اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية
اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية


وزير التنمية المحلية يكشف تفاصيل 16 مشروعا عملاقا بقنا وسوهاج

محمود كساب

الأربعاء، 14 نوفمبر 2018 - 10:21 ص

 

تتواصل الخطوات التنفيذية لتحقيق حلم أكثر من 140 ألف أسرة تضم ما يقرب من مليون مواطن بمحافظتي قنا وسوهاج في الوصول لخدمات الصرف الصحي المأمونة خلال شهور قليلة، وإنهاء معاناتهم التي استمرت سنوات طويلة والتي كان لها تأثيرات بيئية وصحية واقتصادية بالغة القسوة عليهم .

يأتي ذلك في إطار متابعة اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية لبرنامج التنمية المحلية بصعيد مصر والمنفذ في محافظتي قنا وسوهاج والممول جزئياً من البنك الدولي بقرض قيمته 500 مليون دولار ومساهمة إضافية من الحكومة المصرية بحوالي 457 مليون دولار.

وقال اللواء محمود شعراوي، إن البرنامج ينفذ خلال الفترة الحالية 16 مشروعاً عملاقاً في مشروعات الصرف الصحي المتكامل والتي تتضمن محطات معالجة وخطوط طرد وانحدار ومحطات رفع وشبكات في عدة قرى ومدن بمحافظتي سوهاج وقنا .

وصرح الوزير بأن البرنامج استجاب لتطلعات المواطنين في المحافظتين ولبى احتياجاتهم التي أبدوها خلال جلسات التشاور وخصص أكثر من مليار ومائتي مليون جنيه لتنفيذ مشروعات الصرف الصحي بقنا وسوهاج.

وأكد اللواء شعراوي، أنه بعد انتهاء هذه المشروعات خلال أقل من 15 شهراً سترتفع معدلات التغطية بخدمات الصرف الصحي في المحافظتين بشكل غير مسبوق .

وأضاف وزير التنمية المحلية أن الاهتمام بخدمات الصرف الصحي في الصعيد يأتي في سياق  تكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسى وبرنامج عمل حكومة الدكتور مصطفى مدبولي، وفي إطار التكامل بين التوجهات التنموية للدولة المصرية، حيث أن خلق بيئة ممكنة وداعمة للاستثمار والتنمية الاقتصادية في محافظات الصعيد يستوجب تطوير خدمات البنية الأساسية .

وأوضح أن التكليف الرئاسي بتحسين المستوى المعيشي للمواطنين والارتقاء بجودة حياة الإنسان المصري دفع البرنامج إلى التعامل مع أكثر المشكلات الخدمية إلحاحا وهي مشكلة الصرف الصحي .

وأشار الوزير إلى الموقف التنفيذي لمشروعات الصرف الصحي الممولة من خلال البرنامج في محافظتي قنا وسوهاج شهدت خلال الشهور الأخيرة تقدما ملحوظا حيث تتواصل الأعمال الإنشائية في مشروعي الصرف الصحي بمركزي قفط ونقادة  والتي  تتضمن محطتي معالجة ستخدمان المركزين بالكامل، كما تتضمن عدد من محطات الرفع وخطوط الإنحدار والطرد والشبكات الداخلية .

وأكد الوزير أن مشروعي قفط ونقادة ينفذان بتكلفة إجمالية 332 مليون جنيه، ويخدمان حوالي 60 ألف مواطن في المرحلة الأولي، ومن المتوقع أن يتم ربط باقي القري التابعة للمركزين في المراحل التالية على محطات المعالجة التي يجري إنشائها ليصل عدد المستفيدن فيما بعد إلى أكثر من 400 ألف مواطن .

وأوضح اللواء شعراوي أن الأسبوع الحالي شهد الانتهاء من ترسية أضخم مشروع صرف صحي يجري تنفيذه في محافظة قنا بتكلفة 280 مليون جنيه، والمتمثل في محطة معالجة تخدم 7 قرى بشمال قنا يستفيد منها بشكل مباشر 120 ألف مواطن، حيث سيتم ربط حوالي 40 الف مواطن على محطة المعالجة خلال المرحلة الأولى، ثم يتوالى ربط باقي القرى في المرحلة الثانية .

وأضاف وزير التنمية المحلية أنه في محافظة سوهاج فقد انتهت شركة مياه الشرب والصرف الصحي التي تنفذ المشروعات لصالح البرنامج من طرح 6 مشروعات من إجمالي 11 مشروعا بالمحافظة.

 وأشار اللواء شعراوي، إلى أنه وفقا للجدول الزمني الذي تم اعتماده، فمن المتوقع الإنتهاء من كافة إجراءات الطرح والترسية وتسليم المواقع للمقاولين في كامل مشروعات محافظة سوهاج خلال أقل من شهرين ، على أن تدخل المشروعات مرحلة التشغيل خلال عام 2019.

وأكد اللواء محمود شعراوي أن الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء  يتابع بشكل مستمر معدلات التقدم في تنفيذ مشروعات البرنامج، ويتدخل بشكل مباشر لإزالة أي معوقات  لإنهاء الأعمال في التوقيتات المحددة، ويؤكد بإستمرار على التنسيق الكامل بين كافة الوزارات.

وأشار إلى أن مشروعات الصرف الصحي الضخمة التي يجرى تنفيذها في قنا وسوهاج تعد تجسيدا للتنسيق والتكامل بين أجهزة الدولة المعنية في هذا الصدد، حيث تتولي الهيئات التابعة لوزارة الإسكان  كشركات مياه الشرب والصرف الصحي والهيئة القومية لمشروعات مياه الشرب والصرف الصحي مساعدة وزارة التنمية المحلية والمحافظات في تنفيذ المشروعات، كما توفر وزارات التخطيط والمالية كل الدعم المطلوب في هذا الصدد.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة