صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


9 نصائح هامة للتسوق الآمن عبر الإنترنت بمناسبة يوم الـ«بلاك فرايدي»

كريم هلال

الإثنين، 19 نوفمبر 2018 - 02:59 ص

 

عشاق ومحبي التسوق الإلكتروني في العالم، على موعد مع يوم «الجمعة السوداء» أو الـ«بلاك فرايدي»، والذي سيقام يوم 23 نوفمبر الحالي في العديد من دول العالم .

حيث يتم تقديم ساعات العمل في المتاجر لتبدأ فجر الجمعة لاستيعاب الكم الهائل من الزبائن المتهافتين على شراء السلع والفوز بالخصومات الهائلة، ويسعى العديد من رواد التسوق الإلكتروني للاستفادة من الجمعة السوداء وذلك بالشراء عن طريق الإنترنت او استخدام البطاقات الائتمانية. 

وتقدم «بوابة أخبار اليوم» أهم 9 نصائح للتسوق الآمن عبر الإنترنت وفق ما يشير موقع «CNET» الفرنسي المتخصص في الأخبار التقنية.

1ـ رمز البطاقة:

أدخل رقم بطاقة الائتمان على صفحة آمنة خاصّة (لا بد أن تكون مشفرة) لمنع طرف ثالث من اعتراضها. الصفحات المقرصنة يمكن معرفتها بسهولة لأنها تستخدم رمز http بدلاً من https. يمكنك أيضاً تفعيل خدمة VPN الخاصة بك إذا لم يسبق لك الاشتراك في خدمة من هذا القبيل.

2ـ لا تشترِ من أي متجر:

أهمية الخطوة الأولى اختيار المتجر المناسب الذي يعدّ أهلاً للثقة. تأكّد من أن المراجع العامّة وشروط البيع متوفرة؛ العنوان الفعليّ للشركة، مع ضرورة الإشارة بوضوح إلى وسيلة الاتصال (الهاتف، البريد الإلكتروني).

3ـ استخدم البطاقة المدفوعة مسبقاً:

إذا لم تكن تملك حساباً أو بطاقة مصرفية، فمن الممكن الحصول على بطاقة الائتمان المدفوعة مسبقاً. هذه البطاقات يمكن أن تستخدم أيضاً للدفع في المتاجر.

4- استخدام طريقة دفع بديلة:

تقدّم مواقع التسوّق على الإنترنت في بعض الأحيان وسيلة بديلة للدفع من خلال بطاقة الائتمان. يقترح البعض، على سبيل المثال، الدفع عن طريق بأي بال. ومع ذلك، فإنه يجب عند فتح حساب بأي بال، تقديم رقم بطاقة الائتمان الخاصّة بك أو حسابك.

5ـ فعّل 3D secure:

تقدم الوكالات المصرفية حلولاً أمنية مثل 3D secure ، بروتوكول آمن للدفع عبر الإنترنت.

6ـ استخدم بطاقة افتراضية أو بطاقة إلكترونية:

هي كما البطاقة المدفوعة مسبقاً، وتقدّم بطاقات افتراضية أو بطاقات البريد الإلكتروني، وهي خدمة متوفرة في بعض البنوك حول العالم منها الفرنسية. إنها تسمح لك بابتكار أرقام بطاقات افتراضية لمبلغ معيّن أو مع كل دفعة.

7ـ راقب حسابك:

إذا قرّرت اختيار الدفع مع بطاقة رقم حقيقي، يجب عليك التأكد من أنّ الكمّية المصروفة تتوافق والمبلغ المجتزأ من حسابك.

8ـ لا تحفّظ معلوماتك:

بعض المواقع أحياناً تقدم ميزة «تذكر»، وهي تعني تذكّر معلومات الدفع الخاصّة بك لراحتك خلال مشترياتك المقبلة. ألغِ التحديد لتجنّب ترك أرقام البطاقات في قواعد بيانات التجّار.

9ـ لا تخطئ:

قبل مرحلة دفع سعر المنتج، ادرس بعناية الموقع والوقت وغيرهما من شروط الضمانات والخدمات لتجنّب الأخطاء.
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة