جانب من كلمة رئيس الوزراء
جانب من كلمة رئيس الوزراء


رئيس الوزراء: 7 قطاعات حيوية تتأثر بالتنوع البيولوجي

إنجي خليفة

الأربعاء، 14 نوفمبر 2018 - 03:50 م

 

قال رئيس مجلس الوزراء  د. مصطفى مدبولي، إن العالم يواجه تغيرات وتحديات تنخرط في الطبيعة، والتي تهدد دولنا وتجعلنا نُفكر بمنهجية مختلفة.

وأكد "مدبولي"، خلال كلمته في افتتاح الشق الوزاري رفيع المستوى، بمؤتمر الأطراف الـ14 لاتفاقية التنوع البيولوجي، والمنعقد تحت عنوان "الاستثمار في التنوع البيولوجي من أجل الإنسان والكوكب"، أن الكثير من القطاعات تتأثر بالتنوع البيولوجي أبرزها مجالات: "الطاقة، والبنية التحتية، والصناعة، والصحة، والتعدين، والتخطيط، والمالية".

وتابع: "تعتمد قطاعات الطاقة والتعدين والبنية التحتية والصناعة والصحة على التنوع البيولوجي والخدمات التي توفرها النظم الإيكولوجية المرتبطة بها، إلا أنها في المقابل تؤثر على تلك النظم بصورة مباشرة أو غير مباشرة، من خلال فقدان البيئات أو تلفها أو تجزئتها، وتعطيل عملية التكاثر أو قطع مسارات الهجرة لبعض الأنواع، بالإضافة إلى التغيرات في نوعية المياه وسرعة تدفقها الطبيعي، وتلوث التربة والهواء والماء وما ينتج عنه من تلوث حراري، وإدخال الأنواع الغريبة الغازية.

وأكد رئيس الوزراء، أن ذلك يأتي إلى جانب التأثيرات الكبيرة الخاصة بالتخلص من المخلفات والتلوث الناتج من هذه القطاعات، مما يؤثر سلبًا مستقبلاً على المواد الأساسية لتلك القطاعات، ويهدد التنمية المستدامة.

وأكد د. مصطفى مدبولي، أن عملية دمج وتعميم التنوع البيولوجي في هذه القطاعات، يجب أن تتم من خلال عملية شاملة وواعية بقيمة وأهمية صون وإدارة التنوع البيولوجي بصورة مستدامة، بمشاركة كافة القطاعات والفئات ذات الصلة والمجتمع المدني والمرأة والشباب.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة