صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


«كن جميلا»: مبادرة تساعد مريض السرطان على استكمال علاجه

منى إمام

السبت، 10 نوفمبر 2018 - 12:46 م

 

أطلقت إحدى المؤسسات المجتمعية، برنامج «كن جميلا» لمرضى السرطان لأول مرة في مصر وذلك اليوم السبت ١٠ نوفمبر، من خلال ورش عمل وبروتوكولات علاجية تساعد المريض على استكمال علاجه.

قالت مديرة المؤسسة هنادي الإمام إن برنامج «كن جميلا» بدأ في الإمارات ثم لبنان، وحاليا في مصر، ويقدم خدماته بالتعاون مع شركات ومستشفيات السرطان التي يتم العمل معها ورش مع مريضات السرطان، معربة عن أملها في أن تغطي المبادرة ٥ محافظات مصرية في أول العام المقبل.

وأشارت إلى أن البرنامج يدور حول ٣ محاور مهمة، لها علاقة بــ«كن جميلا» والمحور الأول هو كيفية اعتناء مريض ومريضة السرطان بشكلهم لإخفاء مظاهر العلاج الكيمائي من تساقط الرموش والحواجب والشعر ومظاهر التعب والهالات السوداء، وكيف تقوم المرأة بهذا أمام زوجها وأولادها وأهلها .

وأضافت أن المحور الثاني هو علاقة السرطان بالتغذية لاختيار الغذاء المناسب الذي يرفع من مناعتها ويقويها أثناء مراحل العلاج لذلك تم الاتفاق مع بنك الطعام والتي سُميت بينك بوكس pink box التي يتم توزعها على العائلات التي بها مرضي سرطان والتي يتكون منها مكوناتها سيتم تقديمها لبنك الطعام ليوفرها لمرضى السرطان.

وتابعت هنادي، أن المحور الثالث هو الصحة النفسية فأهميتها أن ليست المرأة فقط التي تعاني نفسيا لكن الأهالي المريضات والطاقم الطبي يحتاج لمساعدة نفسية وهذا من خلال الورش العمل التي تتم داخل المستشفيات

وأوضحت أن المبادرة قائمة على كيفية تكوني جميلا أثناء الإصابة بمرض السرطان حيث انه يتم عمل ورش عمل للمريضات لمدة ساعتين من خلال مدربات متخصصين يدربهم على العناية بمظهرهم.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة