أعضاء البرلمان العالمي للمياه يتحدثون لبوابة أخبار اليوم
أعضاء البرلمان العالمي للمياه يتحدثون لبوابة أخبار اليوم


فيديو| الأمن المائي يجذب «برلمان الشباب العالمي للمياه» لشرم الشيخ

محمد مصطفى كمال- آية سمير- إسراء كارم- أسامة الشريف

الإثنين، 05 نوفمبر 2018 - 01:34 ص


- شباب من حول العالم يؤكد: المياه وسيلة للسلام وليست أداة للنزاع

 

ليس من السهل تغيير ثقافات الأشخاص حول العالم تجاه المياه وطريقة تعاملهم معها، خاصة وإن لم يكن لديهم الكثير من المشكلات فيما يتعلق بمواردها، لكن نظرة واحدة على العديد من الدول الأخرى والنزاعات التي تدور فيها تجعلنا في حاجة مستمرة لرفع الوعي وإعادة النظر في الطريقة التي نتعامل بها مع هذا الملف الحيوي.

 

ويشهد منتدى شباب العالم الذي يعقد حاليا في مدينة السلام «شرم الشيخ» هذا العام انطلاق البرلمان المصري للمياه، والذي يعتبر الكيان الرسمي الأول والخاص بالشباب الذي يهتم بملف الموارد المائية.

 

ونتيجة للنجاح الكبير الذي حققه منتدى شباب العالم في نسخته الأولى عام 2017، قرر أعضاء برلمان الشباب العالمي للمياه، المشاركة بشكل رسمي في المنتدى خلال دورته الثانية هذا العام، وذلك من أجل نشر رسالتهم على نطاق واسع، والالتقاء مع أكبر عدد من الشباب المهتم بملف المياه، خاصة وأن المنتدى نظم واحدة من أهم الجلسات الخاصة بملف الموارد المائية وتغير المناخ بعنوان، «اليوم صفر: الأمن المائي في أعقاب التغير المناخي»، الأحد 4 نوفمبر.

 

«نشر السلام»

 

وتقول رئيسة البرلمان العالمي، ليندسي ألدكو مانر، والتي شاركت كمتحدثة خلال الجلسة الرسمية، إنها ألقت الضوء على البرلمان وأنشطته المختلفة خلال مشاركتها في المنتدى، وشرحت للعالم حملة blue peace والتي تدعو لاستخدام الماء كوسيلة لنشر السلام بين العالم بدلا من أن تكون مصدر للنزاعات.

 

وتوقعت ليندسي، أن تكون جلسات المنتدى المتبقية مليئة بالنقاشات والحوارات بين الشباب على اختلاف انتماءاتهم وجنسياتهم في العديد من القضايا التي تأتي على رأسها قضية المياه التي مازالت تحتاج للكثير من الوعي.

 

وتحدثت ليندسي، عن الأنشطة التي يقوم بها البرلمان، قائلة إن البرلمان العالمي قام بتأسيس عدد من برلمانات المياه في ما لا يقل عن 30 دولة حول العالم حتى الآن، كما أن لديهم عدد من الممثلين والمتطوعين المهتمين بقضية المياه. 

 

و تتضمن أنشطة البرلمان العالمي، رفع وعي الأفراد والحكومات، وتقديم حلول للمسئولين حول قضايا ندرة المياه والتدخل في عملية صنع القرار، وقد كان للبرلمان دورا كبيرا في عدد من الدول التي تبنت بالفعل إنشاء مجموعة من المشروعات الهامة.

 

«تعميم الفكرة»

 

ومن استراليا، جاء إلى مصر «أليكس وايتبروك» أحد الأعضاء البارزين في البرلمان العالمي للمياه، والذي يقوم حاليًا بعمل دراسات عن إدارة الموارد المائية بجامعة هونج كونج، حيث أكد لـ«بوابة أخبار اليوم» على أنه جاء لمصر للمشاركة في فعاليات جلسة الأمن المائي.

 

وأضاف أليكس قائلاً، إنه يحاول في عدد من الأماكن التي يزورها بشكل دائم وخاصة في بلده استراليا، أن يرفع الوعي بهذه القضية ويقنع صانعي القرار بضرورة الاهتمام بإنشاء عدد من المشروعات الخاصة بالمياه خاصة بعد التغيرات الكبيرة التي تشهدها الموارد المائية نتيجة للتغير المناخي الذي يشهده العالم.

 

واعتبر أليكس، أن رسالة البرلمان الأسمى هي التأكيد على أن ملف المياه قادر على تحقيق السلام بدلا من أن تكون أداة للنزاع، ولذلك جاء هو وأصدقائه لمنتدى شباب العالم هذا العام بمدينة شرم الشيخ.

 

وذكر أليكس، أن البرلمان لديه الكثير من المشاركين والمتطوعين من كل مكان حول العالم يريدون صنع تغيير حقيقي والبدء في إنشاء برلمانتهم الخاصة، وبشكل عام فإنه يمكن القول بأن دولة بنيين في أفريقيا وعدد من الدول في وسط آسيا تعتبر دول ذات نشاط كبير فيما يخص ملف المياه.

 

«فرصة حقيقية»

 

وفي تصريحات لممثل البرازيل ببرلمان المياه  «بيدرو كونها» أكد أنه يشعر بالفخر لمشاركته في المؤتمر هذا العام، مشيرًا إلى انه لا يعتبره مجرد منتدى آخر، لكنه فرصة حقيقية للتغيير من خلال الشباب. 

 

«البرلمان المصري للمياه»

 

بدورها قالت أميرة سيد أحمد، ممثلة مصر في برلمان المياه العالمي، ومؤسس البرلمان المصري للمياه، إن البرلمان يعد منصة شبابية للحريصين على إيجاد حلول مختلفة للمشكل المائية ونشر الوعي في كل مكان بالعالم. 

 

وأشارت أميرة، إلى أن شباب البرلمان شاركوا في عدد من المؤتمرات الدولية التابعة للأمم المتحدة، وبعد النجاح الكبير الذي حققه المنتدى في عامه الأول تمكنوا من الحصول على دعوات للمشاركة في الدورة الثانية من المنتدى، وهذه تعتبر أول مشاركة رسمية للبرلمان في مصر.

 

وبالنسبة للبرلمان المصري للمياه، الذي تم لإطلاقه هذا العام، فأكدت أميرة، أنه أول برلمان في مصر هدفه تمكين الشباب فيما يخص قضية المياه، وبما أنها قضية عالمية، ولم تكن أبدَا قضية محلية أو مقتصرة على دول محدده، فإن هذا يتطلب المزيد من الجهد سواء لنشر الوعي المائي أو من خلال إطلاق المزيد من حملات التوعية.

 

«مقترحات وتوصيات»

 

من جهته، أكد ممثل أفريقيا ببرلمان الشباب العالمي للمياه «سينزو نوناجنون داكوز» على أن أعضاء البرلمان سيتقدمون بمجموعة من الاقتراحات والتوصيات التي تهدف  لتشجيع الشباب على المشاركة في كل الأنشطة الخاصة بملف المياه ومواردها وتعزيز الوعي لديهم بهذه القضية الهامة.

    
 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة