حلاوة المولد في العصر الفاطمي
حلاوة المولد في العصر الفاطمي


«حلاوة المولد» أبدعها الفاطميون بعد «فانوس» رمضان

ريم الزاهد

الثلاثاء، 20 نوفمبر 2018 - 03:03 م

 

«حلاوة المولد»، هي نوع من الحلوى تتميز بها الدول الإسلامية وخاصة مصر في ذكرى المولد النبوي الشريف، وهي نوع من الحلويات أدخلها الفاطميون، وساعدوا في نشرها لتكون هناك حلوى لكل مناسبة.

 

شهد العصر الفاطمي عددًا من مظاهر العظمة والأبهة في أوساط الخلفاء والوزراء وكبار رجال الدولة كأماكن الاستجمام التي كانوا ينتقلون إليها وقت الفيضان ومواكب الاحتفالات التي كان لها مواعيد محددة من كل عام، وقد استحدث الفاطميون عددًا من الأعياد كرأس السنة الهجرية ومولد النبي والاحتفال بقافلة الحج، إضافة إلى المناسبات الشيعية كعاشوراء ومولد الحُسين ومولد السيدة فاطمة ومولد الإمام علي ومولد الحسن، كما كانوا الفاطميون يحتفلون بالاحتفالات المصريَّة كرأس السنة القبطية.

 

سنَّ الفاطميّون عدَّة سُنن أصبحت جُزءًا لا يتجزّأ من الثقافة الإسلاميَّة عمومًا والمصريَّة خصوصًا، وما زال المُسلمون المصريّون تحديدًا وغيرهم من المُسلمين في الدُول والأقاليم المُجاورة يُحيون هذه السُنن، ولعلَّ أبرزها هو فانوس رمضان، فقد أعطى الفاطميّون هذا الشهر اهتمامًا خاصًّا، فإلى جانب المغزى الديني الكبير، حصل أن وقعت خلاله عدَّة أحداث بارزة في التاريخ الفاطمي، كفتح مصر قُبيل حلوله بأيَّام، ووضع حجر الأساس للجامع الأزهر (14 رمضان 359هـ) وإقامة الصلاة فيه لأوَّل مرَّة (7 رمضان 361هـ)، ووُصول الخليفة المُعز لدين الله للفسطاط مساء يوم 7 رمضان سنة 362هـ، حيثُ تجمَّع الناس وهم يحملون الفوانيس لكي يُنيروا له الطريق. 

 

ونقل العامَّة عن الخاصَّة وأهل الحُكم الاهتمام برمضان، ولمَّا كان السهر يحلو خلال ذلك الشهر، كان لابد من الإحتفال باستخدام الفوانيس الرمضانية.

 

والجدير بالذكر، أن «حلاوة المولد» لها عدة أنواع وأشكال مثل: " الجزرية والملبن والفولية والفستقية والبندقية واللوزية والحمصية والسمسمية واللديدة".

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة