وزير النقل الدكتور هشام عرفات
وزير النقل الدكتور هشام عرفات


وزير النقل يكشف تفاصيل تطوير الخط الأول للمترو

نشوة حميدة

الأحد، 04 نوفمبر 2018 - 05:15 م

كشف وزير النقل الدكتور هشام عرفات، أن الوزارة تسعى خلال الفترة الحالية توفير 30 مليار جنيه لتطوير الخط الأول للمترو، لافتًا إلى أنه سيتم تنفيذ الخطة عن طريق مؤسسات دولية لتمول المشروع.

 

وقال «عرفات» في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم»، إن تطوير الخط الأول يشمل تطوير  الإشارات ونظم اتصالات وتحكم ونظام تغذية كهربائية واتصالات كهروميكانيكية ونظام القضبان هي أنظمة تقادمت، نتيجة مضي أكثر من ٣٣ سنة على إنشائها.

 

ولفت وزير النقل إلى أن هذه الأنظمة لم يتم إحلالها طبقا لما هو منصوص عليه بالعرف الهندسي، وطبقا للمتطلبات الهندسية الفنية الخاضعة لمعايير صارمة تتعلق بالصيانة والتشغيل الأمن، موضحًا أن بعض من هذه الأنظمة كان يستوجب إحلالها من أكثر من ١٢ عاما، إلا أن الوزارة اخترقت هذه المشكلة المعلقة من سنوات لتحديث الخط الأول الكثيف الاستخدام.

 

وأوضح وزير النقل أن التحديث يستهدف رفع مستوى الخدمة الأمر الذي سيتكلف ٣٠ مليار جنيه، طبقا للدراسات الاستشارية المقدمة من استشاري عالمي.

 

وتابع عرفات: حاليا نحن نعمل على توفير شرائح التمويل من مؤسسات تمويل عالمية لحل هذه المشكلة جذرياً، علاوة على توفير ٣٢ قطارا مكيفا جديدا لخدمة مستخدمي الخط الأول والارتقاء بالخدمة.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة