د. كريستيانا بالمر
د. كريستيانا بالمر


ممثل الأمم المتحدة: سعيدة باستضافة مصر لمؤتمر التنوع البيولوجي

إنجي خليفة

السبت، 10 نوفمبر 2018 - 12:09 م

 

أعربت الأمين التنفيذي لاتفاقية الأمم المتحدة للتنوع البيولوجي د. كريستيانا بالمر، عن سعادتها بعقد مؤتمر التنوع البيولوجي في مصر، بعد غيابه عن أفريقيا منذ عام 2000.

 

جاء ذلك في كلمة ترحيب نشرت على الموقع الإلكتروني لمؤتمر التنوع البيولوجي المقرر عقده في مدينة شرم الشيخ، في الفترة من 17 نوفمبر إلى 29 نوفمبر، تحت شعار «الاستثمار في التنوع البيولوجي من أجل الإنسان والكوكب».

 

وأضافت الأمين التنفيذي للاتفاقية التنوع البيولوجي: « مصر أرض الحضارات الأسطورية القديمة وتقع في القارة التي قدمت الكثير للبشرية، وسنجتمع معا كمجتمع دولي للاحتفال بالذكرى السنوية الخامسة والعشرين لبدء نفاذ الاتفاقية».

 

وتابعت بالمر: «قبل ربع قرن من الآن، تعهدت الأطراف بالتزامات وطنية وإقليمية وعالمية لتحقيق أهداف الاتفاقية بشأن الحفاظ على التنوع البيولوجي، واستخدامه على نحو مستدام، وتقاسم المنافع الناشئة عن استخدام الموارد الجينية بطريقة عادلة ومنصفة».

 

وأضافت الأمين التنفيذي للاتفاقية التنوع البيولوجي، إن الجهات الفاعلة في المجتمع المدني، فضلا عن الشعوب الأصلية والمجتمعات المحلية وشركاء القطاع الخاص في جميع أنحاء العالم، أدت دورا أساسيا في النهوض بالاتفاقية.

 

ومن ناحية أخرى، أوضحت بالمر، أن الأبحاث العلمية أشارت إلى حدوث تدهور مأساوي في التنوع البيولوجي والنظم الإيكولوجية في كل منطقة من مناطق العالم، كما سلطت التقارير التي صدرت مؤخرا من المنبر الحكومي الدولي للعلوم والسياسات في مجال التنوع البيولوجي وخدمات النظم الإيكولوجية الضوء على هذا الأمر.

 

يذكر أن مصر تستعد متمثلة في وزارة البيئة وتحدت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، لاستضافة مؤتمر الأطراف الرابع عشر لاتفاقية التنوع البيولوجي، لأول مرة، الذي تعقده الأمم المتحدة للتنوع البيولوجي، في مدينة شرم الشيخ، في الفترة من 17 نوفمبر إلى 29 نوفمبر، تحت شعار «الاستثمار في التنوع البيولوجي من أجل الإنسان والكوكب».

 

 جدير بالذكر أن مؤتمر الأمم المتحدة للتنوع البيولوجي يسبقه قمة وزارية أفريقية حول التنوع البيولوجي، تنطلق في 13 نوفمبر، يشارك فيها أكثر من 30 وزيرًا.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة