ختام تدريبات المستوى الثالث في برنامج البابا لتطوير التعليم الكنسي ختام تدريبات المستوى الثالث في برنامج البابا لتطوير التعليم الكنسي

ختام تدريبات المستوى الثالث ببرنامج البابا لتطوير التعليم الكنسي

ناريمان فوزي- مايكل نبيل الجمعة، 09 نوفمبر 2018 - 02:00 م

اُختتم برنامج قداسة البابا تواضروس الثاني لتطوير التعليم الكنسي «تراث كنيستنا.. روح وحياة» أول نوفمبر الجاري تدريبات المستوى الثالث والأخير للمشروع.

يأتي ذلك بعد أن تم الانتهاء من تدريب ممثلي إيبارشيات الكرازة المرقسية وأحياء القاهرة والإسكندرية، خلال الفترة من ١ أكتوبر الماضي وحتى ١ نوفمبر الجاري بإجمالي ١٠٣٨ متدرب من الآباء الكهنة ومسئولي الخدمة التعليمية تم تقسيمهم إلى خمس مجموعات.

وتمحورت محاضرات البرنامج التعليمي حول موضوعات:

- مفهوم الأبوة.

- مفهوم التلمذة.

- شروط الأب والتلميذ.

- مفهوم التقليد والتسليم في الكنيسة.

شارك في المحاضرات الأنبا بنيامين مطران المنوفية والأنبا دانيال أسقف المعادي وسكرتير المجمع المقدس، والأنبا رافائيل الأسقف العام لكنائس وسط القاهرة، والأنبا مقار أسقف الشرقية والعاشر من رمضان، والأنبا ماركوس الأسقف العام لكنائس حدائق القبة والوايلي، والأنبا كاراس الأسقف العام للمحلة الكبري والقمص موسى إبراهيم، سوهاج.

وعلى صعيد تنمية المهارات التعليمية تلقى المشاركون في التدريبات، ٩ ورش تدريبية في مصادر التعليم الكنسي الخمسة وفي المهارات الإبداعية.

ويستهدف المشروع تدريب ١٠٠٠ من الآباء الكهنة وقيادات الخدمة من كافة الإيبارشيات والمناطق الرعوية، وقد وضع قداسة البابا تواضروس آية سفر المراثي "جَدِّدْ أَيَّامَنَا كَالْقَدِيمِ" (٥ : ٢١) شعارًا له.

ويعتني "١٠٠٠ معلم كنسي" بتطوير التعليم الكنسي لدى المعلمين الكنسيين، وتدريبهم على استخدام مصادر التعليم الكنسي (الكتاب المقدس، الليتورجيا، أقوال وكتابات الآباء، تاريخ الكنيسة والهوية القبطية.)

كان المستوى الأول للمشروع التعليمي والذي جرت فعالياته خلال (٢٠١٦ - ٢٠١٧) قد اهتم بالتدريب على مهارة المعرفة تحت شعار "اعرف"، بينما جرت تدريبات المستوى الثاني (٢٠١٧ - ٢٠١٨) على مهارات البحث تحت شعار "ابحث".

وتأتي تدريبات المستوى الثالث لهذا العام على مهارات الابتكار والإبداع تحت شعار «ابتكر»، والمقرر أن تنطلق التدريبات على مستوي الايبارشيات بدأ من غد السبت.

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة