فيلم الرحلة
فيلم الرحلة


«الرحلة» يشارك في مهرجان الرباط الدولي لسينما المؤلف بالمغرب

أحمد السنوسي

الأحد، 18 نوفمبر 2018 - 03:50 م

يشارك فيلم "الرحلة" للمخرج محمد الدراجي، في فعاليات الدورة الـ23 من مهرجان الرباط الدولي لسينما المؤلف في العاصمة المغربية من 16 وحتى 24 نوفمبر، ويأتي ذلك بالتزامن مع عرضه تجاريًا في سينمات الإمارات والأدرن، التي انطلق بهما منذ الخميس 8 نوفمبر. 

وتدور أحداث الرحلة في بغداد عام 2006، حيث تستعد سارة للقيام بفعل مرعب إنسانيًا، إلا أن مواجهة غير متوقعة وغريبة، تمنحها فرصة لتشهد عواقب فعلها التدميري، لكن هل هذا معناه حصولها على فرصة ثانية أم اعترافها بالذنب؟

ويأتي ذلك بعد أيام قليلة من فوز الفيلم بجائزتي أفضل مخرج وأفضل ممثلة لبطلته زهراء غندور، من مهرجان "مالمو" للسينما العربية بالسويد، ومشاركة الفيلم في أيام فلسطين السينمائية ومهرجان الفيلم العربي زيورخ.

وأعلنت وزارة الثقافة العراقية، عن تمثيل الفيلم للعراق في جوائز الأوسكار 2019، في فئة أفضل فيلم أجنبي، وحصل الفيلم على تنويه خاص من مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي بالجزائر، وضمن منافسته في مهرجان مسقط السينمائي الدولي، فاز الفيلم بجائزتي لجنة التحكيم وأفضل ممثلة، كما حصل أيضًا على جائزة لجنة التحكيم في عرضه الأول بمصر في مهرجان شرم الشيخ السينمائي، بالإضافة لجائزتين من مهرجان السينما العربية بباريس، وهما الجائزة الكبرى لمعهد العالم العربي لفيلم الرحلة للمخرج محمد الدراجي، وجائزة أفضل ممثلة لزهراء الغندور.
 
وشارك في أكثر من 10 مهرجانات دولية حول العالم، وحظي بعرضٍ عالمي أول بمسابقة المهر الطويل  بالدورة الـ14 من مهرجان دبي السينمائي الدولي، كما نافس في المسابقات الرسمية بمهرجانات لندن السينمائي الدولي وتورونتو السينمائي الدولي وبوسان السينمائي الدولي، وجاء عرضه الأول بالولايات المتحدة الأمريكية في مهرجان "ميامي" السينمائي، كما عرض في أيام القاهرة السينمائية.  

ويُعرض الفيلم يوم الأحد 18 نوفمبر الساعة 9 مساءً بتوقيت المغرب، في Salle 7ème Art، ويتبع العرض ندوة مع المخرج محمد الدراجي.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة