جانب من مؤتمر إطلاق العقار الجديد
جانب من مؤتمر إطلاق العقار الجديد


طرح عقار جديد لعلاج ارتفاع الكولسترول الضار في الدم

حاتم حسني

الخميس، 08 نوفمبر 2018 - 03:27 م

أعلن أستاذ القلب جامعة القاهرة ورئيس جمعية القلب المصرية د.مجدي عبدالحميد، أن نسبة الوفيات بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية في مصر تشكل %46 من إجمالي الوفيات.


وأضاف د.مجدي عبدالحميد، في كلمته خلال مؤتمر إطلاق عقار Evolocumab الإفيلوكوماب، لعلاج مرض ارتفاع الكولسترول الضار في الدم، أن الوقاية من أمراض القلب هي الحل الأمثل لتقليل العبء الاقتصادي الناتج عن المرض؛ ولذلك لابد من زيادة الوعي الصحي والتعريف بعوامل الخطورة التي تتمثل في ارتفاع ضغط الدم والسكر والكوليسترول والتدخين والسمنة والعامل الوراثي، حيث تبلغ نسبة ارتفاع الكوليسترول لدى المصريين %37.

وقال إن بعض المرضى لديهم اعتقاد خاطئ بأن استخدام الأدوية يكون لفترة وجيزة، حيث تكمن الخطورة في توقف المريض عن استخدام الأدوية الخافضة للكولسترول وأدوية السيولة، والتي تعطي حماية من حدوث جلطات القلب والمخ وتؤدي إلى خفض الوفيات بنسبة كبيرة. 

وفي سياق الموضوع، أوضح أستاذ أمراض القلب جامعة الإسكندرية د.محمد صبحي، أن المستويات المستهدفة للكولسترول الضار عند المرضى الذين لديهم ارتفاع في مخاطر الإصابة بأمراض القلب، يجب أن تكون أقل من 70mg/dl، وذلك بحسب التوصيات العالمية الأوروبية والأمريكية.


 وأضاف د.محمد صبحي، أن الدراسة الحديثة  DYSIS II والتي أجريت في مصر، أوضحت أنه بالرغم من أن ثلثي المرضى، تم علاجهم باستخدام عقارات تقليل الكولسترول الضار بالدم، إلا أن الغالبية العظمى من المرضى لم يصلوا إلى المستويات المستهدفة من الكولسترول أقل من  mg /dl 70.

 

ونوه أستاذ أمراض القلب جامعة عين شمس د.إيهاب عطية، إلى أن الزيادة في أعداد مستقبلات الكولسترول الضار على خلايا الكبد ينتج عنه انخفاضا ملحوظا في مستويات الكولسترول الضار في الدم لمستويات غير مسبوقة؛ لتصل إلى 75% أقل مع استخدام عقار الإيفوتوكوماب Evolocumab مضافا إلى علاجات الستاتين Statins وبشكل عام شوهدت  أعلى معدلات للاستجابة لعقار الإيفولوكوماب بعد أسبوع لأسبوعين من بدء العلاج.

وأضاف أن العلاج باستخدام العقار الجديد إيفولوكوماب Evolocumab نتج عنه خفض مستوى الكولسترول الضار في الدم لأقل من 70 mg/dl عند 95% من المرضى بعد متوسط 10- 12 أسبوع من بدء العلاج. 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة