البابا تواضروس الثاني البابا تواضروس الثاني

صور|مارجرجس سبورتنج..«خمسون سنة سماء»

ناريمان فوزي- مايكل نبيل الجمعة، 16 نوفمبر 2018 - 02:29 ص

احتفلت كنيسة مارجرجس سبورتنج ،الخميس، باليوبيل الذهبي لتدشينها بيد الأنبا مكسيموس مطران القليوبية السابق وفي عهد قداسة البابا كيرلس السادس من خلال أسبوع النهضة الخاصة بالشهيد مار جرجس.

تضمن الحفل علي عشيات مسائية وقداسات صباحية بحضور البابا تواضروس ولفيف من الآباء، قام خلالها شباب وخدام الكنيسة بوضع شعار للاحتفالات وهو "خمسون سنة سماء" على اعتبار أن كنيسة الشهيد مار جرجس سبورتنج تتميز بتاريخ زاخر إذ خرج منها آباء أساقفة ورهبان وكهنة وخدام امتداد لخدمة المتنيح القمص بيشوي كامل.

حضر الاحتفال قداسة البابا تواضروس الذي كان في استقبال قداسته اللواء محمد الشريف مدير أمن الإسكندرية وعدد من قيادات المحافظة وأصحاب النيافة الأنبا بافلي الأسقف العام لكنائس المنتزة والمشرف على خدمة الشباب بالإسكندرية والأنبا إيلاريون الأسقف العام لكنائس غرب الإسكندرية وكهنة الكنيسة وعدد كبير من كهنة الإسكندرية.

افتتح قداسة البابا تواضروس معرض الصور بكنيسة الشهيد مارجرجس سبورتنج والذي يحوي مجموعة كبيرة من الصور التي تؤرخ لمسيرة الخدمة بالكنيسة منذ تأسيسها وحتي الآن.

يتضمن المعرض عدة أقسام منها قسم يؤرخ لبداية الكنيسة كأرض فضاء أمام ترام سبورتنج ومراحل تأسيسها، وقسم آخر عن المتنيح القمص بيشوي كامل مؤسس الكنيسة وقسم عن زيارات الآباء البطاركة القديس البابا كيرلس السادس ومثلث الرحمات البابا شنودة الثالث وقداسة البابا تواضروس الثاني للكنيسة في مناسبات مختلفة وقسم رابع عن كهنة الكنيسة والمناسبات المتعددة التي شهدتها.

كما زار قداسة البابا المزار الخاص بالقمص بيشوي كامل والذي يحوي جسده وعدد من الصور التاريخية لأبونا بيشوي مؤسس الكنيسة والخدمة بها وقام قداسته بتطييب مكان جسده بالمزار.

صلى قداسة البابا صلوات عشية عيد الشهيد مارجرجس بكنيسته بسبورتنج، وشاركه الآباء الأساقفة والكهنة وأثناء العشية طيَّب قداسته رفات الشهيد.

من جهة أخرى، صرح القس أبرآم فانوس كاهن كنيسة الشهيد مارجرجس بسبورتنج أن فكرة الاحتفالية بدأت بشرارة أشعلت قلوب كل أولاد كنيسة مارجرجس سبورتنج التي قدمت للكنيسة خدام كثيرين.

كما رحب القس أبرآم في بداية كلمته بقداسة البابا تواضروس الذي يشهد الاحتفالية وكذلك بالآباء الأساقفة والكهنة وعنون كلمته بـ"في حبك يا كنيستي" حيث تكلم عن بدء تأسيس الكنيسة وكيف نمت وكبرت وملأت الدنيا ثمارها التي بدأت بأبونا بيشوي كامل كأول ثمرة لها وأيضًا القمامصة والقسوس الذين يخدمون بها.

يعد أبونا بيشوي كامل منارة للكهنوت بالإسكندرية بل ولكل كهنة جيله، وهو الذي أسس سبع كنائس بالإسكندرية وهي كنيسة مار جرجس سبورتنج وكنيسة الانبا تكلا بالإبراهيمية وكنيسة مار جرجس بالحضرة وكنيسة الملاك ميخائيل بمصطفي كامل وكنيسة مارمرقس والبابا بطرس خاتم الشهداء بسيدي بشر وكنيسة الأنبا أنطونيوس بحي اللبان وكنيسة العذراء بكليوباترا. كما كان أول كاهن يخدم بأمريكا.

 

 

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة