محسنة توفيق
محسنة توفيق


مهرجان أسوان لأفلام المرأة يُكرم محسنة توفيق ومنة شلبي

دعاء فودة

الثلاثاء، 13 نوفمبر 2018 - 06:03 م

أعلنت إدارة مهرجان أسوان السينمائي الدولي لسينما المرأة، أنها ستكرم خلال الدورة الثالثة من المهرجان والتي تقام خلال الفترة من 20 إلى 26 فبراير المقبل، الفنانة الكبيرة محسنة توفيق والنجمة منة شلبي.

 

وقال السيناريست محمد عبد الخالق، رئيس المهرجان، إن إدارة المهرجان تحرص على تكريم أحد الرموز الفنية من عمالقة الفن المصري وأحد نجوم جيل الشباب.

 

وأكد "عبد الخالق" أن الفنانة الكبيرة محسنة توفيق، قيمة فنية يفخر المهرجان بتكريمها خاصة وأنها أثرت الحياة الفنية بعدد من الأدوار المميزة التي قدمتها خلال مسيرتها الفنية ومنها فيلم "البؤساء" مع المخرج عاطف سالم، و"ديل السمكة" مع المخرج سمير سيف، وفيلمي "قلب الليل" و"الزمار" مع المخرج "عاطف الطيب"، وفيلمي "إسكندرية ليه" و"وداعا بونابارت" مع المخرج "يوسف شاهين"، الذي قدمت معه أيضاً فيلم "العصفور"، وتفاعل الجمهور المصري والعربي بشخصية "بهية" التي قدمتها خلال أحداثه.

 

وقدمت الفنانة محسنة توفيق خلال مسيرتها الفنية ما يقرب من 70 عملا فنيا على مستوي السينما والتليفزيون والمسرح، وهي من مواليد عام 1939، وحاصلة على درجة البكالوريوس في الزراعة في عام 1968، وبدأت مسيرتها السينمائية عام 1971 بفيلم "حادثة شرف"، ولديها شقيقتان الأولى هي الإذاعية فضيلة توفيق الشهيرة بـ "أبلة فضيلة" والثانية مغنية الأوبرا يسرا توفيق، ولديها من الأبناء وائل وعزة.

 

كما سيتم تكريم منة شلبي، وفي هذا السياق قال الكاتب الصحفي حسن أبو العلا مدير المهرجان، إن النجمة منة شلبي، تمثل مستقبل السينما المصرية، فهي من الفنانات اللاتي يحرصن على انتقاء الأعمال الفنية الجادة والمميزة التي يظهرون بها لجمهورهم.

 

وتابع: "منة شلبي قدمت عبر مشوارها السينمائي أفلاما هامة مع مخرجين مميزين، ومنها "الساحر" مع المخرج رضوان الكاشف و"انت عمري" مع المخرج خالد يوسف، و"هي فوضي" مع المخرجين يوسف شاهين وخالد يوسف، و"بنات وسط البلد" مع المخرج محمد خان، وفيلمي "الأصليين" و"تراب الماس" مع المخرج مروان حامد، و"أحلى الأوقات" مع المخرجة هالة خليل التي قدمت معها أيضا فيلم "نوارة" التي حصدت من خلاله علي 7 جوائز علي مستوي التمثيل في مهرجانات عربية ودولية".

 

وأوضح "أبو العلا" أن منة شلبي تعد واحدة من أهم نجمات السينما في الألفية الجديدة على مستوى مصر والوطن العربي، ولها قاعدة جماهيرية عريضة نجحت في تكوينها عبر السنوات الأخيرة من خلال العديد من الشخصيات المميزة التي تعبر عن الواقع السياسي والاجتماعي.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة