د. نيفين عبد الفتاح م- ديرة البنك القومي للجينات
د. نيفين عبد الفتاح م- ديرة البنك القومي للجينات


مديرة بنك الجينات: العثور على نوع نادر من اليوسفي المصري في ملوي

رضا خليل

السبت، 17 نوفمبر 2018 - 10:11 م

أكدت د. نيفين عبد الفتاح، مديرة البنك القومى للجينات، أنه يحتوى على أكثر من 5000 مورد للقمح المصري، وبذور نادرة للفاكهة المصرية وخاصة اليوسفى اللاندرى.

وأشارت مديرة البنك القومى للجينات، إلى نجاح بنك الجينات المصري في حفظ جينات الثروات النباتية والحيوانية، وتسجيلها ببصمة وراثية مصرية  باستخدام الـ"دي إن إيه" والكيروموسمات وتحديد المحتوى الكيماوى لها لتكون موثقة عالمياً .

وأضاف "نيفين" خلال لقائها مع  الإعلامى محمد غانم  في  برنامج "الجدعان" المذاع على "القاهرة والناس 2 " أنه تم العثور على موارد وراثية للقمح المصري مقاومة للحرارة والجفاف وذات ندرة عالمية، إضافة إلى إرسال نمازج من الموارد الوراثية إلى بنك الجينات العالمي بالقضب الشمالى لحفظها.

وأوضحت مديرة بنك الجينات، أن البنك يقوم برحلات لجمع الموارد الوراثية النباتية والحيوانية والتأكد من صلاحيتها وتوصيفها، وتحديد خصائصها وعمل بصمة وراثية لها ، مؤكدة على وجود تنسيق مع المعاهد والمراكز البحثية .

وكشفت د. نيفين عبد الفتاح، عن العثور فى ملوي، عن نوع نادر من اليوسفي المصري اللاندرى، وإكثاره وتوزيع 500 ألف شتلة لمقاومة غزو التقاوي الصينية، مطالبة بدعم جهود بنك الجينات، وسرعة إصدار قانون لحماية الموارد الوراثية .

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة