رئيس مركز  المعلومات بمجلس الوزارء مع محررة بوابة اخبار اليوم رئيس مركز  المعلومات بمجلس الوزارء مع محررة بوابة اخبار اليوم

حوار| رئيس معلومات مجلس الوزراء: «قانون جرائم المعلومات» نقطة فارقة ونتنبأ بالسيول قبل وقوعها بـ72 ساعة

إيمان الخميسي الإثنين، 05 نوفمبر 2018 - 06:29 م

◄| مناقشة قانون «حماية الايميلات الشخصية» في الدورة المقبلة لمجلس النواب
◄| « انفوجراف» لخطوات تعامل المواطنين عند حدوث سيول لحماية أرواحهم
 أكد رئيس مركز  المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، المهندس زياد عبد التواب، أن المهمة التي تولاها ليست صعبة لأنه يعمل بالمركز منذ 23 عاماً، وأن إصدار الرئيس السيسي لقانون مكافحة جرائم المعلومات هو «نقطة فارقة»، كما أن جهود الدولة ساهمت في تقليل حوادث الطرق بنسبة 24.6%.
وأضاف أن المجلس يعمل من أجل مصر والمصريين، فالحكومة تبذل جهداً مضاعفاً في مختلف المجالات من مراقبة الأحوال الاجتماعية والاقتصادية من أجل المواطن البسيط، وتقارير متنوعة لحالة الأسواق، الطقس، وغيرها.
وقال إنه منذ أن تولى وهو يضع هدفاً أمامه وهو إعادة المركز إلى مجموعة من القواعد ونظم العمل الادارية التى كانت تميز المركز وعلى اساسها حصل المركز على جائزة " محمد بن راشد" عام 2002م كأفضل مركز حكومي.. وإلى نص الحوار ..

ما هي خطة المركز للإنطلاق في مرحلة جديدة؟
أعددت خطة عمل  ترتبط ارتباطا وثيقاً بالحكومة وليست في معزل عن عملها، ورؤية مصر 2030، نهدف في المركز للربط بالآليات الحديثة التى أتت من الخارج كالمراصد الاعلامية والتى تجعل من عمل المركز متميزا بين المراكز الحكومية المختلفة.

ما الهدف من عودة اجتماعات الشباب بالمركز؟
-  افتتاح الدورة الأولى لاجتماعات الشباب، والتي تضم عددا من العناصر المتميزة بإدارات المركز، ويعد عودة لتقليد كان يقوم به المركز منذ أكثر من 15 عاما بحيث يكون هناك اجتماعا اسبوعيا لشباب المركز المتميزين للمشاركة في اتخاذ القرار داخل المركز والتخطيط له، ونشر صورة إيجابية عن المركز في الخارج فضلاً عن ان هناك مجموعة من البرامج التريبيبة والتأهيلية لهؤلاء الشباب، لاكسابهم مهارات ادارة الاجتماعات والقدرة على توصيل افكارهم وتنمية مجموعة من المهارات الادارية لديهم، وتعد هذه الفائدة المباشرة من هذه الاجتماعات.

كما ان هناك فائدة غير مباشرة من تلك الاجتماعات ان من خلال هذه الاجتماعات يمكنا أن نحدد القيادات الشابة في الصفوف الثانية والثالثة، واشرف انى كنت أحد اعضاء اجتماعات الشباب في دورته الاولى 2001، كما أن اغلب المديرين بالمركز حاليا كانوا من الشباب اللذين تم تأهيلهم في اجتماعات الشباب للمركز .
وهناك 75% من التكوين الهرمي للمجتمع المصري " شباب" تحت سن 40 عاما كما أن ايضا بالمركز أكثر من 65% من العاملين به شباب ووفقا لبرنامج عمل الحكومة وتوجيهات القيادة السياسية فإن الاهتمام بالشباب ليس لكونهم المستقبل بل لانهم الحاضر.  
*ما هي جهود قطاع الأزمات والكوارث؟
يقوم المركز من خلال غرفة العمليات المركزية المتواجدة في قطاع الأزمات والكوارث بالعمل على التواصل المستمر مع غرفة العمليات الفرعية بالوزارات والمحافظات ومع هيئة الأرصاد الجوية من أجل أن يتوفر لدينا امكانية التنبؤ بحدوث أي سيول قبلها بـ72 ساعة.
ويتواصل المركز باستمرار مع غرف العمليات المركزية لهيئة الأرصاد الجوية لمعرفة توقعات الجو لمدة 72 ساعة، ثم إرسالها لغرف العمليات الفرعية بالمحافظات وخاصة المحافظات التى يتوقع حدوث سيول بها وهم 13 محافظة.
كما يتم التأكد من جاهزية الهيئات التنفيذية وتوافر المعدات اللازمة ووزارات معنية كالتضامن الاجتماعي لإقامة خيم للايواء والحماية المدنية، فضلا عن التأكد من تطهير مخرات السيول وعدم وجود قمامة او اى شيء يعيق الامطار للنزول في المسارات الطبيعية لها  ونتابع كذلك اثناء الازمة وبعدها.
وسيقوم المركز بنشر " انفوجراف" لخطوات التعامل عند حدوث سيول لافادة المواطنين وارشادهم بكيفية حماية ارواحهم وسلامة ممتلكاتهم.
ويعمل قطاع الأزمات وكوارث أيضاً في متابعة موسم الحج، والملف البيئي.

قانون جرائم المعلومات


-    ماذا عن قانون مكافحة جرائم المعلومات؟
 شهراغسطس 2018 يعتبر تاريخ فارق في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات باصدار الرئيس عبد الفتاح السيسي لقانون مكافحة جرائم المعلومات، ورغم أهمية القانون إلا أنه تأخر لأكثر من 18 عامًا منذ عام 2000 عند بدء الحديث عن ضرورة وجود قانون ينظم المعاملات الاليكترونية مع الشبكات المختلفة.
وكيف تتبلور أهمية هذا القانون؟
هذا القانون مرتبط بالمواطن مع شبكات التواصل الاجتماعي والخدمات الإليكترونية التى يحصل عليها من الحكومة وخدمات أخرى مثل«كروت الائتمان، كروت التموين» والبنية الأساسية للدولة كمحطات المياه والكهرباء فكل شيء يدار إليكترونياً بأنظمة فنية ولكونها معرضة للتخريب لذا كان لابد من وجود قانون لتنظيم تلك الاعمال التى تحدث في الفضاء الاليكترونى وتجريم بعض الافعال ووضع العقوبات المناسبة للمخطيء.
كما أن القانون يحمي المواطن في معاملاته المختلفة على شبكة الانترنت وخصوصياته وبياناته الشخصية وذلك لحين صدور قانون حماية الايميلات الشخصية والذي سيتم مناقشته في الدورة المقبلة لمجلس النواب.

ما هو رد فعل المواطن على منظومة بوابة الشكاوى الحكومية الموحدة؟
في شهر يوليو 2017 صدر قرار جمهوري بانشاء منظومة بوابة الشكاوى الحكومية الموحدة من خلال اطلاق الموقع الاليكتروني www.saqwa.egوالخط الساخن 16528 أو من خلال تطبيق عبر الهواتف المحمولة وهو تطبيق «إيجابي»، وبلغ عدد الشكاوى المسجلة على المنظومة حتى الآن مليون و225 ألف شكوى ونسبة الانجاز في هذه الشكاوى 83%.
 وتنفيذًا لتوجيهات د.مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، قامت بوابة الشكاوى الحكومية بتحديد رقم لــ "لواتس آب" لتلقي الشكاوى المرتبطة بتراكم القمامة ومخلفات البناء بربوع مصر المختلفة من خلال قيام المواطن ب3 خطوات بسيطة اولا تصوير القمامة ثم تسجيل موقعه ثم ارسالها للمنظومة من خلال رقمي " 01555516528  و01555525444 .   " والمنظومة تأخذ الشكاوى وتتفاعل معها وبالتنسيق مع الاجهزة التنفيذية تتمكن من ازالة القمامة وهناك الكثير من الصور على شبكات التواصل الاجتماعي قبل وبعد ازالة القمامة .

 
ما الجديد في الخدمات الإليكترونية أو ما يعرف بـ«التحول الرقمي»؟
 شدد الرئيس السيسي في مؤتمر الشباب الاخير بجامعة القاهرة على ضرورة الاسراع في التحول للمجتمع الرقمي بالنسبة للخدمات الاليكترونية والتعليم عن بعد ومختلف الاطراف المشاركة فيه من خلال احاطتهم بمجموعة من القوانين المكملة والمساعدة مثل قانون " مكافحة جرائم تقنية المعلومات" وقانون " حماية البيانات الشخصية" في حقيقة الامر ان هذه القوانين تعطى صورة خارجية عن مدى جاهزية الدولة للعالم الاليكتروني بالخارج ومدى حماية التعاملات المالية والادارية التى تتم عبر تلك الشبكات مما يعطى فرص اعلى للاستثمار ويرفع مؤشر مصر في تقارير التنافسية الدولية .

الطرق والشائعات

هل توجد تقارير ميدانية للمركز تتعلق بحوادث الطرق؟
-  في شهر أكتوبر 2018 اصدر المركز تقريرا عن حوادث الطرق بارقام وتوصيات وهو ما يظهر تحسن موقف مصر في ترتيبها العالمي 75 من ضمن 138 دولة في 2018 وقام به قطاع الازمات والكوارث ثم ادارة جمع البيانات لمعرفة الاسبلاب ونسبة الاصابات والوفيات لنخرج بمؤشر يرسل للمحافظات لتلافي الاسباب وخاصة ان اكثر الحوادث تكون نتيجة اما القيادة السيئة والتى جائت بنسبة 77% في التقرير و تلى ذلك سوء الطريق ثم مشاكل صنع المركبات لذا فشبكة الطرق وتلافي نسبة كبيرة من مسببات ذكرها تقرير مركز المعلومات نتج عنها تقليل حوادث الطرق هذا العام  بنسبة 24.6%مقارنة بالعام الماضي، كما يوضح التقرير النقاط الساخنة التى تقع بها الحوادث وعمل مؤشر لهذه النقاط ويتم وضعه في التقرير ثم يقوم عددا من باحثين الرصد الميدانى لوضع مجموعة من التوصيات على ارض الواقع لارسالها للوزارت والجهات المعنية لتلافي هذه الحوادث.

 وكيف ترصدون الشائعات وما هي خطة الرد عليها؟
 المركز الاعلامي أصبح لديه خبرة كبيرة في رصد الشائعات نتيجة أن لديه قاعدة بيانات هائلة للمواقع المثيرة للشائعات أو التى تهدف لعمل بلبلة في المجتمع إلى جانب توافر رقم تليفون للرد على الشائعة بعد ارسالها من خلال الجهات المعنية.


 

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة