صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


«انتخابات التجديد النصفي بالكونجرس».. كل ما تريد معرفته عن ليلة «الأول»

حسن عادل

الأربعاء، 07 نوفمبر 2018 - 11:31 ص

صوت الأمريكيون أمس الثلاثاء 6 نوفمبر في انتخابات التجديد النصفي للكونجرس وهي الانتخابات التي نجح الديمقراطيون فيها في استعادة السيطرة على مجلس النواب والذي كان في قبضة الجمهوريين.


وتستعرض بوابة أخبار اليوم ما حدث خلال الانتخابات التي شهدتها أمريكا أمس.


ما النجاحات التي حققها الديمقراطيون؟


استطاع الديمقراطيون انتزاع السيطرة على مجلس النواب، بعدما كان يسيطر عليه الجمهوريون وهذا سيتيح لهم العديد من الخطوات العدائية ضد الرئيس دونالد ترامب وإدارته بالكامل.


وحصل الديمقراطيون على 219 مقعدًا بمجلس النواب، بينما حصل الجمهوريين على 193 مقعدًا، بينما حصل الجمهوريون على 51 مقعدًا بمجلس الشيوخ مقابل 45 للدمقراطيين.


ما النجاحات التي حققها الجمهوريون؟


احتفظ الجمهوريون بالأغلبية في مجلس الشيوخ، وكذلك حقق مرشحهم تيد كروز فوز في الانتخابات على بيتو أورورك في واحد من أكثر المنافسات التي تابعها الأمريكيين.


وفي ولاية فلوريدا فاز المُرشح الجمهوري الذي يتبع سياسات متشددة رون ديسانتيس على أندرو جيلوم والذي كان سيصبح أول مرشح أسود يحكم الولاية الأمريكية.


ماذا حققت النساء في الانتخابات؟


«النساء صنعن التاريخ» وصف أطلقته أغلب التقارير الأمريكية على النتائج التي حققتها السيدات في انتخابات التجديد النصفي الأمريكية.


فازت 99 سيدة بمقاعد في الانتخابات وهو العدد الأكبر في التاريخ الأمريكي، مستفيدين من التعليقات المُهينة التي كان دائما ما يطلقها الرئيس الأمريكي عليهن.


أصبحت أيانا بريسلي أول حاكمة سمراء تفوز بحكم ولاية ماساتشوستس بالإضافة إلى فوز المسلمتين رشيدة طاليب، و وإلهان عمر على عضوية الكونجرس.


من هم الفائزون؟


يمكن أن نطلق على انتخابات الكونجرس هذا العام انتخابات «أول مرة»، فلأول مرة يفوز مرشح مثلي الجنس، ومرشحتان من أصول مسلمة، وأول سيدة مُحجبة تدخل الكونجرس، بالإضافة لأصغر مُرشحة.


ما القوانين التي تم التصويت عليها؟

مررت ولاية ألاباما الأمريكية قانون مضادًا لقوانين الإجهاض.


شرعت ولاية ميشيجان بيع الماريجوانا بالتجزئة في عدد من الأماكن.


بعض الولايات كان بها مراكز تصويت للمتحولين جنسيا.


في ولاية ماساشوستس أقر الناخبون قرارًا يوفر الحماية للمتحولين جنسيا.

  
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة