هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام
هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام


وزير قطاع الأعمال: مليار جنيه تكلفة المحالج الجديدة

السيد شكري

الأربعاء، 14 نوفمبر 2018 - 10:54 م

 

كشف هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام، أن تكلفة المحالج الجديدة والبالغة 11 محلجًا في حدود المليار جنيه بتكنولوجيا أمريكية هي الأحدث عالميًا.


 وأوضح الوزير - في ندوة مع «الأخبار»، أنه سيتم تسليم محلج الفيوم الجديد نهاية العام الجاري، وسنبدأ فورا بعدها في تجارب التشغيل للقطن متوسط وقصير التيلة، وبالتالي مع نجاح التجارب سنبدأ في تجهيز الـ10 محالج المتبقية وتوريدها.


وتابع: «حريصون على تأهيل العاملين، ويتم حاليا عن طريق مركز إعداد القادة التابع للوزارة منح دورات مكثفة لرؤساء مجالس الإدارات والمديرين الماليين ومحاسبي التكاليف بمعنى قيادات الصف الأول، الأمر الثاني تعميم نظام مميكن اسمه "ERP" لإدارة الشركات وليس الحسابات فقط يشمل المخازن والمشتريات وكل ما يخص الشركة وقبل ذلك تنقية لوائح العمل في الشركات».


وأضاف: «خطتنا ليست في تحديث الماكينات فحسب بل تشمل الإدارة وتدريب العاملين لإحداث طفرة حقيقية وذلك على مستوى 120 شركة، نظام شبيه مطبق في شركات القابضة للتشييد واعتقد أن نحو 90 شركة متبقية سيتم تطبيق هذا النظام عليها ولهذا نقول أن الماكينات الجديدة ستصل وتعمل بفكر جديد».


وأكد هشام توفيق، أنه تم البدء في تنفيذ خطة لصناعة الغزل والنسيج بالكامل بأرقام استثمارات غير مسبوقة، قائلا: لن يستطيع أي أحد دفع قيمة الماكينات مثلما سندفع نحن في الأعوام الثلاثة المقبلة من أجل تحديث الصناعة، فبعض المصانع سيكون لديها معدات من أفضل موردي الآلات في العالم وذلك بتكلفة تقديرية تصل إلي 25 مليار جنيه.


وأوضح الوزير، أن التمويل سيتم من عمليات استغلال الأصول المملوكة للقطاع نفسه والتي لا يوجد احتياج لها، كما أن التطوير أيضا سيشمل المحالج والتي لم تتطور وبعضها مازال يعمل منذ عام 1894 ولكن باستهلاك طاقة أكبر وبإنتاج معيب لا يصلح للتصدير ويتسبب في مشاكل عند العرض في الأسواق الخارجية، فضلا عما يتسبب فيه من تلوث بيئي كبير للغاية.


وقال «توفيق»، نحن نمتلك 25 محلجا ولسنا في حاجة لكل هذا العدد خاصة مع الماكينات الجديدة التي سيتم استيرادها من الخارج لأنها تستهلك كهرباء أقل وإنتاج أعلي وتلوث أقل للغاية، سيتم تقليص عدد المحالج إلى 11 محلجا وحصيلة استغلال أراض المحالج الـ14 المتبقية ستتخطى 25 مليار جنيه وتزيد.


ولفت هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام، إلى أنه سيتم استغلال أصول كثيرة غير مستغلة داخل الشركات التابعة، وقال: أصول 14 محلجا وحدها تستطيع باستغلالها تغطية كافة تكاليف تطوير قطاع الغزل والنسيج بإجمالي قد يتخطى 25 مليار جنيه.


وتابع الوزير، تم حصر 200 أصل غير مستغل تملكه شركات القطاع وتوجهنا به إلى الحكومة لتغيير استخدامهم والتمكن من تسليمها إلى مطور عقاري ليبدأ في تطويرها بأرقام مهولة.

 

وأوضح توفيق أن قطاع الأعمال العام غني جدا بالأصول، وقال إن هناك إهمال حدث في الماضي وضعنا له حدا ونبدأ حاليا خطة تطوير جذرية.
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة