د. خالد عبدالغفار- وزيرالتعليم العالي
د. خالد عبدالغفار- وزيرالتعليم العالي


«عبد الغفار» يستعرض تقريرًا حول أنشطة المكتب الثقافي المصري بلندن

مروة فهمي

الجمعة، 23 نوفمبر 2018 - 01:44 م

استعرض وزيرالتعليم العالي د. خالد عبدالغفار، تقريراً مقدماً من د. كاميليا صبحي، القائم بأعمال رئيس قطاع الشئون الثقافية والبعثات حول أنشطة المكتب الثقافي المصري بلندن خلال الفترة الماضية.

وأشار التقرير إلى أنه في إطار دعم الشراكة والتعاون مع المؤسسات التكنولوجية بلندن، نظم المكتب زيارة لمؤسسة الهندسة والتكنولوجيا "IET" بحضور د.عمرو عدلي نائب الوزير لشئون الجامعات؛ بهدف التعرف على مزايا نظام "InspecAnalytics" الذي قامت المؤسسة بتطويره للحصول على معلومات متنوعة ودقيقة عن الأبحاث العلمية للباحثين في الدول المختلفة.

وفى ضوء دعم التعاون بين الجامعات المصرية والبريطانية، أوضح التقرير استقبال المكتب وفداً من جامعة هال البريطانية؛ بهدف دراسة أوجه التعاون بين الجامعة والجامعات المصرية.

كما عقد المكتب لقاءً مع د. ليادي موداشيرو مدير مكتب العلاقات الدولية لمنطقة الشرق الأوسط بجامعة ديرهام؛ لمناقشة إمكانية عقد اتفاقية مع المكتب الثقافي لتخفيض المصروفات الدراسية للمبعوثين المصريين.

وأضاف التقرير، استقبال المكتب وفداً من كلية طب جامعة إمبريال كوليدج لندن بمناسبة تدريب عدد من طلاب كلية الطب بالقوات المسلحة المصرية في مستشفيات جامعة إمبريال كوليدج لندن، حيث نظم المكتب حفل استقبال للطلاب المتدربين مع الأطباء المشرفين عليهم في جامعة إمبريال كوليدج لندن وعميد ووكلاء كلية الطب بالجامعة.

وفى إطار متابعة الدارسين المصريين بالخارج، نظم المكتب زيارة لجامعة بيدفوردشاير؛ لبحث أوضاع المبعوثين والاطمئنان على انتظامهم في دراستهم وحل كافة الصعوبات التي تواجههم أثناء دراستهم، كما أكدت الجامعة حرصها على فتح قنوات علمية مع جامعات أخرى بمصر في ظل تجربتها الناجحة مع جامعة أكتوبر للعلوم الحديثة والآداب بمصر.

وفى إطار التواصل مع العلماء المصريين بالخارج نظم المكتب لقاء بين د. عمرو عدلي نائب الوزير لشئون الجامعات، وبعض من العلماء المصريين بالجامعات البريطانية، بهدف دراسة الآليات المطلوبة لتغيير البرامج الأكاديمية للاستجابة للوظائف ومجالات العمل المستقبلى للخريجين المصريين سواء على مستوى السوق المحلي أو العالمي، وذلك في ضوء اهتمام الوزارة بالقيمة المضافة للأبحاث العلمية بالجامعات، وتشجيع تواجد مراكز لنقل التكنولوجيا للعمل على نقل الأبحاث العلمية لمرحلة التصنيع، وربط الباحثين بالصناعة.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة