنون وتقديم الخمور، كما تكون تحت إشراف دائم من أثريين المنطقة وشرطة السياحة والآثار لضمان تطبيق تلك الضوابط طوال إقامة حفل العشاء.

 

وأشار إلى أن الوزارة ترفض العديد من الطلبات التي ترد إليها لإقامة حفلات زفاف في بعض المناطق الأثرية بالرغم من المبالغ الضخمة التي تعرض نظير إقامتها احتراما لقدسية الأماكن، حيث قرر مجلس إدارة المجلس الأعلى للآثار رفض استقبال الأفراح بالمعابد والأهرامات والآثار الفرعونية والقلاع والآثار الإسلامية والمسيحية، بينما تسمح بإقامتها فقط وفقا لشروط صارمة في القصور الأثرية وحدائقها، كما تستقبل مراسم عقد القران ببعض المساجد الأثرية، وذلك نظير تسديد رسوم خاصة.

 

وفي النهاية ناشد الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، بتحري الدقة والتواصل مع الجهات المعنية بالوزارة للتأكد من الحقائق قبل نشر معلومات غير دقيقة وعدم الخلط بين صور احتفالات خاصة بفرح تم بأحد الفنادق الكبرى بمدينة أسوان وبين حفل العشاء الذي تم داخل المعبد.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة