د .جبيلي . داخل معمل كلية العلوم جامعة الوادي الجديد وامامه اجزاء من الديناصور المكتشف
د .جبيلي . داخل معمل كلية العلوم جامعة الوادي الجديد وامامه اجزاء من الديناصور المكتشف


اكتشاف بقايا ديناصورات عملاقة بالوادي الجديد

بوابة أخبار اليوم

الأحد، 11 نوفمبر 2018 - 04:43 م

 

أعلن عميد كلية العلوم بجامعة الوادي الجديد، د. محمود محمد احمد، اكتشاف بقايا ديناصورات عاشت في العصور البعيدة بالعديد من المناطق بواحات الوادي الجديد، مؤكدًا بأن رئيس الجامعة د. عاطف ابو الوفا، دعم  ملف الاكتشافات وإجراء البحوث من خلال قسم الحفريات بكلية العلوم للكشف عن ثاني موقع للديناصورات التي كانت تعيش بالواحات.

 

ومن جانبه أكد د جبيلي عبد المقصود الاستاذ المساعد بكلية العلوم بجامعة الوادي الجديد، بأنه على راس فريق  عمل من الكلية تم الكشف عن اكبر موقع يحتوي علي الحفريات الخاصة ببقايا الديناصورات والذي يقع جنوب مدينة الخارجه بقرية جناح، حيث تم العثور على بقايا ديناصور عملاق يرجع تاريخه إلى 70 مليون سنه وهو ما يؤكد على أن منطقة الواحات بمدنها الثلاث بالخارجة والداخلة وباريس امتدادًا إلى منطقة شرق العوينات كانت في الزمن البعيد مستنقعات مائيه عملاقه.

 

وهو كشف أثري سوف يساهم في تفسير ثروات طبيعيه هائلة بالمنطقة ومنها خام الفوسفات المنتشر في هضبة أبوطرطور بمدينة الخارجه وممتد في صورة جبال إلى مناطق عديدة منها الزيات وتنيده بمدينة الداخله.

 

وأضاف د. جبيلي رئيس فريق البحث بكلية العلوم ان هذا الاكتشاف هو الثاني من نوعه بعد ان قامت جامعة المنصورة منذ عام تقريبًا بالإعلان عن اكتشاف بقايا ديناصور العام الماضي، وهو ما يؤكد علي أن واحات الوادي الجديد هي محميه طبيعيه للديناصورات التي عاشت بتلك المنطقه منذ زمن بعيد.

 

ووجه د. جبيلي الشكر لرئيس جامعة الوادي الجديد د.عاطف ابو الوفا الذي سخر كل الامكانات لاستكمال اعمال الاكتشافات بهدف وضع تصور عام حول ملف الديناصورات بواحات الوادي الجديد التي يمكن ان تكون في القريب العاجل اكبر متحف طبيعي يمكن انشاؤه مع مختلف الوزارات والهيئات ويدر دخلًا للسياحة البيئيه. 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة