وزير الاثار دكتور خالد العناني
وزير الاثار دكتور خالد العناني


بدء العد التنازلي ..

بعد قليل.. «الآثار» تعلن عن كشف جديد في منطقة سقارة

شيرين الكردي- ريم الزاهد

السبت، 10 نوفمبر 2018 - 09:48 ص

تعلن وزارة الآثار عن سر من أسرار الفراعنة، بعد قليل، في مؤتمر صحفي عالمي بمنطقة آثار سقارة، والذي قامت به البعثة المصرية العاملة في المنطقة. 
أكد الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار د.مصطفى وزيري، أن هذا الكشف سيكون له مردود عالمي، مؤكداً أن هناك كشفا أثريا آخر في مكان آخر، وسيتم الإعلان عنه، بعد كشف سقارة، خلال الأيام القليلة المقبلة . 
ومن المقرر أن يقوم وزير الآثار د.خالد العناني، بعد الإعلان عن الكشف الأثري في جبانة سقارة، بتفقد عدد من المواقع الأثرية بالمنطقة. 
وكانت منطقة أهرامات الجيزة، قد شهدت أمس، زيارة من "ليخ فاونسا" الرئيس البولندي الأسبق، والحائز على جائزة نوبل للسلام، وكان في استقباله مدير عام آثار الهرم أشرف محيي الدين، وكبير مفتشي آثار الهرم وائل فتحي. 
وقام مدير منطقة أثار الهرم بتقديم شرح كامل للمنطقة الأثرية، وتاريخ تمثال أبوالهول وأعمال ترميمه، وتضمنت زيارة الرئيس البولندي الأسبق، الهرم الأكبر، وتمثال أبو الهول ومنطقة البانوراما. 
أبدى الرئيس فاونسا إعجابه الشديد بالتاريخ والحضارة المصرية، وطريقة بناء قدماء المصريين للأهرامات، ونحت تمثال أبوالهول، وحرص على التقاط الصور التذكارية مع الحضور.
 مرة أخرى تعود سقارة لإبهار العالم، 
يذكر أن عالم الآثار المصرية د. زاهي حواس، قال في كتابه "100 حقيقة مثيرة في حياة الفراعنة"، إن سقارة كانت جبانة العاصمة منف، وتعتبر كتابا مفتوحا تحكي صفحاته قصة الحضارة المصرية القديمة عبر عصور المختلفة، فهي الجبانة الوحيدة في مصر كلها التي تضم مقابر منذ بداية التاريخ المصري وحتى نهايته، وبها أيضا آثار من العصرين اليوناني والروماني، كما أن بها مقابر مليئة بالمنظار والنقوش الملونة الفريدة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة