د. فاطمة الزهراء عبد الفتاح الباحثة المصرية المتخصصة
د. فاطمة الزهراء عبد الفتاح الباحثة المصرية المتخصصة


في منتدى شباب العالم.. 

فيديو| خبيرة إعلامية: 21 ألف شائعة تم تداولها عبر «السوشيال» خلال 3 شهور

بوابة أخبار اليوم

الإثنين، 05 نوفمبر 2018 - 12:04 م

قالت د. فاطمة الزهراء عبد الفتاح، الباحثة المصرية المتخصصة في الدراسات الإعلامية وتكنولوجيا الاتصالات، إن هناك إحصائية تؤكد أن هناك 21 ألف شائعة خلال 3 شهور وهو رقم مخيف بشأن التأثير السلبي لوسائل التواصل الاجتماعي، فضلا عن وجود 190 مليون انسان آلي تعمل عمل الانسان على فيسبوك وإنستجرام وتويتر، تروج بمهارة للأخبار المزيفة.


وأوضحت فاطمة الزهراء، وهي إحدى المتحدثات في المائدة المستديرة حول «مواقع التواص الاجتماعي تنقذ أم تستعبد مستخدميها» المنعقدة الآن خلال فعاليات منتدى شباب العالم 2018، أن هذا يتطلب في المقابل تطوير الأدوات الإعلامية، وتدريب الإعلاميين على آلية وكيفية الحصول على المعلومات من مواقع التواصل الاجتماعي، فضلا عن توعية المستخدمين لهذه المحتويات وإلا سيظل استمرار انتشار هذه الأخبار الملفقة، كما ينبغي في المقابل إدراك التبعات القانونية لنشر مثل هذه الأخبار المزيفة.

وتابعت فاطمة الزهراء عبد الفتاح، أن الأخبار المزيفة التي يتم ترويجها على مواقع التواصل الاجتماعي سواء بواسطة أفراد أو خوارزميات تحاكي السلوك الانساني، هي بموجب القانون جريمة متكاملة وهنا ينبغي إدراك دور المؤسسات التوعوية، والتطوير التقني في الرد على الشائعات، وينبغي أن نذكر هنا أن هناك حالة من الحراك الدولي لمحاربة الأخبار الزائفة.

يذكر أن منتدى شباب العالم 2018، انطلق تحت رعاية وبحضور الرئيس عبد الفتاح السيسى، في مدينة «السلام» شرم الشيخ، بمشاركة ما يقرب من 5 آلاف شاب وفتاة من خلال جلسات نقاشية بالإضافة إلى حفلتي الافتتاح والختام، وورش العمل التي تسبق عقد المنتدى.

ويناقش المنتدى، مجموعة متنوعة من المحاور والموضوعات، التي تهم مختلف الفئات الشبابية حول العالم أهمها السلام والتطوير والإبداع، بالإضافة إلى طرح التجارب والأفكار الشبابية الرائدة
 

 

رفعت ياعوا د

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة