د.هالة زايد تتفقد العيادات الطبية الميدانية خلال المؤتمر
د.هالة زايد تتفقد العيادات الطبية الميدانية خلال المؤتمر


وزيرة الصحة تراجع خطة التأمين الطبي لمؤتمر التنوع البيولوجي

حاتم حسني

الخميس، 15 نوفمبر 2018 - 02:28 م

تفقدت وزيرة الصحة والسكان د.هالة زايد، اليوم الخميس 15 نوفمبر، العيادات الطبية الميدانية، وراجعت خطة التأمين الطبي لمؤتمر الأطراف الـ14 لاتفاقية الأمم المتحدة للتنوع البيولوجي، بمدينة شرم الشيخ.

يأتي ذلك على هامش مشاركتها في المؤتمر، وحضورها اجتماع الشق رفيع المستوى تحت عنوان "الاستثمار في التنوع البيولوجي من أجل الناس والكواكب".

وأوضحت وزيرة الصحة والسكان، أن خطة التأمين الطبي للمؤتمر تشمل الدفع بـ 45 سيارة إسعاف مجهزة، منها 4 سيارات مجهزة عناية مركزة متمركزة داخل قاعة المؤتمرات، بالإضافة إلى 3 عيادات ميدانية داخل القاعة، مزودة بالأدوية والمستلزمات والتجهيزات الطبية المتكاملة، وبها أطباء طوارئ ورعاية لاستقبال أي حالات مرضية.

ومن جانبه، أوضح المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان د.خالد مجاهد، أن العيادات الميدانية استقبلت 161 حالة مرضية، منذ بداية المؤتمر وحتى الآن، وجميعهم تلقوا العلاج والرعاية الطبية اللازمة، فيما تم تحويل 3 حالات إلى مستشفى شرم الشيخ الدولي؛ لتلقي الرعاية الفائقة، مؤكداً أن الحالات تنوعت ما بين كسور وارتفاع في ضغط الدم، وجميع الحالات مستقرة .

وبدوره أشار رئيس قطاع الطب الوقائي د.علاء عيد، إلى أن خطة التأمين الطبي، تتضمن مناظرة القادمين لمنع تسرب الأمراض، تطبيقاً لإجراءات الحجر الصحي بالمطارات، كما تتضمن متابعة الوفود المشاركة بالمؤتمر بأماكن الإقامة وداخل قاعة المؤتمرات، فضلاً عن أعمال الترصد الحشري، وقياس كثافة القوارض والمكافحة المتكاملة لنواقل الأمراض داخل المدينة، من حيث مكافحة الحشرات الطائرة "البعوض والذباب" والقوارض، والحشرات الزاحفة، وإجراء المسح الصحي البيئي للمنشآت التي تستقبل أعضاء وضيوف المؤتمر وحصر مصادر المياه.

وبالنسبة لإجراءات الحجر الصحي، قال "عيد" إنه تم التنسيق مع الجهات المعنية لعمل قاعدة بيانات للمشاركين في المؤتمر، من حيث اتخاذ إجراءات داخل مطارات استقبال المشاركين، ومناظرة القادمين لمنع تسرب الأمراض والأوبئة من الدول الموبوءة، والتأكيد على جاهزية أجهزة قياس درجة الحرارة عن بعد، وقياس درجة الحرارة من الجبهة عن طريق أجهزة القياس بمطار شرم الشيخ.

ولفت"عيد" إلى اتخاذ إجراءات مكافحة البعوض على الطائرات، و إلزام شركات الطيران والتوكيلات الملاحية بمكافحة الحشرات في كل وسيلة من وسائل النقل، تغادر نقطة دخول تقع في منطقة يوصى بمكافحة النواقل بها، وإلزام شركات الطيران بإتباع الطرق المعتمدة من منظمة الصحة العالمية لرش الطائرات، ومكافحة البعوض بمنافذ الدخول لتنشيط واستمرار برامج مكافحة النواقل التي قد تنقل أمراض الصحة العامة التي تشكل خطراً محتملاً علي الصحة العامة علي مســافة 400 متر علي الأقل من المناطق التي توجد ضمن نقاط الدخـول والتي تستخدم لأغراض العمليات التي تشمل المسافرين.
وتابع "عيد" أن الإدارة العامة لمكافحة ناقلات الأمراض تقوم بأعمال المكافحة المتكاملة بمدينة شرم الشيخ، واستخدام مبيدات الصحة العامة الموصى بها من منظمة الصحة العالمية، واستخدام الملابس الواقية للعاملين في إدارة ناقلات الأمراض، والأجهزة الخاصة بالترصد والمكافحة من حيث مصائد CDC ، ومكافحة الحشرات الطائرة الذباب والبعوض.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة