الرئيس الروسي ورئيس وزراء سنغافورة
الرئيس الروسي ورئيس وزراء سنغافورة


بوتين في سنغافورة بزيارة حافلة بالفعاليات الدبلوماسية

بوابة أخبار اليوم

الثلاثاء، 13 نوفمبر 2018 - 11:17 ص

 

وصل الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين»، الثلاثاء، 13 نوفمبر، إلى سنغافورة في زيارة تستغرق ثلاثة أيام، يشارك خلالها في أعمال قمتين دوليتين إقليميتين، ويعقد عددا من اللقاءات الثنائية.

وتعتبر هذه الزيارة، الأولى من نوعها للرئيس بوتين إلى سنغافورة، ويقوم بها بصفتها زيارة دولة، حيث من المقرر أن يعقد محادثات مع رئيس وزراء سنغافورة «لي هسين لونغ»، وسيناقشان خلالها العلاقات الثنائية بين البلدين وآفاق تطويرها.

ووفقا لصحيفة - روسيا اليوم- سيعقد بوتين لقاء مع رئيسة سنغافورة «حليمة يعقوب»، وسيشارك معها في وضع حجر الأساس لمركز ثقافي روسي وكنيسة أرثوذكسية سيتم بناؤهما في هذه الدولة الآسيوية.

ويشارك بوتين في أعمال قمة تجمع روسيا ورابطة دول جنوب شرق آسيا، الأربعاء، 14 نوفمبر، التي تعتبر روسيا شريكا في الحوار معها منذ 1996، إذ عقدت قمة روسيا آسيان السابقة سنة 2016 في سوتشي جنوب روسيا.

وسيبحث الرئيس الروسي مع قادة دول المنظمة التي تضم عشر دول هي «إندونيسيا، وماليزيا، وتايلاند، ولاوس، وميانمار، وسنغافورة، وكمبوديا، وفيتنام، والفلبين، وبروناي»، قضايا تطوير الحوار الثنائي، والعلاقات الاقتصادية والتجارية، والاتصالات بين «آسيان» وكل من الاتحاد الاقتصادي الأوراسي ومنظمة شنغهاي للتعاون.

كما ستتطرق القمة إلى مسائل توفير الأمن والاستقرار في منطقة آسيا والمحيط الهادئ وعدد من الملفات الدولية الساخنة، منها قضية السلاح النووي في شبه الجزيرة الكورية، كما سيطلع الجانب الروسي بقية المشاركين على سير جهوده لتسوية الأزمة السورية.

وفي ختام زيارته لسنغافورة، سيشارك بوتين في أعمال القمة الـ«13» لشرق آسيا، المنتدى السنوي الذي يعقد منذ عام 2005، والذي يشارك فيه حاليا 18 بلدا، هي أعضاء آسيان الـ10 وروسيا والولايات المتحدة واليابان وكوريا الجنوبية والهند والصين وأستراليا ونيوزيلندا.

وستناقش هذه القمة «قضايا تعزيز الأمن الإقليمي ومكافحة الإرهاب»، بالإضافة إلى «تطوير التعاون في مجال رعاية الصحة والتقنيات العالية وحماية البيئة».

ومن المقرر أن يلتقي الرئيس الروسي في سنغافورة كلا من نظيره الكوري الجنوبي «مون جيه إن»، ورئيس الوزراء الياباني «شينزو آبي»، ورئيس وزراء ماليزيا «مهاتير محمد»، والرئيس الإندونيسي «جوكو ويدودو»، مع احتمال عقد لقاءات ثنائية أخرى كذلك.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة