كريستيانا بالمر: مؤتمر التنوع البيولوجي سيناقش أهداف أيشي الـ 20
كريستيانا بالمر: مؤتمر التنوع البيولوجي سيناقش أهداف أيشي الـ 20


كريستيانا بالمر: مؤتمر التنوع البيولوجي يناقش أهداف أيشي الـ20

إنجي خليفة

السبت، 10 نوفمبر 2018 - 01:04 م

قالت د. كريستيانا بالمر، الأمين التنفيذي للاتفاقية الأمم المتحدة للتنوع البيولوجي، في كلمة ترحيب نشرت على الموقع الإلكتروني لمؤتمر التنوع البيولوجي، المقرر عقده في مدينة شرم الشيخ، في الفترة من 17 نوفمبر إلى 29 نوفمبر، تحت شعار «الاستثمار في التنوع البيولوجي من أجل الإنسان والكوكب»، هذا الاجتماع له أهمية حاسمة لرحلتنا الجماعية لحفظ وحماية الحياة على هذا الكوكب.


وأكدت بالمر، يجب أن نبعث برسالة واضحة إلى العالم والدوائر السياسية والاجتماعية والاقتصادية العليا، مفادها أن حماية التنوع البيولوجي وصحة النظم الإيكولوجية الكوكبية؛ أمر أساسي لبقائنا الاجتماعي والاقتصادي للجميع، وفي كل مكان، وتزودنا النظم الإيكولوجية الصحية بغذاء نأكله، وهواء نظيف نستنشقه، ومياه نظيفة نشربها، وفرص عمل لإعالة أسرنا، بالإضافة إلى أنها تحمينا عن طريق تخفيف آثار تغير المناخ.


وأشارت الأمين التنفيذي للاتفاقية التنوع البيولوجي، إلي أنه خلال الاجتماع تناقش الأطراف في الاتفاقية الجهود المبذولة بالفعل والجهود الإضافية اللازمة؛ لتحقيق الأهداف العالمية للتنوع البيولوجي البالغ عددها 20 هدفا، والمعروفة أيضا باسم أهداف أيشي للتنوع البيولوجي، ومع ما تبقي من عامين حتى نهاية عقد الأمم المتحدة للتنوع البيولوجي في عام 2020.

وتابعت بالمر، نحتاج الآن أكثر من أي وقت مضى، إلى مضاعفة جهودنا لحماية التنوع البيولوجي والسعي إلى تنفيذ نُهج ابتكاريه وتحويلية قائمة على العمل وستكون المناقشات، بشأن تعميم التنوع البيولوجي في خمسة قطاعات أساسية من الاقتصاد – البنية التحتية، والتعدين، والطاقة والبترول، والصناعات التحويلية، والصحة، أحد الجوانب الأكثر ابتكارا وإثارة للانتباه في مؤتمر الأمم المتحدة للتنوع البيولوجي لعام 2018.

وأوضحت أن الهدف من تعميم التنوع البيولوجي في هذه القطاعات يتمثل في تجنب الآثار السلبية، أو الحد منها أو تخفيفها مع زيادة الفوائد المحتملة في نفس الوقت، وهذا الأمر مناسب التوقيت وذو صلة، لأنه من المتوقع أن تنمو معظم هذه القطاعات بشكل ملحوظ في العقود المقبلة، فعلى سبيل المثال، من المتوقع أن تستثمر البلدان نحو 90 تريليون دولار أمريكي  في قطاع البنية التحتية وحوالي 25 تريليون دولار أمريكي  في قطاع الطاقة على مدى السنوات الخمس عشرة القادمة – مع احتمال وجود آثار كبيرة، أو في الواقع فوائد، على التنوع البيولوجي.

يذكر أن مصر، تستعد متمثلة في وزارة البيئة، وتحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، لاستضافة مؤتمر الأطراف الرابع عشر لاتفاقية التنوع البيولوجي، لأول مرة، الذي تعقده الأمم المتحدة للتنوع البيولوجي، في مدينة شرم الشيخ، في الفترة من 17 نوفمبر إلى 29 نوفمبر، تحت شعار «الاستثمار في التنوع البيولوجي من أجل الإنسان والكوكب».


ويسبق مؤتمر الأمم المتحدة للتنوع البيولوجي، قمة وزارية إفريقية حول التنوع البيولوجي، تنطلق في 13 نوفمبر، يشارك فيها أكثر من 30 وزيرًا.
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة