إقبال ضعيف على شراء حلوى المولد إقبال ضعيف على شراء حلوى المولد

حلوى المولد.. «الشعبي» يكسب رغم التخفيضات

محمود سعيد الإثنين، 12 نوفمبر 2018 - 12:38 ص

٤٠ جنيهاً سعر كيلو المشكل بالشوادر.. و٢٠٠ جنيه سعر الكيلو بالمحلات الكبرى

 

رغم التخفيضات الكبيرة التى اطلقتها أغلب المحلات الكبرى لبيع حلاوة المولد والتى تصل إلى 15% إلا أن حالة الركود مازالت مسيطرة على المشهد بسبب ارتفاع الأسعار.

 

بينما الأسواق الشعبية كانت أكثر جذبا للمواطنين بسبب انخفاض أسعارها الذى يكون فى متناول الجميع. فيحرص جميع الآباء على شراء حلاوة المولد بمختلف أنواعها إرضاء لأولادهم وأسرتهم والتى تعبر بشكل كبير عن الاحتفال.

 

وفى جولة قامت بها «الأخبار» على المناطق الشعبية والراقية رصدت من خلالها أسعار حلاوة المولد التى تفاوتت بشكل كبير بسبب جودة المنتج فالافت للنظر انعدام الإقبال على أشهر المحلات الكبرى بالقاهرة والجيزة بسبب ارتفاع الأسعار حيث يسجل كيلو الحلاوة مشكل ٢٠٠ جنيه ويصل إلى ١٩٠٠ جنيه.

 

بينما توافد العشرات على الشوادر الشعبية لرخص ثمنها والتى يسجل كيلو المشكل ٤٠ جنيها.. انطلقت الجولة من داخل ميدان العباسية حيث اصطفت الشوادر على جانبى الطريق ويزينها لافتات تشير إلى التخفيضات وأخرى عن الأسعار.

 

محمد شوقى بائع بأحد الشوادر يقول إن الإقبال على شراء حلاوة المولد هذا العام متوسط مقارنة بالعام الماضى الذى كان يشهد رواجا ملحوظا ويمتلئ بالزبائن منذ إقامة الشادر موضحا أنه كان يتوقع ضعف الإقبال عن الأعوام السابقة إلا أن هذا العام انخفض بطريقة غير متوقعة.

 

مشيرًا:« الحلويات فى بداية الأسبوع تكون درجة أولى وفى نهاية الأسبوع تكون الحلويات درجة ثالثة بسبب قلة المترددين. وأضاف خالد رمزي، بائع حلويات:» نبيع بأقل سعر فى السوق لأننا نعلم جيدا من قبل المولد أن الإقبال سيقل بسبب ارتفاع أسعار الخضروات واللحوم والتى جعلت المواطن يعزف عن شراء الكثير من السلع، لذلك نعتمد على تخفيض السعر لبيع كمية كبيرة، وذلك أفضل من زيادة الأسعار وعدم البيع إطلاقاً».

 

وأشار إلى أن البيع يكون مرتفعا فى بداية اليوم عند العاشرة صباحا حتى الواحدة ظهراً ثم ينخفض على الثامنة مساءً ويرتفع مساء.. ومن بين الزبائن الذى كان يشترى والفرحة تغمر عينيه لقدوم المولد والبعض الآخر كان يشترى والحزن يخيم على يعينيه لشرائه متضررا لعدم امتلاكه أموالا.

 

فتقول أم محمد، ربة منزل: « لا أمتلك الأموال التى أشترى بها الحلاوة ولكنى مجبرة على شرائها بسبب إلحاح أولادى وأحفادى الذين يطلبونها من قبل قدوم المولد وكنت أخبرهم عندما يأتى المولد سوف أشتريها لهم، ولم أكن أعلم أن السعر سيرتفع بهذا الشكل ففى العام الماضى كنت أشترى من عند نفس الشادر الكيلو ب30 جنيها وكنت أتوقع أن تكون الزيادة قليلة إلا أنها ارتفعت 10 جنيهات، وأصبحت حلاوة رديئة وتبدو وأنها مخزنة من العام الماضى لأنها ناشفة وجامدة».

 

وأضاف محمد نشأت، موظف، أنه سعر الحلاوة بميدان العباسية أرخص المناطق فى مصر لأنه ذهب لشراء علبة حلاوة من الدقى وجد أن أقل علبة بسعر 200 جنيه للكيلو وتحتوى على نفس مكونات العلبة المشكلة ب40 جنيها...وفى بولاق لم تختلف الأسعار كثيراً حيث كان سعر الكيلو يبدأ من 32 حتى 42 جنيها، والكيلو ونصف 45 جنيها وال2 كيلو تتراوح بين 65 إلى 85 جنيها، وعلبة 3 كيلو تبدأ من 105 حتى 140 جنيها حسب الجودة، وعلبة 4 كيلو بسعر 200 جنيه.

 

وانتقلت جولة الأخبار إلى الأسواق الراقية فى المهندسين والزمالك لرصد أسعار الحلاوة بها، ففى أحد المحلات بشارع البطل أحمد عبد العزيز بالمهندسين، كان سعر الحلاوة يبدأ علبة كيلو بسعر 200 جنيه، وعلبة 2كيلو بسعر 365 جنيها، علبة معدن بسعر 400 جنيه، علبة 3 كيلو بسعر 475 جنيها، علبة 4 كيلو بسعر 625 جنيها وعلبة 5 كيلو 950 جنيها، وعلبة أخرى تختلف فى المحتويات بسعر 1350 جنيها، وعلبة أخرى كبيرة يطلقون عليها»صندوق مجوهرات» بسعر 1900 جنيه.

 

وفى محل آخر بشارع جامعة الدول العربية، اختلفت الأسعار باختلاف الأصناف داخل العلبة، فهناك علبة بسعر 105 جنيهات تحتوى على 12 صنفا، وعلبة أخرى بسعر 155 جنيها تحتوى على 15 صنفا، وعلبة بسعر 245 جنيها تحتوى على 18 صنفا، وعلبة بسعر 395 جنيها وتحتوى على 22 صنفا، وعلبة بسعر 535 جنيها تحتوى على 26 صنفا وعلبة بسعر 560 جنيها تحتوى على 27 صنفا وعلبة بسعر 990 جنيها تحتوى على 31 صنفا، وعلبة بسعر 1450 جنيها تحتوى على 31 صنفا.

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة