ما لا تعرفه عن مرض الكبد الدهني ما لا تعرفه عن مرض الكبد الدهني

ما لا تعرفه عن مرض الكبد الدهني

إيمان طعيمة الخميس، 08 نوفمبر 2018 - 01:03 م

أوضح طبيب الجهاز الهضمي والكبد، دكتور عمرو ماجد، أن مرض الكبد الدهنية يحدث بسبب تراكم الدهون في خلايا الكبد بمستوى يتجاوز المستوى الطبيعي، مما يتسبب في العديد من المشاكل الصحية المزعجة.

وأضاف أن مرض الكبد الدهني هو ظاهرة تصيب نحو 30٪ من الناس، ويعرف على أنه تراكم للدهون في أكثر من 5% من الخلايا الكبدي، وينتشر في مرضى السمنة المفرطة أكثر من غيرهم، وقد تم ربط مرض الكبد الدهني بظاهرة تعرف بمقاومة الإنسولين والتي تحدث في مرض السكر من النوع الثاني، وكذلك ارتفاع ضغط الدم وإرتفاع نسبة الدهون بالدم.

ويعتقد الأطباء حول العالم أن مرض الكبد الدهني، هو القاتل الصامت وهو الحرب القادمة في عالم الطب خاصة في ظل عدم وجود علاج قاطع لهذا المرض .

وتابع طبيب الجهاز الهضمي، معظم المرضى ليس لديهم أعراض للمرض، والكثيرين منهم ليسوا على علم بوجوده، ولكنهم يشعرون أحياناً بالتعب الشديد أو الانزعاج أو الألم في الجانب الأيمن من البطن.

ويتم تشخيص المرض أولا بالموجات فوق الصوتية، بعد التأكد من عدم تعاطي المريض للكحوليات وعدم إصابته بأي امراض أخري تخص الكبد، ويمكن التشخيص أيضاً بالفحص الاكلينيكي للمريض والذي قد يظهر تضخم في الكبد.

من المهم التأكيد على أنه في كثير من الحالات فإن تغيير نمط الحياة، والتغذية السليمة والنشاط البدني يمنع مسبقا تطور مرض الكبد الدهني وكذلك المضاعفات المستقبلية له.  

مباراة مصر وتونس

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة