فرحة باهر المحمدي بالهدف الثاني فرحة باهر المحمدي بالهدف الثاني

خاص| خبراء الكرة المصرية ينصفون أجيري في اختبار تونس

بوابة أخبار اليوم الجمعة، 16 نوفمبر 2018 - 11:45 م

استطلعت «بوابة أخبار اليوم» آراء خبراء ومدربي كرة القدم المصرية بشأن أداء منتخب مصر أمام تونس، بعد الفوز الصعب بثلاثة أهداف مقابل هدفين، وتعرفت على تقييمهم للمكسيكي خافيير أجيري، المدير الفني للفراعنة.

السقا يتحدث عن نظرية «بيبي» أجيري.. ويحلل أخطاء دفاع «الفراعنة»

أكد عبد الظاهر السقا، مدافع منتخب مصر التاريخي ونجم جنتشليربيرليجي وكونيا سبور التركيين السابق، أن فوز الفراعنة على تونس بنتيجة 3-2 مواصلة لمسيرة جيدة بدأها المكسيكي خافيير أجيري مع منتخب مصر، مشيرًا إلى أن الجميع وضعه في موضع التقييم خلال هذه التجربة مع منتخب أعلى في المستوى من المنتخبات التي واجهها في الثلاث جولات الماضية من تصفيات التأهل لنهائيات كأس الأمم الإفريقية «الكاميرون 2019».

وقال السقا في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم»، إن منتخب مصر مازال في مرحلة بناء الشخصية مع تغيير الإدارة الفنية بتولي أجيري المهمة خلفًا للأرجنتيني هيكتور كوبر الذي كان يعتمد على طريقة دفاعية بحته مع الارتداد الهجومي، وهو ما يترتب عليه أن يصبح المنتخب صاحب المبادرة بالفعل بعد أن كان «رد فعل» مع الخواجة الأرجنتيني في 3 سنوات سابقة.

وفسر مدافع منتخب مصر التاريخي تصريحاته قائلاً :"وضع منتخب مصر الآن فنيًا أشبه بالـ«بيبي» الطفل الصغير الذي يتم تكوين شخصيته من الألف إلى الياء في طريقة اللعب، ونجاح أجيري في تحقيق 4 انتصارات متتالية في تصفيات الأمم الإفريقية أمر يدفعه لمواصلة تطبيق طريقته وبناء شخصية منتخب مصر".

ويعتبر «السقا» أحد أشهر المدافعين في تاريخ مصر بعد مسيرة طويلة في الدوري التركي نال خلالها لقب أفضل مدافع في تركيا أكثر من مرة، وبعد خبرة دولية مع الفراعنة بلغت 111 مباراة دولية في مختلف البطولات.

وأضاف «السقا»: "منتخب مصر يعاني من أخطاء، أهمها التمركز الدفاعي والتعامل مع الهجمات على مرمى الفراعنة، وظهر هذا جليًا في استقبال شباكنا لهدفين أمام المنتخب التونسي، والخطأ الثاني عدم وجود توازن بين الدفاع والهجوم، في حين كان الدفاع أكثر تنظيمًا إبان فترة كوبر، ولكن على الجهاز الفني لمنتخب مصر معالجة الأخطاء".

واختتم مدافع منتخب مصر التاريخي تصريحاته: "يجب منح الفرصة لصلاح محسن في خط الهجوم في ظل احتياج أجيري الشديد لمهاجم هداف، وفي ظل الفرص الكثيرة التي حصل عليها مروان محسن، وخصوصًا أن تريزيجيه كان أنشط من محمد صلاح خلال مباراة تونس".

ماهر همام: «أجيري» تفوق ضد تونس.. وهذا ما ينقص المنتخب

وأعرب ماهر همام نجم لنادي الأهلي السابق عن رضاه التام عن مستوى لاعبي منتخب مصر خلال مباراتهم مع منتخب تونس، والتي انتهت منذ قليل بفوز أحفاد الفراعنة بثلاثة أهداف لهدفين بالتصفيات المؤهلة لكأس أمم إفريقيا «الكاميرون 2019».

وقال «همام» في تصريح خاص لـ«بوابة أخبار اليوم»، إن الخصم اليوم كان عنيد للغاية وعلى مدار التاريخ دائما ما تتسم مواجهات منتخبي مصر وتونس بالندية والإثارة.

وأضاف أن تشكيلة منتخب مصر اليوم كانت مثالية في كل خطوطها، ولا نستطيع أن نحدد لاعب واحد مميز في منتخب مصر فالجميع أجتهد ونجحوا بشكل كبير في تنفيذ أدوارهم.

وأكمل نجم النادي الأهلي الأسبق: "لعل أبرز ما يعيب المنتخب المصري خلال الفترة الحالية هي الأخطاء الدفاعية التي يجب أن يعمل الجهاز الفني للمنتخب على إصلاحها بشكل كبير خاصة في العمق".

وعن نجم المنتخب محمد صلاح قال ماهر همام "أحيي محمد صلاح على هذا الإصرار والعزيمة خلال التي ظهرت خلال المباراة والذي استطاع أن يصنع الفارق مع صلاح محسن البديل الكفء".

وتابع،: "اليوم كان الاختبار الحقيقي للمدرب المكسيكي خافيير أجيري فاستطاع أن المدرب أن يطور بشكل كبير في الشكل الهجومي لمنتخب مصر عن الفترة الماضية".

وعن أبرز ما يحتاجه المنتخب خلال الفترة المقبلة قال نجم النادي الأهلي: "نحتاج لخوض العديد من المباريات لتجربة كل البدلاء المتاحين لتشكيلة مصر ولإثقالهم بالخبرة".

مدرب الإسماعيلي يتحدث عن انطلاقة المحمدي ونجاح أجيري

أثنى محمد محسن أبو جريشة، مهاجم منتخب مصر السابق ومدرب الإسماعيلي الحالي، على طريقة المكسيكي خافيير أجيري، المدير الفني للفراعنة، بعد تحقيق الفوز بثلاثية مقابل هدفين على منتخب تونس في إطار منافسات الجولة الخامسة للمجموعة العاشرة، بتصفيات التأهل إلى نهائيات كأس الأمم الإفريقية «الكاميرون 2019».

وقال أبو جريشة في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم»، إن أجيري نجح في الاختبار الحقيقي الأول مع منتخب مصر بتحقيق الفوز على منتخب كبير مثل المنتخب التونسي، مشيرًا إلى أن هناك جمل محفوظة نفذها لاعبو منتخب مصر خلال اللقاء وهو ما يؤكد نجاح فلسفة أجيري.

وأضاف مدرب الإسماعيل: "الانتشار كان جيدًا في الملعب طوال اللقاء، رغم استقبال منتخب مصر لهدفين، ومجازفة أجيري بالدفع بصلاح محسن في توقيت صعب تحسب له ونجح في صناعة هدف الفوز لمحمد صلاح".

وعن باهر المحمدي وتسجيله لهدف في مرمى تونس قال أبو جريشة: "هذه هي البداية الحقيقي لباهر المحمدي مع منتخب مصر كلاعب دولي، فهي مباراة كبيرة، وللمرة الأولى يلعب أمام المنتخب التونسي ويسجل برأسية في مرمى فاروق بن مصطفى، هنا تكون البداية الحقيقية لأي لاعب دولي".

واختتم مدرب الإسماعيلي تصريحاته: "على باهر المحمدي ألا يتسرع، فهو مستقبل لمصر في أوروبا بعد الإسماعيلي، وعليه أن يستفيد فنيًا ويكتسب خبرات كبيرة لأنه في سن الواحدة والعشرين".

هشام يكن: خبرات صلاح وتريزيجيه حسمت الفوز على تونس

عبر هشام يكن نجم الزمالك السابق وأحد نجوم مونديال 90، عن سعادته بالفوز الكبير للفراعنة على نظيره التونسي، مبينا أن خبرات محمد صلاح ومحمود حسن تريزيجيه، ساعدت المنتخب مصر على حسم نتيجة المباراة لصالح الفراعنة.

وتابع يكن في تصريح خاص لـ "بوابة أخبار اليوم"، أن الفوز الكبير على مهم بطبيعة الحال، ولكن كان هناك أخطاء واضحة يجب أن ينتبه لها الجهاز الفني بقيادة المكسيكي خافيير أجيري، وهذه الأخطاء تتمثل في الدفاع والمهاجم الصريح.

وانتقد يكن أداء اللاعب مروان محسن، مؤكدا أنه يرى غير جاهز لخوض المباراة بشكل أساسي مع المنتخب نظرا لعدم وصوله لكامل فورمته بعد عودته من الإصابة حتى أنه لا يشارك مع الأهلي بشكل مستمر.

ونجح منتخب مصر في تحقيق الفوز على نظيره التونسي اليوم، الجمعة، بثلاثة أهداف لهدفين في المباراة التي أقيمت بينهما على ملعب الجيش ببرج العرب، في إطار منافسات الجولة الخامسة للمجموعة العاشرة بتصفيات التأهل إلى نهائيات كأس الأمم الأفريقية «الكاميرون 2019».

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة