منتدى شباب العالم
منتدى شباب العالم


ننشر تفاصيل جلسات اليوم الثالث لمنتدى شباب العالم بحضور السيسي

أحمد عبدالفتاح

الإثنين، 05 نوفمبر 2018 - 07:09 م

لليوم الثالث على التوالي، انطلاق من أرض السلام "شرم الشيخ"، فعاليات منتدى شباب العالم، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، وعدد من الوزراء، بمشاركة ما يقرب من 5 آلاف شاب وفتاة من خلال جلسات نقاشية بالإضافة إلى حفلتي الافتتاح والختام، وورش العمل التي تسبق عقد المنتدى.

وفي هذا السياق، تنشر «بوابة أخبار اليوم»، تفاصيل 3 جلسات شهدها اليوم الثالث لمنتدى شباب العالم المنعقد بشرم الشيخ.


بدأت فعاليات المنتدي، بوصول في قرابة الساعة 10 صباحًا، الرئيس عبد الفتاح السيسي، إلى قاعة الفيروز بالمركز الدولي للمؤتمرات بمدينة شرم الشيخ، ضمن وقائع منتدى شباب العالم 2018، وعدد من الوزراء هم سامح شكري، وزير الخارجية، والدكتورة سحر نصر، وزير التعاون الدولي، والدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، وإيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة، وعمرو نصار وزير الصناعة، ويتحدث فيها كلا من إيفان بينا، وبيلي برنيل، باتريك وينست، ودانتي لاسون، وماركو جريك، و جيف باليز، وفاطمة الزهراء عبد الفتاح، وجاك هاريس، وفالفينا متاتا، وأروا أبون، ومحمد خيرت، بالإضافة للعميد خالد عكاشة، ويدير الجلسة الإعلامي عمرو خليل.

«استخدامات مواقع التواصل الاجتماعي»

فيما شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي فيلما تسجيليا بعنوان "استخدامات مواقع التواصل الاجتماعي" خلال فعاليات الجلسة الأولى لليوم الثالث بعنوان "مواقع التواصل الاجتماعي تنقذ أم تستعبد مستخدميها"، بقاعة الفيروز، بالمركز الدولي للمؤتمرات بمدينة شرم الشيخ، ضمن وقائع منتدى شباب العالم، فيما استعرض الفيديو بعض الحالات التي تعرضت للخطر بسبب السوشيال ميديا منهم الشاب الهندي الذي أراد أن يصور نفسه "سيلفي مع القطار"، فصدمه القطار.

كما عرض الفيديو قصة الشاب المصري محمد، الذي وجد نفسه يعاني من إدمان السوشيال ميديا، وأراد أن يعالج نفسه، وتم تقديم المساعدة له بعرضه على مختصين وعمل جلسات علاجية متعددة، جعلته يتعافى تماما ويصبح قادرا على التواصل الاجتماعي بمن حوله بشكل طبيعي.

وقال ماركو جريك، مستشار ألماني في مجال الأمن السيبراني، أحد المتحدثين في جلسة "مواقع التواصل الاجتماعي تنقذ أم تستعبد مستخدميها"، إنه يؤمن بالتأثيرات الإيجابية لمواقع التواصل الاجتماعي كإتاحة التواصل مع الآخرين، وهي مجرد وسيلة للتواصل والتعامل بين البشر، مثلها مثل الطائرة والسيارة، مضيفًا أن الذكاء الصناعي خلال السنوات القادمة سيحل محل البشر إذن فماذا سيفعل الإنسان ولابد أن يكون له دور في حياته.

وأكد العميد خالد عكاشة، أن الإرهاب يستخدم مواقع التواصل الاجتماعي كعين يستطيع مشاهدة المجتمعات منها وعن ماذا تتحدث؟ وماذا تحتاج؟ ودراسة اهتمامتها، ويستطيع عمل دراسات مسحية تساعده على رسم خططه المستقبلية ومعرفة فجوات المجتمع وتنفيذ مخططاته.

وقال خلال كلمته في جلسة "مواقع التواصل الاجتماعي تنقذ أم تستعبد مستخدميها" خلال فعاليات منتدى شباب العالم 2018،  لنا "مواقع التواصل الاجتماعي تلقي على الأجهزة الأمنية عبء ومواجهة عالية التعقيد، وأدركنا أن التجنيد يتم من خلال التواصل الاجتماعي "التجنيد عن بعد" مثلما كانت تفعل داعش" مؤكدا أن الأجهزة الأمنية تدرك ذلك وتواجهها.

وقالت د. فاطمة الزهراء عبد الفتاح، الباحثة المصرية المتخصصة في الدراسات الإعلامية وتكنولوجيا الاتصالات، إن هناك إحصائية تؤكد أن هناك 21 ألف شائعة خلال 3 شهور وهو رقم مخيف بشأن التأثير السلبي لوسائل التواصل الاجتماعي، فضلا عن وجود 190 مليون إنسان آلي تعمل عمل الإنسان على فيسبوك وإنستجرام وتويتر، تروج بمهارة للأخبار المزيفة.

وأوضحت فاطمة الزهراء، وهي إحدى المتحدثات في المائدة المستديرة حول «مواقع التواص الاجتماعي تنقذ أم تستعبد مستخدميها» المنعقدة الآن خلال فعاليات منتدى شباب العالم 2018، أن هذا يتطلب في المقابل تطوير الأدوات الإعلامية، وتدريب الإعلاميين على آلية وكيفية الحصول على المعلومات من مواقع التواصل الاجتماعي، فضلا عن توعية المستخدمين لهذه المحتويات وإلا سيظل استمرار انتشار هذه الأخبار الملفقة، كما ينبغي في المقابل إدراك التبعات القانونية لنشر مثل هذه الأخبار المزيفة.

 

«كيف نبني قادة المستقبل»


وفي قرابة 12.30 دقيقة ظهرا، شهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، جلسة «كيف نبني قادة المستقبل» باليوم الثالث لمنتدى شباب العالم بشرم الشيخ.


وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال جلسة "كيف نبني قادة المستقبل" خلال منتدى شباب العالم، إننا مهتمون بدعم الشباب الذي يعمل ويطرح أفكار وتجارب، مضيفا: "لدينا عتاب لعدم تغطية إعلامية بالشكل الكافي لدعم تجارب الشباب، وحريصون على تنفيذ الأفكار الجيدة المتماسكة وسندعم العناصر الشبابية".

وتابع الرئيس السيسي، أن الأكاديمية الوطنية لتأهيل الشباب خير مثال لدعم الدولة للعناصر الشابة، مضيفا أنه مهتم بأن تكون هناك مدينة شبابية أفريقية عاصمة للشباب الأفريقي وسندرجها ضمن توصيات المؤتمر.


وأضاف الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال منتدى شباب العالم، «إن التوك توك سبب عدم سير المواطنين وأنهم اعتمدوا عليه بشكل كبير، قائلاً" التوك توك سبب زيادة وزن المصريين.. وأثر على صحة المواطنيين وأصبحت مشكلة كبيرة».


بينما قال السيسي «نبني الدولة بالمعاناة، لذلك ليس هناك علاوة دورية، والمدارس تحتاج إلى 250 ألف فصل للوصول لكثافة 40 طالبًا داخل الفصول بتكلفة 130 مليار جنيه لمواجهة أزمة كثافة الفصول».


وتابع السيسي، خلال كلمته بجلسة «كيف نبني قادة المستقبل» المنعقدة بمنتدى شباب العالم بشرم الشيخ: «علينا أن نعمل على إنجاح المنظومة الجديدة للتعليم، وأمامنا تحديات كبيرة لكي نصبح أمة ذات شأن وفق ظروف الدولة الاقتصادية».


بينما قال خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي، خلال جلسة "تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة.. نحو عالم متكامل" خلال منتدى شباب العالم، إن التعليم ليس مجرد شهادة على الحائط، وعلى أولياء الأمور أن يؤمنوا بالمنظومة الجديدة، وأكد عبد الغفار، أن بنك المعرفة يعتبر بمثابة كنز، وأعطى فرصة عظيمة لكليات الطب، قائلاً" قمنا بدورات تدريبية وكورسات لاستخدام بنك المعرفة، وهناك استخدام كبير له داخل منظومة الجامعات.


وتابع "استخدمنا الثورة الصناعية الرابعة في مناهج التعليم من أجل مواكبة التطور من حولنا"، مضيفا أن الامتحانات الجامعية هذا العام الحالي ستكون إلكترونية.

 

«محاكاة القمة العربية الإفريقية»

وفي قرابة الساعة 4.34 مساء، شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، الجلسة الختامية لنموذج محاكاة القمة العربية الإفريقية، المنعقدة الآن بمنتدى شباب العالم بشرم الشيخ، والتي جاءت تحت عنوان «آفاق التكامل الاقتصادي بين الدول العربية والإفريقية».


بينما في لافته إنسانية، صافح الرئيس عبد الفتاح السيسي، والدة الراحل عبد الوهاب يسري، عضو البرنامج الرئاسي، موجهًا لها التحية، في مشهد تأثر به الحاضرون لفعاليات اليوم الثالث لمنتدى شباب العالم.


ولقي عبد الوهاب يسرى، مصرعه في حادث سيارة خلال الإعداد لمنتدى شباب العالم الأول، إلا أن ذكراه لم تغب، فمع اللحظات الأولى من الإعداد لمنتدى شباب العالم الثاني الذي يقام تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي فى الفترة من 3 إلى 6 نوفمبر الجاري بمدينة السلام شرم الشيخ.

وقال مندوب جمهورية بنين، إنه ينبغي أن نركز على التبادل الثقافي وعلى التبادل الطلابي، وأن نركز كذلك على الاهتمام بوضع السياسات اللازمة بأن تكون دافعة قدما وأن تعزز أنواع الشراكات المختلفة.


وأوضح خلال كلمته في الجلسة الختامية لنموذج محاكاة القمة العربية الإفريقية المنعقدة الآن، بمنتدى شباب العالم بشرم الشيخ، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن القارة الإفريقية غنية بمواردها الطبيعية وبالطبع يتعين علينا فتح آفاق الاستثمار وهذا لن يحدث إلا من خلال الشراكة ومن خلال تدعيم أواصر الصداقة؛ ولهذا نحن نحاول دائما أن نبني على هذه العلاقات من أجل تحقيق الأهداف المرجوة.


بينما قال مندوب دولة البحرين بمنتدي شباب العالم: « إن المملكة تحرص على تطوير علاقات التعاون مع الدول الإفريقية خاصة في المجال الاقتصادي، وأن المملكة تولي اهتمام كبير بالشباب علي وجه الخصوص ، ولذلك تم تسمية هذا العام بعام الذهب بسبب نجاح الشباب في البحرين».


وواصل المندوب حديثه، بجلسة «نموذج محاكاة القمة العربية الإفريقية»، المنعقدة بمنتدى شباب العالم بشرم الشيخ:« نشكر الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية، على كرم الضيافة والاستقبال».


وفي نهاية الجلسة، قال زوندوا مانديلا حفيد نيلسون مانديلا، في منتدى شباب العالم: «الشباب هم أمل ومستقبل القارة الأفريقية، حيث لابد من التقرب للشباب حتى نستطيع تحقيق العديد من الأهداف، فلدينا مؤسسة مانديلا وهي تساهم فيما بدءوا جدي وهي تعمل على استمرار أعماله وهي تحتاج إلي الدعم والتعاون لاستمرار تلك المؤسسة للأجيال القادمة».

وواصل حفيد مانديلا، بجلسة الختامية لنموذج محاكاة القمة العربية الإفريقية المنعقدة الآن، بمنتدى شباب العالم بشرم الشيخ، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، «أن الفيديو الذي تم عرضه عن جدي وهو ما يعرض إنجازاته، مؤثر جدا، وأشكركم على أتاحه الفرصة لتحدث وشكرا لكم جميعا».

فيما قام الرئيس عبد الفتاح السيسي، بتكريمه في نهاية حديثه، والشيخ حامد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي.


 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة