السيول السيول

«البتراء تغرق»| القصة الكاملة لسيول الأردن

بوابة أخبار اليوم الإثنين، 12 نوفمبر 2018 - 02:32 م

مأساة لم تنتهي بعد.. فبعد مرور أسبوعين على فاجعة «البحر الميت»، التي راح ضحيتها 21 شخصاً، معظمهم من الأطفال، شهدت المملكة الأردنية الهاشمية كارثة جديدة تتعلق بالسيول.

 

وضربت الأمطار الغزيرة عدد من المناطق بالأردن، من بينها مدينة البتراء التاريخية السياحية، وأسفرت عن وفاة 12 شخصاً من بينهم أطفال وغطاس من الدفاع المدني، كما أصيب 29 شخص بينهم 4 من الدفاع المدني و4 من الأمن العام، ويُذكر أن هذه ليست تلك المرات الأولي التي تتعرض فيها الأردن لهذه الفيضانات.

 

التصريحات الأردنية

 

قالت «جمانة غنيمات» الناطقة باسم الحكومة وزيرة الدولة لشؤون الإعلام، «إن الأمطار الغزيرة التي هطلت على منطقة ضبعه جنوبي البلاد، أدت إلى إغلاق الطريق الصحراوي بالاتجاهين بعد أن غمرت المياه المنطقة»، مضيفة «أن ذلك أدى لتعطل حركة السير».

 

وحذرت «غنيمات» - بحسب قناة سكاي نيوز- من أن هطول الأمطار لا يزال مستمرا، داعية المواطنين إلى «التعامل مع حالة الطقس بمنتهى الجدية والحرص نظرا لخطورتها»، لافتة إلى أنها تتوقع استمرار الطقس السيئ على مدار اليومين المقبلين.

 

وأشارت وكالة الأنباء الأردنية «بترا» في وقت سابق، إلى «مصرع طفلة وإصابة أخرى، بينما دخل آخرين في عداد المفقودين، بعدما جرفت سيول مركبة في محافظة مادبا جنوبي العاصمة عمان».

 

وقال الدفاع المدني الأردني في بيان له، «إنه يتعامل مع حوادث مواجهة المياه في مناطق عدة من الأردن».

كما ذكرت «سلطة إقليم البتراء»، أنه «جرى إجلاء أكثر من 3700 سائح من منطقة الخزنة الأثرية في البتراء، بعد أن أغرقتها مياه السيول».

 

وأدت السيول إلى إغلاق الطريق الرئيسي الذي يربط عمان بجنوب البلاد، كما أعلنت الحكومة إغلاق الجامعات والمدارس، السبت، 10 نوفمبر، وفتحت المساجد للمدنيين في المناطق المتضررة.

تحرك عربي

 

وتلك الفاجعة أثارت الفزع ليست في الأردن فقط، بل في جميع البلاد العربية التي انتفضت لمساعدة المملكة الهاشمية في محاولة السيطرة على كارثة السيول.

 

الإمارات

 

دولة الإمارات كانت أول الدول التي أعلنت عن مساعدات للأردن، حيث أمر الشيخ «محمد بن راشد آل مكتوم» نائب رئيس دولة الإمارات، ورئيس مجلس الوزراء، « بتسيير جسر جوي، لتقديم مساعدات عاجلة للمتضررين من الفيضانات».

 

العراق

 

وأكد «عادل عبد المهدي» رئيس الحكومة العراقية، «استعداد بلاده لإرسال المساعدات والفرق الطبية، لتقديم الدعم اللازم للأردن لمواجهة كارثة السيول».

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة