صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


3 طرق لحماية وسائل أمان القطارات والمترو من العبث أو التلف.. «النقل» ترد

نشوة حميدة

الأحد، 11 نوفمبر 2018 - 11:37 م

أعاد حادث ترام الإسكندرية الذي حدث الخميس الماضي، لفت الانظار إلى الاهتمام بوسائل أمان القطارات وعربات المترو، خاصة بعد خروج عربة الترام عن القضبان بمحطة ترام سبورتنج.

سبب الحادث.. مفتاح التحويلة

وكشف اللواء خالد عليوة، رئيس الهيئة العامة لنقل الركاب في الإسكندرية، أن الحادث وقع بسبب فتح شاب ل "مفتاح التحويلة"، لافتا إلى أن قوات الشرطة ألقت القبض عليه وجار التحقيق معه.

وذكر أن الحادث تسبب في تلفيات محدودة و"إعوجاج" بعامود شبكة الكهرباء والمغذية للترام، وذلك دون حدوث إصابات.

 

 وسائل أمام القطار

ما سبق، دفع "بوابة أخبار البوم" إلى الحديث عن طرق حماية وسائل أمان القطارات من العبث أول التلف، ونرصد ذلك في السطور التالية.

كشفت مصادر مسئولة بوزارة النقل، أن الوزارة حريصة كل الحرص على حماية وسائل أمام القطارات وعربات المترو والترام من عبث المواطنين.

 

غرفة التحكم الآلي

وقالت المصادر ل "بوابة أخبار البوم"، إن قطارات السكك الحديد هي الاكثر تعرضا لوقائع العبث، على الرغم من تأمين وسائل أمانها من خلال غرفة التحكم الآلي التي تتواجد بجرار القطار، ويتولى مسؤوليتها السائق فقط، موضحة أن تلك الوسائل آمنة تماما من العبث.

فرامل الطوارئ

في ذات السياق، كشفت المصادر أن هناك وسائل تتعرض للعبث والتلف، وهي "فرامل الطوارئ" التي تتواجد في عربات القطار بالكامل، والتي يتاح استخدامها في حالة الطوارىء، بحيث تسمح بوقف القطار "وقت اللزوم".

ولفتت إلى أن "فرامل الطوارئ" بالقطارات تعرضت كثيرا للعبث، فيحاول بعض الركاب توقيف قطارات دون داع، ما يتسبب في وقف القطار لحظيا.

صندوق زجاجي

وبشأن حماية تلك الوسائل من العبث والتلف، ذكرت المصادر: "الفرامل متواجدة في صندوق زجاجي في القطار، ولا تستخدم بسهولة، ويتم مرور لجان دورية لتفقد وسائل الأمان، وضبط العابثين بها، مشيرة إلى أنه في حالة ضبط تلك الحالات، يتم تحرير محاضر لأصحابها.

لجان المتابعة

وتابعت: "بالإضافة إلى عمل اللجان، يتم صيانة تلك الفرامل بشكل مستمر حتى لا تتعرض للتلف، ورفع مستويات الأمان إلى أعلى درجة، فنأمل فى الوصول لأفضل قطار وأمن 100%".

فرامل المترو

وبشأن المترو، كشفت المصادر أن "صندوق فرامل الطوارئ" متواجد في المترو، وكذلك "مفتاح التحويلة" في الترام، ويعملون بنفس كفاءة نظيرتها في القطارات، لافتة إلى أن العابثين بها معرضون للتحقيق والحبس، ليكونوا عبرة لغيرهم، وهذه تعتبر وسيلة للحفاظ على القطارات".

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة