خالد فودة - محافظ جنوب سيناء
خالد فودة - محافظ جنوب سيناء


«فودة»: التنوع البيولوجي يقدم لنا العديد من الخدمات المجانية

إنجي خليفة

الجمعة، 09 نوفمبر 2018 - 04:06 م

 

رحب خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، باستضافة المحافظة لمؤتمر الأطراف الرابع عشر لاتفاقية التنوع البيولوجي، ومؤتمر الأطراف التاسع بخصوص بروتوكول قرطاجنة للسلامة الإحيائية، وكذلك مؤتمر الأطراف الثالث لبروتوكول ناجويا للحصول على وتقاسم العادل للمنافع الناشئة عن إستخدامات الموارد الوراثية.


وتابع في كلمة ترحيب نشرت على الموقع الإلكتروني لمؤتمر التنوع البيولوجي المقرر عقده في مدينة شرم الشيخ، في الفترة من 17 نوفمبر إلى 29 نوفمبر، تحت شعار «الاستثمار في التنوع البيولوجي من أجل الإنسان والكوكب»، أن شرم الشيخ يتواجد بها 5 محميات طبيعية وهم: محمية رأس محمد، ومحمية نبق، ومحمية أبوجالوم، ومحمية طابا، ومحمية سانت كاترين.

 

وتم تصميم شبكة المحميات الطبيعية في محافظة جنوب سيناء بحيث تضم نظماً بيئية ذات أهمية بيولوجية عالية، ولكي تحمي الموارد الطبيعية ولتوفر مساحات طبيعية مجاورة لمناطق التطوير السياحي، ولتعزز قيمة الحفاظ على الموارد الطبيعية والتنوع البيولوجي عبر الأجيال فى مصر.

 

وأكد محافظ جنوب سيناء، أنه على مدار الثلاثة عقود الماضية، شهد العالم معدلات متقدمة للنمو، فقد تم رفع حالة أكثر من مليار شخص ليتخطوا حاجز الفقر، كما زادت معدلات الأعمار بشكل ملفت ،وكذلك زادت معدلات التعليم بشكل حاد. 

 

واستكمل: "إذا نظرنا قدماً، سنجد أن معدلات الضغط على التنوع التنوع البيولوجي فى ازدياد مستمر بصورة عالمية، ففى العقدين القادمين سوف يزداد عددنا على هذا الكوكب بواقع 1.2 مليار نسمة، وسيزداد الطلب على الغذاء بواقع 35%، وعلى الماء بواقع 40 % وعلى الطاقة بواقع 50% ، لذا فإننا نخشى إن لم نعدل من طرق إدارتنا واستغلالنا لموارد هذا الكوكب، فإن التأثيرات السلبية على البيئات الطبيعية ستتفاقم بشكل يهدد المعيشة والصحة والرفاهة والأمن لنا جميعاً".

     
واختتم محافظ جنوب سيناء، حديثه قائلا: "الإستثمار في البيئات الطبيعية يضمن شبكة أمن معيشية لكل أولئك الذين يعيشون في أوضاع هشة وخاصة الـ800 مليون الذين يعانون الفقر،وعليه فإن الاستثمار من أجل التنوع البيولوجي والنظم الطبيعية ضروري ليس فقط لأجل الحماية بشكل محض ولكن أيضاً لكونه ضرورياً أيضاً لصالح البشرية، والذي انعكس بشكل واضح من خلال الالتزامات التي حددتها أجندة 2030 للتنمية المستدامة، والتي تضم هدفين مستقلين للتنوع البيولوجي والعديد من الأهداف الأخرى التي ترمي أيضاَ لنفس الغرض".


 ويسبق مؤتمر الأمم المتحدة للتنوع البيولوجي، قمة وزارية إفريقية حول التنوع البيولوجي، تنطلق في 13 نوفمبر، ويشارك فيها أكثر من 30 وزيرًا.

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة