صورة من البرنامج
صورة من البرنامج


فيديو| الري: إنشاء ما يقرب من ٢٠٠ سد خلال العامين الماضيين

أحمد عبدالرحيم

الأحد، 18 نوفمبر 2018 - 12:33 م

قال د.يسري خفاجي، المتحدث باسم وزارة الري، إنه خلال العامين الماضيين، تم إنشاء ما يقرب من ٢٠٠ سد، بتكلفة تتراوح بين ١٥ إلى ٢٠ مليون جنيه في السد الواحد.

 

وأشار في مداخلة هاتفية لبرنامج "8 الصبح" على فضائية "DMC"، اليوم الأحد، إلى أن هذه السدود تنوعت ما بين سدود إعاقة تكون على الوديان في المناطق الضيقة سواء الفرعية أو الرئيسية، التي تأتي إليها مياه السيول بشكل كبير لتقوم بتبطئة السيل القادم من مناطق مرتفعة لتقلل من الأضرار التي يمكنها من تدمير المناطق التي تضربها السيول.

 

وأضاف "خفاجي" إلى أن أكثر هذه السدود في جنوب سيناء والغردقة ومنطقة رأس غارب وجنوب مصر، وهناك بحيرات تستوعب ما يقرب من ٧ ملايين متر مكعب، موضحًا أن الدراسات تتم لإنشاء مجموعة سدود جديدة في أماكن أخرى طبقًا للتنوع المناخي، وذلك يأتي ضمن الإجراءات الاحترازية التي تتبناها الدولة لمنع أضرار السيول والاستفادة من هذه المياه.


 
وأوضح أن الهدف الثاني هو وجود مثل هذه السدود في الوديان الرئيسية بأحجام كبيرة جدًا وبتكلفة عالية تقترب من 20 مليون جنيه، لخلق بحيرة صناعية تتجاوز السعة التخزينية لها مئات الآلاف من الأمتار المكعبة من المياه، وذلك يساعد على استغلال مياه هذه السيول للاستفادة منها في أغراض موسمية. 
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة