نيفين جامع الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات
نيفين جامع الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات


نيفين جامع: إجراءات تأسيس مشاريع الشباب أصبحت أقل تكلفة وتعقيدا

شيماء مصطفى

الإثنين، 05 نوفمبر 2018 - 03:24 م

 

 

شاركت نيفين جامع، الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، في الجلسة الخاصة بريادة الأعمال ودور أصحاب المشروعات الصغيرة في تنمية الاقتصاد العالمي التي أقيمت ضمن فعاليات منتدى شباب العالم الذي يقام تحت رعاية رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي.

 

وقالت «جامع»، خلال حوارها مع الشباب حول التحديات التي يواجهها رواد الأعمال في مصر وكيفية التغلب عليها، إن المشكلة الرئيسية التي كانت تواجه الشباب في الماضي هى صعوبة الإجراءات في استخراج المستندات المطلوبة لتسجيل المشروعات، والتي استطاعت الدولة من خلال العديد من الوزارات والمؤسسات المعنية تسهيل تلك الإجراءات وجعلها أقل تكلفة وتعقيدا.

 

وأضافت نيفين جامع، أن  الجهاز قدم الكثير من التيسيرات لتحسين تجربة تسجيل وإنشاء شركات أصحاب المشروعات بفروعه المنتشرة في محافظات الجمهورية من خلال خدمة الشباك الواحد الذي يقدم خدمات استخراج كافة الأوراق الرسمية المطلوبة مثل السجل التجاري والبطاقة الضريبية والتأمينات الاجتماعية.

 

وأكدت رئيس جهاز تنمية المشروعات، أنه يجرى حالياً استحداث قانون جديد للمشروعات الصغيرة يتضمن حلولا لكافة المشاكل التي تواجهه القطاع بداية من التعريفات وإتاحة التمويل، ووضع حزم من الحوافز الضريبية وغير الضريبية التي من شأنها تحفيز دخول المشروعات في هذا القطاع، بالإضافة إلى تسهيل إجراءات تحويل القطاع الغير رسمي للقطاع الرسمي.

 

وأوضحت أن خطة الدولة للنهوض بقطاع المشروعات الصغيرة وتشجيع رواد الأعمال تعتمد على تعاون كافة الجهات والوزارات والتنسيق بينها لوضع حلول متكاملة، وتقديم المزيد من التيسيرات والخدمات لتحفيز الشباب على العمل الحر وإقامة مشروعات صغيرة تساهم في تنمية الاقتصاد الوطني وتحقيق مستقبل أفضل لهم، وقد أعطى الجهاز اهتماما خاصاً بالمشروعات التكنولوجية التي تعتبر من أولويات مشروعات رواد الأعمال.

 

وحول مساهمة الجهاز في الفرص الاقتصادية للشباب والنمو الاقتصادى للبلاد أكدت نيفين جامع، أن جهاز تنمية المشروعات يتيح للشباب مجموعة متكاملة من الخدمات المالية وغير المالية، بدءًا من اختيار فكرة المشروع وتقديم دورات تدريبية في كيفية بدء وتطوير المشروع بخلاف خدمات التسويق والمعارض الداخلية والخارجية.

 

وذكرت أن الجهاز يوفر نماذج دراسات الجدوى لبعض المشروعات بأنواعها المختلفة، ويقوم الجهاز بإتاحة مجموعة متنوعة من الخدمات التمويلية من خلال القنوات المختلفة والتى تتمثل فى خدمات الاقراض المباشر والاستثمار ورأس المال المخاطر ومن خلال الجهات الوسيطة.

 

وأشارت إلى أن الجهاز قد أنشأ منصة إلكترونية للمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، يشارك فيها معظم شركاء التنمية المعنيين بهذا القطاع؛ لعرض مختلف الخدمات التمويلية و التدريبية والفنية و التسويقية التي تقدمها تلك الجهات للمشروعات للنهوض بهذا القطاع التنموي الاقتصادي الهام وسوف يتم إطلاق هذه المنصة في بداية العام القادم.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة