طوكيو وواشنطن يتفقان على التعاون لإخلاء كوريا الشمالية من الأسلحة النووية
طوكيو وواشنطن يتفقان على التعاون لإخلاء كوريا الشمالية من الأسلحة النووية


طوكيو وواشنطن يتفقان على التعاون لإخلاء كوريا الشمالية من الأسلحة النووية

أ ش أ

الثلاثاء، 13 نوفمبر 2018 - 10:03 ص

اتفق رئيس الوزراء الياباني شينزو آبى مع نائب الرئيس الأمريكي مايك بينس اليوم /الثلاثاء/ على التعاون من أجل نزع الأسلحة النووية من كوريا الشمالية والتوسع التجاري المفيد لكلا البلدين.


وشدد آبي -في مؤتمر صحفي بعد اجتماعهما في طوكيو حسبما ذكرت وكالة أنباء كيودو اليابانية - على قوة العلاقات اليابانية الأمريكية، كما أعرب بينس عن أمله في إبرام اتفاقية ثنائية حول التجارة في السلع والخدمات التي ستكون صفقة مثالية للمنطقة الهندية-الباسيفيكية.


وقال آبي إنه وبينس أكدا على ضرورة "التنفيذ الكامل" لقرارات الأمم المتحدة بشأن كوريا الشمالية؛ للتخلي عن برامجها النووية والصاروخية ، مضيفًا إنهم اتفقا على التعاون في تسوية قضية المواطنين اليابانيين الذين اختطفهم الشمال في فترة السبعينيات والثمانينيات، حيث خطط ترامب لعقد اجتماع ثان مع الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون بعد اجتماعهما الأول في سنغافورة في يونيو الماضي.


من جانبها نقلت شبكة "فوكس نيوز" الأمريكية، قول بنس إن الولايات المتحدة ستستمر في ممارسة ضغوط دبلوماسية واقتصادية على بيونج يانج، وحث جميع دول منطقة المحيط الهادي على الاستمرار في ممارسة الضغوط والعقوبات حتى يتم تحقيق نزع السلاح النووي الكامل لكوريا الشمالية.


ووصف التحالف بين الولايات المتحدة واليابان ب"حجر الزاوية" لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة، مشيرًا إلى أن اليابان ليست حليفًا فحسب بل صديقة وشريك تجارى لا غنى عنه للولايات المتحدة الأمريكية ، ولكن طوكيو بحاجة إلى بذل المزيد من الجهود لتخفيض اختلال التوازن التجاري الثنائي.


وكان بينس قد وصل إلى طوكيو مساء /الاثنين/ في إطار جولته الآسيوية التي تشمل أيضًا سنغافورة وبابوا غينيا الجديدة، حيث يحضر خلالها قمة إقليمية سنوية في وقت لاحق من الأسبوع الجاري نيابة عن الرئيس دونالد ترامب.
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة