المونوريل المونوريل

«المونوريل» مشروع المليون راكب.. التفاصيل الكاملة لأول قطار معلق في مصر

نشوة حميدة الأحد، 11 نوفمبر 2018 - 10:02 م

◄| ينقل مليون راكب يوميا.. وتكلفته أقل من المترو

◄| 4 تحالفات أجنبية تتنافس على تنفيذ المشروع.. وتقديم العطاءات الفنية الأربعاء المقبل

◄| مونوريل 6 أكتوبر يتمد على 42 كم.. والعاصمة الإدارية 52

 

"مشروع المستقبل.. مشروع المليون راكب".. تخطط وزارة النقل لإحداث نقلة جديدة في شبكات المواصلات، بأحد مشروعات للمستقبل وهو "المونوريل" أو القطار المعلق، الذي سيدخل حيز التنفيذ خلال شهور.

لجنة المونوريل

ومؤخرا، اتفقتا وزارتي النقل والإسكان على تشكيل لجنة مشتركة بينهما، للإشراف على المشروع من الألف إلى الياء، وبالفعل انعقدت اللجنة برئاسة المهندس سامي أبوزيد، مستشار وزير الاسكان لشؤون النقل والطرق، الذي يشرف على كل صغيرة وكبيرة به.

تطورات المشروع

ورصدت "بوابة أخبار اليوم" أخر تطورات مشروع المونوريل، وكل ما يتعلق بتنفيذه سواء في مدينة 6 أكتوبر أو العاصمة الإدارية الجديدة.

نقل مليون راكب

في هذا السياق، أكد المهندس سامي أبوزيد، مستشار وزير الاسكان لشؤون النقل والطرق، أن المونوريل هو خط نقل سككي سريع، تبلغ السعة القصوى له نحو مليون راكب يوميًا، ويحقق زمن رحلة تعادل زمن رحلة السيارة بدون توقف، ويستغرق 35 دقيقة لمسافة 35 كم

مناقصة المشروع

وأضافت "أبو زيد" في تصريحات خاصة ل "بوابة أخبار اليوم"، أن اللجنة طرحت مناقصة لتنفيذ "مونوريل" خاص لمدينة 6 أكتوبر بطول 35 كم، بحيث يستهدف ربط 6 أكتوبر بالشيخ زايد، لنقل مليون راكب، وكذلك مونوريل أخر بالعاصمة الإدارية الجديدة.

كراسة الشروط

وذكر أنه تم طرح كراسة شروط للمشروع، وتفاعلت 6 تحالفات أجنبية معها، وتفكر 4 منها جديا في تنفيذ المشروع بعد سحب كراسة الشروط، مستطردا: وكل تحالف معه شركة مصرية على الأقل، مشيرا إلى أن بعد الترسية سيتم البدء في العمل بالعاصمة الإدارية بالتوازي مع مونوريل 6 أكتوبر.
وأوضح أنه سيتم خلال الأربعاء المقبل، تقديم الشركات عطاءات الفنية والمالية للمشروع، ومن ثم سيتم تقييم العطاءات، ثم المفاوضات، قبل التشاور وتوقيع العقود.

مونوريل 6 أكتوبر

وبخصوص مونوريل 6 أكتوبر، فسيتمد على مسافة 42 كم، من 6 أكتوبر والشيخ زايد بالقاهرة عبر محور 26 يوليو، رابطا مع الخط الثالث للمترو فى محطة بولاق الدكرور بالمرحلة الثالثة من الخط الثالث الجارى تنفيذها، ويشمل 10 محطات، هى: (المنطقة الصناعية بمدينة 6 أكتوبر - جامع الحصرى - محطة أكتوبر - ميدان جهينة - محطة زايد - هايبر - محطة طريق إسكندرية الصحراوى - المنصورية - محطة الطريق الدائرى - جامعة الدول العربية).

العاصمة الإدارية

أما مونوريل العاصمة الإدارية فيمتد بطول 52 كم بدء من محطة الاستاد في مدينة نصر حتى منطقة الوزرات في العاصمة الإدارية، شاملا 22 محطة هى  (الاستاد – هشام بركات – نورى خطاب – الحى السابع – ذاكر حسين – المنطقة الحرة – المشير طنطاوي – كايرو فيستيفال – الشويفات – المستشفى الجوى – حي النرجس – محمد نجيب – الجامعة الأمريكية – إعمار – ميدان النافورة – البروة – الدائري الأوسطى – محمد بن زايد – الدائرى الإقليمى – فندق الماسة – حى الوزارات – العاصمة الإدارية).

تذاكر المونوريل

وأشار إلى أن المشروع سيكون شبيه بمترو الأنفاق لكنه معلق، وسيعمل بتذاكر مثل تذاكر المترو، لكنه يكون علويا، متابعا: "تكلفته منخفضة، وتصل إلى ثلث تكلفة المترو، كما أنه سيوفر في التكلفة ولا يحتاج لإخلاء أراضي أو مناطق سكنية".

موعد التنفيذ

وبشأن موعد بدء الأعمال، فقال "أبو زيد": سنعمل فور وصول القرض، وسننتهي من المشروع خلال عامين فقط من استلام مواقع العمل، أي 30 يونيو عام 2023".

شركة إيرانية

وبشأن ما تداول بشأن مشاركة شركة إيرانية في الأعمال، نفي " "ذلك، قائلا: "غير مسموح، لأننا قمنا بتأهيل الشركات التي تم الاتفاق معها".

 

 

 

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة


الرجوع الى أعلى الصفحة