هاتف هواوي Mate 20 X
هاتف هواوي Mate 20 X


فيديو| هواوي تحصل على براءة اختراع بهاتف «Mate 20 X»

وائل نبيل

الخميس، 08 نوفمبر 2018 - 12:50 ص

 

تقدمت شركة هواوي وجامعة كامبريدج منذ فترة، بطلب للحصول على براءة اختراع مشتركة، لابتكارهما تقنية توصيل حراري محسنة، تعتمد على مادة الغرافين، وهو ما أثار اهتمام الكثيرين في هذه الصناعة.

وفي 16 أكتوبر الماضي، أعلنت هواوي سلسلة هواتفها الذكية HUAWEI Mate 20 X، المجهزة بتقنية "تبديد الحرارة" باستخدام طبقة من مادة الغرافين والتبريد بالسوائل، ووفق وثائق براءة الاختراع، فقد ابتكرت هواوي مادة غرافين مفعّلة وشرحت طريقة تحضيرها، وهي تقنية جديدة يتوقع لها أن تسهم في الارتقاء بمستويات تبديد الحرارة في الهواتف الذكية.

وتمتاز مادة الغرافين بأنها غير قابلة للذوبان في الماء، أو المذيبات العضوية الشائعة، ولتحقيق أعلى استفادة من مزاياها، يجب تفعيل هذه المادة.

ووفقاً لوثيقة براءة الاختراع، فالغرافين المفعّل الجديد قادر على حل مشكلة عنق الزجاجة المرتبط بسقف التوصيل الحراري في المواد الموصلة للحرارة، وهو ما سيسهم في تحسين التوصيل الحراري بنسبة 50%.

وفي الوقت الذي يتم فيه استغلال طبيعة مواد الغرافين النانوية كموصلات حرارية مثالية، يمكن لهذه المواد تجنب المشاكل التي يسببها التوصيل الحراري والمساحة النوعية النظرية للسطح، علاوة على ذلك، فهذه المادة يمكن تصنيعها على نطاق واسع باستخدام معدات وتقنيات قائمة حالياً وبطريقة صديقة بالبيئة وأرخص تكلفة.

وتعتبر "الغرافين" أحد المواد النانوية متناهية الصغر، ويتمتع بالقدرة على التوصيل الحراري والكهربائي بدرجة عالية، كما يمتاز بمساحة سطح نوعية عالية، وتعرف هذه المادة على نطاق واسع بأنها "ملكة المواد الجديدة"، غير أن هناك تحديات عديدة في التطبيقات الصناعية لهذه المادة.

وتسبب القابلية العالية للتوصيل مشكلة قصر في الدارات الكهربائية، أو قد تؤدي مساحة السطح النوعية الكبيرة إلى حدوث تبديد غير متساوٍ للحرارة.

وفي هذا العام، وبمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للملكية الفكرية، نشر ريتشارد يو المدير التنفيذي لمجموعة أعمال هواوي للمستهلكين، منشوراً على موقع Weibo يفيد بأن هواوي استثمرت أكثر من 349 مليار يوان في أعمال البحث والتطوير خلال السنوات العشرة الماضية، ووفرت هذه الاستثمارات لشركة هواوي كثيراً من التقنيات المميزة، والتي تعد براءة اختراع مادة الغرافين المفعّلة واحدة منها.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة