المستشار محمد شيرين فهمي
المستشار محمد شيرين فهمي


استئناف محاكمة المعزول وأعوانه بـ«اقتحام الحدود الشرقية»

خديجة عفيفي

الأربعاء، 07 نوفمبر 2018 - 01:17 م

استأنفت منذ قليل محكمة جنايات جنوب القاهرة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة جلسة إعادة محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي وأخرين من قيادات جماعة الإخوان الإرهابية على رأسهم محمد بديع المرشد العام لجماعة الإخوان و27 متهما أخرين في القضية المعروفة إعلاميا بـ "إقتحام الحدود الشرقية" إبان ثورة 25 يناير.

وفي بداية الجلسة أثبتت المحكمة حضور المتهمين وهيئة دفاعهم كما تم إثبات حضور المستشار أشرف مختار المدعي بالحق المدني عن الدولة.

وفي بداية الجلسة قام المستشار محمد شيرين فهمي رئيس المحكمة بإثبات حضور المتهمين وحضور دفاعهم.

وأثناء قيام رئيس المحكمة بالنداء على المتهمين، قاطعه الرئيس المعزول محمد مرسي العياط بالاستئذان من هيئة المحكمة بأنه يريد التحدث مع الهيئة بعد الإجراءات الأولية لبدء الجلسة، وقالت له المحكمة بعد سؤال الشاهد.

وقررت النيابة استدعاء كل من رئيس مكتب مخابرات حرس الحدود ورئيس مكتب المخابرات الحربية لمحافظة سيناء اول يناير 2011 حتى أخر فبراير 2011.

عقدت الجلسة برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي وعضوية المستشارين عصام أبو العلا وحسن السايس بحضور ياسر زيتون رئيس نيابة أمن الدولة العليا وسكرتارية حمدي الشناوي.
 
وتأتي إعادة محاكمة المتهمين بعدما ألغت محكمة النقض في نوفمبر الماضي الأحكام الصادرة من محكمة الجنايات، برئاسة المستشار شعبان الشامي بـ"إعدام كل من الرئيس الأسبق محمد مرسي ومحمد بديع المرشد العام لجماعة الإخوان الإرهابية ونائبه رشاد البيومي، ومحيي حامد عضو مكتب الإرشاد ومحمد سعد الكتاتني رئيس مجلس الشعب المنحل والقيادي الإخواني عصام العريان، ومعاقبة 20 متهمًا آخرين بالسجن المؤبد" ، وقررت إعادة محاكمتهم.


كان الشهيد المستشار هشام بركات النائب العام قد أمر باحالة المتهمين للمحاكمة الجنائية بعد أن كشفت تحقيقات المستشار حسن سمير قاضي التحقيق المنتدب للتحقيق في تلك القضية قيامهم المتهيمن خلال الفترة من عام 2010 حتى اوائل فبراير 2011 بمحافظات شمال سيناء و القاهرة و القليوبية و المنوفية المتهمون من الاول حتى السادس والسبعين بارتكاب وأخر متوفي وأخرون مجهولون من حركة حماس وحزب الله يزيد عددهم عن 800 شخص وبعض الجهاديين التكفريين من بدو سيناء عمدا أفعالا تؤدي للمساس باستقلال البلاد و سلامة أراضيها تزامنا مع اندلاع تظاهرات 25 يناير 2011 بأن أطلقوا قذائف ار بي جي وأعيرة نارية كثيفة في جميع المناطق الحدودية من الجهة الشرقية مع قطاع غزة و فجروا الأكمنة الحدودية وأحد خطوط الغاز وتسلل حينذاك عبر الأنفاق غير الشرعية المتهمون من الأول حتى المتهم 71 وأخرون مجهولون إلى داخل الأراضي المصرية على هيئة مجموعات مستقلين سيارات دفع رباعي مدججة بأسلحة نارية ثقيلة اربي جي ,جرينوف ,بنادق الية ..فتمكنوا من السيطرة على الشريط الحدودي بطول 60 كيلو متر ..وخطفوا 3 من ضباط الشرطة وأحد امناءها ودمروا المنشأت الحكومية والأمنية وواصلوا زحفهم .

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة