مصانع حلوي المولد النبوي بالغربية
مصانع حلوي المولد النبوي بالغربية


صور| «بوابة أخبار اليوم» داخل أحد مصانع الحلوى بالغربية

فوزي دهب- أحمد أبورية

الإثنين، 05 نوفمبر 2018 - 04:39 م

 

يحتفل المصريون في نفس الوقت من كل عام بيوم ميلاد سيد الخلق محمد صل الله عليه وسلم و يعتبر أكل الحلوى ومشاركتها مع الأهل والأحباب جزء من الاحتفالات.

وكلما  جاء موعد موسم المولد النبوى الشريف تحولت مصانع الحلوى الصغيرة إلى خلية نحل فى تلك الفترة من العام وذلك للتصنيع لحساب المصانع الكبرى فهناك مصانع مغذية للمصانع الكبري ورغم الصعوبة الكبيرة في دخول مصنع من هذه المصانع إلا اننا نجحنا في الدخول إلى أحد مصانع تصنيع حلوى المولد بمدينة قطور والذي يعد أحد أكبر المصانع في المدينة ويغطي عدد كبير من القرى.

وقال عبد الباسط الشلقامي صاحب مصنع الشلقامي إن أسعار الكيلو قريبه جدًا من الاسعار في السنه الماضية  بسبب التوازن في نزول أسعار الخامات وارتفاع سعر تصنيع الكيلو وارتفاع بعض الخامات الاخرى.

وأضاف أن أغلب الخامات أسعارها منخفضة عن السنة الماضية  وأسعار العلب ارتفعت وورق التغليف في الوقت الذي  ارتفع فيه ايضا اسعار  الكهرباء و الغاز و أيضا رواتب العمال والصنيعية بشكل كبير أما بالنسبة للمبيعات فهناك تخوف بشكل عام من التجار وانخفاض ملحوظ في كميات التصنيع.

وقال إن الأسعار في المصنعية والعمالة زادت بنسبه 30% عن السنة الماضية وأيضا ارتفاع اسعار الغاز والكهرباء وارتفاع طفيف في أسعار ورق التغليف بالاضافة إلى زيادة الاسعار في المواد الخام مثل  سعر السمسم والسوداني وهناك أسعار انخفضت مثل  سعر السكر وجوز الهند وهو ما أدى في النهاية الي توازن في اسعار الحلويات واصبحت قريبة من اسعار العام الماضي.

وأوضح عبد الرحمن محمد صاحب أحد المصانع في المنطقة الاثرية في طنطا وهي مصانع صغيرة مغذية للمصانع الكبيرة ان أغلب تلك المصانع تمنع دخول البعض اليها خشية من ان يكونوا تابعين للصحة او التموين فأغلب تلك المصانع لاتلتزم بمعاييرالجودة ولذلك فان منطقة التصنيع تعتبر منطقة محظورة الدخول.

وأضاف أن أغلب تلك المصانع تبيع منتجاتها على الارصفة وفى الاسواق الشعبية وقال ان هذا الموسم احسن حالا من الموسم الماضي لأن السكر انخفض  سعره ومتوافر ومحدد السعر قبل بداية الموسم عكس الموسم الماضي.

وأشار عبد الرحمن إلى أن جميع التعاقدات هذا العام مرضية لأن الاسعار لم تزد علي مثيلاتها من العام الماضي كثيرا فالسكر والدقيق والبندق والفسدق وعسل الفاكهة والكلوكوز لم ترتفع هذا العام الا بنسب بسيطة، مؤكدا أن كيلو الحلوى الفاخرة وصل إلى 160 جنيها وكيلو المشكل العادي وصل إلى 60 جنيها وكيلو العلف إلي 60 جنيها والمربات الملبن إلي 100 جنيه.

ولفت إلى أن جشع التجار وعدم وجود آليات وقوانين تحمي أصحاب المصانع من كبار التجار زادت من ازمة ارتفاع الاسعار فصاحب المصنع يقوم بشراء السكر والمكسرات من التاجر الذي يحدد السعر حسب رغبته ويضطر صاحب المصنع للشراء وأن يلجأ إلى حيل غير قانونية وهو تخزين السكر من البقالين.

 

 

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة