محمد حفظي
محمد حفظي


كشف موقف الرعاة ولماذا استفاد من الغاء دبي وهل تدخل في اختيار الأفلام ؟

حوار | محمد حفظي : ميلاد جديد لمهرجان القاهرة في دورته الأربعين

مصطفى حمدي

الأحد، 04 نوفمبر 2018 - 02:20 م

تحديات عديدة يواجهها مهرجان القاهرة السينمائي في دورته الأربعين ، أهمها الآمال العريضة المعلقة على إدارته الجديدة برئاسة المنتج والسيناريست محمد حفظي ، الكل يسأل ما الذي ستضيفه عقلية المنتج المستقل للمهرجان الأعرق وسط المنطقة والذي يواجه منافسة شرسة داخليا وخارجيا ، حفظي الذي كان طرفًا في عدد من الأزمات التي واجهت هذه الدورة  يحمل أيضًا أفكارًا طموحة لدورة استثنائية مختلفة شكلًا ومضمونًا ، وهو في هذا الحوار يتحدث عن أفكاره ومفاجآته هو وفريق عمله للدورة الأربعين .. فماذا قال ؟

  • في البداية ما هي اكثر التحديات التي واجهتك خلال الاعداد لهذه الدورة ؟

هدفي ان أقدم مهرجان طموح وناجح يتجاوز كل السلبيات التي اعاقت الدورات الماضية ، حاولت استقطاب قدر اكبر من الرعاة لان الازمة الأكبر دائمًا امام المهرجان هي الميزانية ، لا يعقل ان نصنع مهرجانا بحجم القاهرة السينمائي بيمزانية لا تتجاوز 16 مليون جنيها تقدمها الدولة مشكورة ، التحدي الثاني كان الحصول على أفلام جيدة ومهمة لعرضها وهو ماحدث بالاتفاق على عرض 15 فيلمًا كعرض عالمي اول أو دولي أول خارج بلادها ، وهذا تحقق دون دفع اموال طائلة ، يكفي ان 3 أفلام عالمية مهمة ستعرض مجانًا لدينا لإيمان اصحابها بقيمة مهرجان القاهرة ، التحدي الثالث كان الاهتمام بدعم المشاريع وتقديم جوائز مالية لمسابقات جديدة وهو ما تحقق بجائزتي الجمهور وأفضل فيلم عربي ، الجوائز المالية الداعمة للمشاريع تعبر دائمًا عن قيمة أي مهرجان وهي ضرورية جدًا لتدعيم الصناعة ، تحدي رابع ومهم أيضًا يكمن في التواصل مع العالم ، مهرجان القاهرة عريق وكبير ولابد من طرحه على خريطة الاعلام العالمية باستمرار ولهذا عقدنا شراكة مع مجلة "فارايتي" وهذا يعطي انطباع مغاير عن المهرجان ، وعلى مستوى التنظيم الداخلي للعروض سنقدم عرض يومي لفيلم واحتفاء على السجادة الحمراء كما هو متبع في المهرجانات الكبرى ، كما أننا أضفنا أقساما حديثة تعبر عن تطور الصناعة والجمهور ايضا مثل قسم "منتصف الليل" المخصص لأفلام الاثارة والرعب وهذا له شريحة جماهيرية كبيرة ، ولدينا أفلام ستعرض بتقنية 4k  لأول مرة بشراكة مع "نيتفليكس" .

_ اعتقد ان الغاء مهرجان دبي جاء في صالح القاهرة .. هل تتفق معي ؟

هناك مستويين لتقييم الامر ، على المستوى القريب بالطبع الغاء دبي أفادنا في اتساع شريحة الاختيار وقلة المنافسة فمثلا فيلم "ليل خارجي" هو مدعوم من مشروع انجاز التابع وكان سيعرض في دبي ، لولا الغاء المهرجان لما جاء للقاهرة ، كما أن أغلب الأفلام المصرةي كانت تذهب الى دبي من اجل الجوائز والدعم ، لكن على مستوى آخر اعتقد أن صناعة السينما في المنطقة خسرت مهرجانا مهما ساهم في دعم الصناعة لسنوات طويلة وكان لديه سوق مهم يجذب النجوم والصناع ، نحن أيضًا استفدنا بعلاقاتنا مع صناع دبي حيث تعاقدنا مع شركة تسويق عالمية كانت تتعاون مع دبي منذ انطلاقه ورغم اننا لا نملك الميزانية التي كان ينفقها دبي على التسويق الا اننا وصلنا لاتفاق مناسب مع هذه الشركة وادارتها كانت في الحقيقة متحمسة جدا للتعاون مع مهرجان القاهرة وهذا سيظهر جليا في منهج عمل المهرجان وعروضه وتسويقه .

_ كيف ستقدم عروض أفلام بتقنية 4k  من خلال شاشات الأوبرا غير الصالحة للعرض السينمائي أصلا ؟

اشترينا شاشات جديدة وسيتم تركيبها خلال أيام في دار الاوبرا ، هذه الشاشات ملكنا ووفرت علينا تكلفة إيجار شاشات كل عام ، وهذه الشاشات ستعرض كل الأفلام بتقنيات عالية الجودة وستكون صالحة لعرض الأفلام بتقنية 4k .

_ عملك كمنتج ألم يدفعك للتدخل في اختيارات الأفلام ؟

ساعدت في اختيار بعض الافلام من خلال مشاهداتي في المهرجانات المخلتفة وكذلك علاقاتي بشركات الانتاج والتوزيع ، نحن كان لدينا ثقافة الاختيار عبر لجان المشاهدة فقط وهذا انتهى من العالم كله ، المهرجانات تحصل على الافلام الان وهي في مرحلة التصوير ، والجانب الفني كاملا متروك للأستاذ يوسف شريف رزق الله وفريقه ولكنني كنت أساعد ، كما اتفقنا مع عدد من المندوبين للمهرجان في مناطق مختلفة من العالم وها ما ساعدنا على الحصول على افلام جيدة تعرض للمرة الاولى .

_ كونك منتجًا ورئيسا للمهرجان فالجميع يتوقع طفرة في رعاة المهرجان .. إلى أين وصلت في هذه النقطة ؟

اشكالية الرعاة في طريقها للحل ، وقعنا عقودا جيدة خلال الأيام الماضية ولكن الاموال لم تضخ بعد حتى ننفق منها ، لو كانت الاتفاقات تمت منذ أشهر لكان الوضع أفضل طبعا .

_ ولكن عقد رعاية dmc  هل هذه المشكلة منذ الدورة الماضية ؟

رعاية dmc  للمهرجان هذا العام مختلفة ، السنة الماضية تولوا رعاية المهرجان كاملا وتسويقه وتنظيمه وتعاقدوا مع النجوم وشركات التنظيم ، هذا العام الرعاية أقل ومقتصرة على الرعاية الاعلامية فقط .

_ هذا يعني أن حفلي الافتتاح والختام سيعودان للاوبرا ؟

نعم هذا صحيح ، الافتتاح والختام سيكونان في الأوبرا ولدينا 9 شاشات مختلفة للعروض في مختلف انحاء القاهرة .

_ كيف ستواجه المقارنة الدائمة بالجونة خاصة فيما يتعلق بحضور النجوم ؟

لدي امل كبير ان النجوم سيحضرون للقاهرة بشكل مكثف لاننا في قلب العاصمة أصلا ، وعدد كبير من النجوم وعدوني بالحضور وانا اعدهم بمشاهدة مهرجان مختلفو منظم وعلى قدر من الدقة واحترام السينما وجمهورها وصناعها ، وما يهمني أن يكون القاهرة واجهة مشرفة للسينما المصرية وهذا سيحتاج جهد ووقت ولكن عندما يلمس الناس هذا سيدعمون المهرجان .

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة